إذا خصص مكانا للصلاة ولم يوقفه فإنه لا يخرج عن ملكه
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16835 )
س: تحولت من منزلي القديم إلى المنزل الجديد، وبعد فترة قمت بعمل غرفة داخل الحوش لا تقل عن 4 × 6م، بالإضافة إلى دورة مياه؛ وذلك لهدف الصلاة في هذه الغرفة، علمًا أنني لم أعمل لها منارة والغرفة دور أرضي، والدور الثاني داخل في الشقة المجاورة لها، وعندما أتواجد أقيم الصلاة في هذه الغرفة، وسألتهم عن ذلك فقالوا: إن هذا المكان لا يصلح لعدة أسباب هي: 1 - لأنه داخل في حوش المنزل.
2 - لكونه ليس في المكان المناسب، ولكونه ليس بوسط الحي. 3 - ضيق ما حول منزلي؛ لكون وجود مقبرة في قبلة الغرفة. 4 - طلب أهل الحي أرضًا في مكان وسط لإقامة مسجد عليها، وبفضل من الله حصلنا على أرض من فاعل خير في موقع مناسب، وأقمنا الصلاة في هذا المسجد الجديد، وكنت أنا أحد المساهمين في هذا المسجد. والمطلوب هو: أ - هل يلزمني ترك الجماعة والصلاة في الغرفة المذكورة؛ لكوني أقمتها أصلاً مصلى؟ ب - هل يجوز أن أنتفع بها لأي غرض أستفيد منه؟ ج - هل يجوز أن أقفلها على ما هي عليه وعدم الانتفاع بها؟ أفيدوني أثابكم الله عن هذا الموضوع.
ج: الغرفة التي اتخذتها للصلاة داخل حوشك إذا لم يصدر منك لفظ بوقفها وتسبيلها، ولم تفتح لها بابًا على الشارع إيذانًا بالصلاة فيها للناس - فهي لك، ولم تخرج عن ملكك؛ لأنها جزء من حوشك، ولك أن تتصرف فيها كتصرفك في بقية ملكك.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: تحولت من منزلي القديم إلى المنزل الجديد، وبعد فترة قمت بعمل غرفة داخل الحوش لا تقل عن 4 × 6م، بالإضافة إلى دورة مياه؛ وذلك لهدف الصلاة في هذه الغرفة، علمًا أنني لم أعمل لها منارة والغرفة دور أرضي، والدور الثاني داخل في الشقة المجاورة لها، وعندما أتواجد أقيم الصلاة في هذه الغرفة، وسألتهم عن ذلك فقالوا: إن هذا المكان لا يصلح لعدة أسباب هي: 1 - لأنه داخل في حوش المنزل.
2 - لكونه ليس في المكان المناسب، ولكونه ليس بوسط الحي. 3 - ضيق ما حول منزلي؛ لكون وجود مقبرة في قبلة الغرفة. 4 - طلب أهل الحي أرضًا في مكان وسط لإقامة مسجد عليها، وبفضل من الله حصلنا على أرض من فاعل خير في موقع مناسب، وأقمنا الصلاة في هذا المسجد الجديد، وكنت أنا أحد المساهمين في هذا المسجد. والمطلوب هو: أ - هل يلزمني ترك الجماعة والصلاة في الغرفة المذكورة؛ لكوني أقمتها أصلاً مصلى؟ ب - هل يجوز أن أنتفع بها لأي غرض أستفيد منه؟ ج - هل يجوز أن أقفلها على ما هي عليه وعدم الانتفاع بها؟ أفيدوني أثابكم الله عن هذا الموضوع.
ج: الغرفة التي اتخذتها للصلاة داخل حوشك إذا لم يصدر منك لفظ بوقفها وتسبيلها، ولم تفتح لها بابًا على الشارع إيذانًا بالصلاة فيها للناس - فهي لك، ولم تخرج عن ملكك؛ لأنها جزء من حوشك، ولك أن تتصرف فيها كتصرفك في بقية ملكك.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من صلى فرضا في غرفة فيها صور ولم ينتبه... - الالباني
- صلاة الإمام على الميت في غرفة وراء المسجد - اللجنة الدائمة
- ما حكم الصلاة التي نصليها في فناء ( حوش ) ال... - ابن عثيمين
- الصلاة في غرفة النوم - ابن باز
- حكم صلاة المأموم بجانب الإمام إذا لم يجد مكا... - ابن عثيمين
- أرض الشام والعراق هل للإمام أن يوقفها.؟ - ابن عثيمين
- هل في الحديث أن النفرد إذا لم يجد مكانا في ا... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في حوش المسجد والجماعة بداخله والدعا... - ابن باز
- ترك أبي غرفة مخصصة للصلاة ماذا أفعل فيها - اللجنة الدائمة
- الغرف داخل المسجد - اللجنة الدائمة
- إذا خصص مكانا للصلاة ولم يوقفه فإنه لا ي... - اللجنة الدائمة