إذا عجز عن علاج ابنته فله طلب الزكاة لذلك
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 21048 )
س: لي ابنة مريضة بورم كبير منتشر بطول الحبل الشوكي في ظهرها، لم أجد له علاجًا في المستشفيات المتخصصة في هذا المجال في المملكة العربية السعودية ، وقد طرقت أبوابًا كثيرة لعلي أجد من يتكفل بعلاجها خارج المملكة دون جدوى، حتى إني فكرت بالاقتراض من أحد البنوك بفائدة لأتمكن من صرف هذا القرض على علاج ابنتي المذكورة أعلاه، إلا أنني عدلت عن ذلك عندما علمت بأن القرض بفائدة حرام، وأنا رجل لا أملك من حطام الدنيا شيئًا أنفقه على علاج ابنتي التي مرضها يزداد يومًا بعد يوم، ولم أتمكن من علاجها في المستشفيات التي تعالج هذه الأمراض في خارج المملكة؛ لعدم توفر المال لدي. 1- هل يجوز لي أن أطلب من الموسرين من زكاة أموالهم بقدر ما يكفي علاجها ؟ 2- في حالة عدم إجازة طلب الزكاة من الموسرين من أجل علاج ابنتي المذكورة أعلاه، هل علي ذنب بترك علاجها وأنا أعلم بأن لها علاج خارج المملكة، لكن لم أستطع الذهاب بها للخارج لعلاجها؛ لعدم توفر المال لدي.
ج: إذا وجدت من يقرضك المبلغ الذي تعالج به ابنتك بدون ربًا فإنك تقترض، وإن لم تجد من يقرضك وأنت فقير لا تستطيع
علاجها على نفقتك فلك أن تطلب من الزكاة ما يكفي لعلاج ابنتك، ونسأل الله لها الشفاء ولك الأجر من الله. ولا يلحقك إثم إذا لم تعالجها؛ لأن العلاج غير واجب في الشرع. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: لي ابنة مريضة بورم كبير منتشر بطول الحبل الشوكي في ظهرها، لم أجد له علاجًا في المستشفيات المتخصصة في هذا المجال في المملكة العربية السعودية ، وقد طرقت أبوابًا كثيرة لعلي أجد من يتكفل بعلاجها خارج المملكة دون جدوى، حتى إني فكرت بالاقتراض من أحد البنوك بفائدة لأتمكن من صرف هذا القرض على علاج ابنتي المذكورة أعلاه، إلا أنني عدلت عن ذلك عندما علمت بأن القرض بفائدة حرام، وأنا رجل لا أملك من حطام الدنيا شيئًا أنفقه على علاج ابنتي التي مرضها يزداد يومًا بعد يوم، ولم أتمكن من علاجها في المستشفيات التي تعالج هذه الأمراض في خارج المملكة؛ لعدم توفر المال لدي. 1- هل يجوز لي أن أطلب من الموسرين من زكاة أموالهم بقدر ما يكفي علاجها ؟ 2- في حالة عدم إجازة طلب الزكاة من الموسرين من أجل علاج ابنتي المذكورة أعلاه، هل علي ذنب بترك علاجها وأنا أعلم بأن لها علاج خارج المملكة، لكن لم أستطع الذهاب بها للخارج لعلاجها؛ لعدم توفر المال لدي.
ج: إذا وجدت من يقرضك المبلغ الذي تعالج به ابنتك بدون ربًا فإنك تقترض، وإن لم تجد من يقرضك وأنت فقير لا تستطيع
علاجها على نفقتك فلك أن تطلب من الزكاة ما يكفي لعلاج ابنتك، ونسأل الله لها الشفاء ولك الأجر من الله. ولا يلحقك إثم إذا لم تعالجها؛ لأن العلاج غير واجب في الشرع. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- هل للنسيان علاج من الناحية الشرعية ؟ - الالباني
- هل من علاج للسرحان في الصلاة؟ - ابن باز
- وسائل علاج العين - ابن باز
- علاج الزوجة - اللجنة الدائمة
- إذا أعطي مبلغا لعلاج مريضه بالخارج ولم ي... - اللجنة الدائمة
- علاج الزوجة من العشرة بالمعروف - اللجنة الدائمة
- علاج غير المسلم بالقرآن - اللجنة الدائمة
- طلب أهل الخير من أجل العلاج - الفوزان
- حكم الأب الذي يرفض علاج ابنه المريض - ابن باز
- حكم العلاج - اللجنة الدائمة
- إذا عجز عن علاج ابنته فله طلب الزكاة لذلك - اللجنة الدائمة