منع الحمل لا يكون إلا للضرورة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 1585 )
س: جاء فيه: أن امرأته إذا حملت يلحقها تعب ومرض قبل الولادة بشهرين وبعد الولادة بشهرين، وأنها بدأت تستعمل حبوبًا وأدوية لمنع الحمل لمدة سنة، واستفادت، وأنه سأل عن ذلك فقيل له: لا بد من التعب للمرأة قبل وبعد الوضع كما هو حاصل لجميع النساء، ويطلب الإفادة عن ذلك.
ج: الأصل في تحديد النسل وتنظيمه عدم الجواز؛ لمخالفته لما جاء في الشريعة الإسلامية من النهي عن التبتل المراد به: الانقطاع عن النكاح والتشديد في ذلك، والأمر بتزوج الولود، فيكون تناول
حبوب منع الحمل أو غيرها لمنع الحمل غير جائز، إلا في حالات ضرورية نادرة، كأن يحدث الحمل للمرأة أتعابًا وأمراضًا فوق ما يلحق الحوامل عادة من أمراض الحمل والولادة- فعند ذلك يجوز تناول ما يمنع الحمل تداويًا، لا فرارا من النسل؛ لقول الله -سبحانه-: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وقوله: لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: جاء فيه: أن امرأته إذا حملت يلحقها تعب ومرض قبل الولادة بشهرين وبعد الولادة بشهرين، وأنها بدأت تستعمل حبوبًا وأدوية لمنع الحمل لمدة سنة، واستفادت، وأنه سأل عن ذلك فقيل له: لا بد من التعب للمرأة قبل وبعد الوضع كما هو حاصل لجميع النساء، ويطلب الإفادة عن ذلك.
ج: الأصل في تحديد النسل وتنظيمه عدم الجواز؛ لمخالفته لما جاء في الشريعة الإسلامية من النهي عن التبتل المراد به: الانقطاع عن النكاح والتشديد في ذلك، والأمر بتزوج الولود، فيكون تناول
حبوب منع الحمل أو غيرها لمنع الحمل غير جائز، إلا في حالات ضرورية نادرة، كأن يحدث الحمل للمرأة أتعابًا وأمراضًا فوق ما يلحق الحوامل عادة من أمراض الحمل والولادة- فعند ذلك يجوز تناول ما يمنع الحمل تداويًا، لا فرارا من النسل؛ لقول الله -سبحانه-: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وقوله: لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم أخذ النساء لحبوب منع الحمل بحجة أنهن لا... - الالباني
- تعاطي حبوب منع الحمل - الفوزان
- حكم استخدام حبوب منع الحمل - ابن عثيمين
- حكم منع الحمل أو تحديد النسل - اللجنة الدائمة
- منع الحمل لمرض الزوجة - اللجنة الدائمة
- منع الحمل بسبب المرض الشديد - اللجنة الدائمة
- حكم استعمال وسائل منع الحمل - ابن باز
- منع الحمل للرضاعة - اللجنة الدائمة
- منع الحمل لكثرة الأولاد ولمرض الزوجة - اللجنة الدائمة
- منع الحمل دون علم الزوج - اللجنة الدائمة
- منع الحمل لا يكون إلا للضرورة - اللجنة الدائمة