تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أخذ جزء من المسجد وإضافته إلى بيت الإمام - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  1921  )   س: ما قولكم - وفقكم الله - إذا كان مسجد واسع جدًّا يعتبر أكبر مسجد في البلد، باستثناء الجوامع وجماعته قليلون جدًّا، وفي جواره م...
العالم
طريقة البحث
أخذ جزء من المسجد وإضافته إلى بيت الإمام
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 1921 )
س: ما قولكم - وفقكم الله - إذا كان مسجد واسع جدًّا يعتبر أكبر مسجد في البلد، باستثناء الجوامع وجماعته قليلون جدًّا، وفي جواره من الجنوب بيت موقف على إمام المسجد، والبيت المذكور ضيق جدًّا لا يصلح للسكنى في وضعه الحالي، ولا للإيجار، وأغلب الوقت يبقى مغلقًا لعدم رغبة المستأجرين له؛ بسبب ضيقه وعدم صلاحيته، ويمكن أخذ جزء يسير من جنوبي المسجد وإلحاقه به لكي يرغب فيه دون أن يلحقه أي ضرر، بل إن سعة المسجد والحالة هذه تعرضه للأوساخ، مع العلم بأن الموقف للمسجد والبيت واحد، وهو بلا شك يقصد من إيقاف البيت على الإمام سد حاجته وإراحته من التردد، فماذا ترون؟
أفتونا مأجورين.

ج: لا يجوز أن يؤخذ من المسجد شيء من مساحته ويضاف إلى البيت المذكور؛ لأن الأصل في الأوقاف أن تبقى على ما كانت عليه، فلا يتصرف في رقبة وقف بتحويلها من فاضل إلى مفضول، وإذا كان البيت لا يصلح للسكنى فيمكن مراجعة المحكمة للنظر في الموضوع وإجراء ما يقتضيه الوجه الشرعي حسب المتبع لديهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste