أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 3210 )
س1: افتتحت الجمعية الإسلامية مركزًا في مدينة الرمثا لتحفيظ القرآن الكريم، فطلبوا مني أن أدرس فيها، ولا سيما وقد علموا بأني أحفظ القرآن والتجويد، وعرضوا علي المال مقابل تدريسي في دار القرآن الكريم، فامتنعت لعدم جواز ذلك؛ لما أحفظه
من الأحاديث التي تمنع ذلك، فما هو رأي فضيلتكم بالتفصيل؟
ج1: يجوز لك أن تأخذ أجرًا على تعليم القرآن، فإن النبي صلى الله عليه وسلم زوج رجلاً امرأة بتعليمه إياها ما معه من القرآن، وكان ذلك صداقها، وأخذ الصحابي أجرة على شفاء مريض كافر بسبب رقيته إياه بفاتحة الكتاب، وقال في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم: إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله أخرجه البخاري ومسلم، وإنما المحظور أخذ الأجرة على نفس تلاوة القرآن، وسؤال الناس بقراءته.
س1: افتتحت الجمعية الإسلامية مركزًا في مدينة الرمثا لتحفيظ القرآن الكريم، فطلبوا مني أن أدرس فيها، ولا سيما وقد علموا بأني أحفظ القرآن والتجويد، وعرضوا علي المال مقابل تدريسي في دار القرآن الكريم، فامتنعت لعدم جواز ذلك؛ لما أحفظه
من الأحاديث التي تمنع ذلك، فما هو رأي فضيلتكم بالتفصيل؟
ج1: يجوز لك أن تأخذ أجرًا على تعليم القرآن، فإن النبي صلى الله عليه وسلم زوج رجلاً امرأة بتعليمه إياها ما معه من القرآن، وكان ذلك صداقها، وأخذ الصحابي أجرة على شفاء مريض كافر بسبب رقيته إياه بفاتحة الكتاب، وقال في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم: إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله أخرجه البخاري ومسلم، وإنما المحظور أخذ الأجرة على نفس تلاوة القرآن، وسؤال الناس بقراءته.
الفتاوى المشابهة
- حكم تعليم الإسلام والقرآن بأجر - ابن باز
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن مع ذكر الخ... - الالباني
- ما هو حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم و... - الالباني
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن ؟ - ابن عثيمين
- حكم أخذ الأجرة على تحفيظ القرآن الكريم - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم الشرعي - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على تدريس القرآن الكريم - ابن باز
- أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم . - الالباني
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن عثيمين
- جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن باز
- أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم - اللجنة الدائمة