الإحسان إلى الأبوين ومعاملتهما بالمعروف
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 7536 )
س 2: هل يمنع الشرع الإسلامي إذا رأى ولد والده أو والدته تحمل متاعًا أن يسرع ويأخذه عنهما؟ وهل الإسلام أمر دعاته أن يعلم الأولاد ليحقروا آبائهم وأمهاتهم المسلمين وإن كانوا عكسهم فما حكم الشرع نحوهم إذا لم يمنعوا أولادهم عن الصلاة؟
ج 2: دلت الأدلة الشرعية على وجوب الإحسان إلى الأبوين ومعاملتهما بالمعروف، والمساعدة لحمل المتاع عنهما من الإحسان إليهما ، ولا يجوز احتقارهما، لكن إذا كانا كافرين فلا يطعهما في معصية الله من الشرك به، ونحو ذلك، قال تعالى: وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 2: هل يمنع الشرع الإسلامي إذا رأى ولد والده أو والدته تحمل متاعًا أن يسرع ويأخذه عنهما؟ وهل الإسلام أمر دعاته أن يعلم الأولاد ليحقروا آبائهم وأمهاتهم المسلمين وإن كانوا عكسهم فما حكم الشرع نحوهم إذا لم يمنعوا أولادهم عن الصلاة؟
ج 2: دلت الأدلة الشرعية على وجوب الإحسان إلى الأبوين ومعاملتهما بالمعروف، والمساعدة لحمل المتاع عنهما من الإحسان إليهما ، ولا يجوز احتقارهما، لكن إذا كانا كافرين فلا يطعهما في معصية الله من الشرك به، ونحو ذلك، قال تعالى: وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- إذا تعارض إمساك الزوجة مع أمر الأبوين بطلاقها،... - الالباني
- لعن الأبوين - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) - ابن عثيمين
- معنى الإحسان - ابن باز
- الإحسان إلى الوالدين . - الالباني
- حكم طاعة الأبوين في معصية الله - ابن عثيمين
- الحث على إحسان معاملة المرأة لزوجها - ابن باز
- حكم الإحسان إلى الوالدة التي لا تصلي - ابن باز
- معنى قول الناظم: وأتى إلى الأبوين ظنا أنه***... - ابن عثيمين
- الإحسان إلى الوالدين الكافرين - اللجنة الدائمة
- الإحسان إلى الأبوين ومعاملتهما بالمعروف - اللجنة الدائمة