جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما حكم أخذ الأجرة على تدريس القرآن الكريم في مدارس تحفيظ القرآن الكريم؟
الجواب:
لا حرج في ذلك -في الصحيح- ولا بأس في ذلك؛ لأن في أخذ الأجرة إعانة له في الاستمرار على التعليم والصبر عليه، ولأن كثيرًا من الناس قد لا يستطيع أن يعلم من دون شيء؛ لأنه ليس له دخل يقوم بحاله حتى يتفرغ للتعليم، فإذا أعطي أجرة على ذلك تفرغ للتعليم ونفع الناس.
وقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال: إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله، هذا يشمل التعليم، فالتعليم هو أهم ما يطلبه؛ أي تعليم الناس وتوجيههم وإرشادهم، هذا يُحفّظ، وهذا يعلّم، هذا من أهم المهمات، ومن أفضل القربات، فإذا أخذ الأجرة التي تعينه على هذا الأمر العظيم فلا بأس.
ما حكم أخذ الأجرة على تدريس القرآن الكريم في مدارس تحفيظ القرآن الكريم؟
الجواب:
لا حرج في ذلك -في الصحيح- ولا بأس في ذلك؛ لأن في أخذ الأجرة إعانة له في الاستمرار على التعليم والصبر عليه، ولأن كثيرًا من الناس قد لا يستطيع أن يعلم من دون شيء؛ لأنه ليس له دخل يقوم بحاله حتى يتفرغ للتعليم، فإذا أعطي أجرة على ذلك تفرغ للتعليم ونفع الناس.
وقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال: إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله، هذا يشمل التعليم، فالتعليم هو أهم ما يطلبه؛ أي تعليم الناس وتوجيههم وإرشادهم، هذا يُحفّظ، وهذا يعلّم، هذا من أهم المهمات، ومن أفضل القربات، فإذا أخذ الأجرة التي تعينه على هذا الأمر العظيم فلا بأس.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أخذ الأُجرة على تعليم القرآن ؟ - الالباني
- أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم . - الالباني
- هل يجوز أخذ الأجرة على تعليم القرآن، أو قراءته؟ - ابن باز
- لا بأس بأخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن باز
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن ؟ - ابن عثيمين
- حكم أخذ الأجرة على تدريس القرآن الكريم - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم الشرعي - ابن باز
- حكم تعليم الإسلام والقرآن بأجر - ابن باز
- أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم - اللجنة الدائمة
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن عثيمين
- جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن باز