علاج الزوجة
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 5851 )
س2: رجل متزوج وله من زوجته أبناء ثم مرضت زوجته فهل يلزمه علاجها شرعًا أم أنه يلزم أهلها كوالدها مثلاً؟
ج2: وردت الأدلة من الكتاب والسنة بالأمر بالإحسـان
وفعل المعروف إلى الناس عمومًا وإلى الأقربـين خاصة، قال تعـالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وقال: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالا فَخُورًا ، وثبـت عن النـبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ، فالواجب على المسلم إحسان عشرته لأهل بيته وصنع المعروف إليهـم. وأما نفقات العـلاج ومصاريفه فليسـت واجبة على الزوج، كالنفقة والسكنى، ولكن يشرع له بذلها مع القدرة؛ لعمـوم قوله سـبحانه وتعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ولعموم الحديث السابق. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س2: رجل متزوج وله من زوجته أبناء ثم مرضت زوجته فهل يلزمه علاجها شرعًا أم أنه يلزم أهلها كوالدها مثلاً؟
ج2: وردت الأدلة من الكتاب والسنة بالأمر بالإحسـان
وفعل المعروف إلى الناس عمومًا وإلى الأقربـين خاصة، قال تعـالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وقال: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالا فَخُورًا ، وثبـت عن النـبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ، فالواجب على المسلم إحسان عشرته لأهل بيته وصنع المعروف إليهـم. وأما نفقات العـلاج ومصاريفه فليسـت واجبة على الزوج، كالنفقة والسكنى، ولكن يشرع له بذلها مع القدرة؛ لعمـوم قوله سـبحانه وتعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ولعموم الحديث السابق. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- علاج غير المسلم بالقرآن - اللجنة الدائمة
- إذا عجز عن علاج ابنته فله طلب الزكاة لذلك - اللجنة الدائمة
- هل يعتبر علاج الرجل لامرأته من النفقة أم أنه... - ابن عثيمين
- ما علاج من كان محبوسًا عن زوجته؟ - ابن باز
- حكم ذهاب المرأة للعلاج دون رضا زوجها - ابن باز
- الخلاف بين الزوجين وكيفية علاج ذلك - ابن عثيمين
- تقديم العرف في مسألة النفقة على الزوجة وعلاجها - ابن عثيمين
- حكم العلاج - اللجنة الدائمة
- خلاف الفقهاء في علاج الزوجة - اللجنة الدائمة
- علاج الزوجة من العشرة بالمعروف - اللجنة الدائمة
- علاج الزوجة - اللجنة الدائمة