تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الفوائد الربوية تصرف في أعمال البر غير ا... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  13171  )   س: والدي توفي وهو موظف في شركة أرامكو، وله  ادخار في الشركة، حيث كان يقطع من راتبه 10%، وبعد وفاته وافتنا الشركة بالمبالغ التا...
العالم
طريقة البحث
الفوائد الربوية تصرف في أعمال البر غير المساجد
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 13171 )
س: والدي توفي وهو موظف في شركة أرامكو، وله
ادخار في الشركة، حيث كان يقطع من راتبه 10%، وبعد وفاته وافتنا الشركة بالمبالغ التالية نتيجة أرباح هذا المبلغ الذي قطع من راتبه، وهي: المبلغ الذي خصم منه أصبح: 215065.49، صرف له مكافأة من الشركة لقاء ادخاره هذا المبلغ، وقدره: 215065.49، ربح المبلغ الأول: 222100.47 أي أرباح الادخار وربح المبلغ الثاني: 201504.78 أي: أرباح المكافأة. السؤال: هل هذه المبالغ حلال علينا نحن ورثته أم لا؟ فإن كان حلالاً فالحمد لله، وإن كان غير حلال لنا فما ترون أن نفعل بها؟ وهل يحل لنا إن كانت غير حلال أن نوفي بها ديون على عمنا المتوفى ولديه أطفال صغار، ولا يوجد من يوفي عنه، وهل يحق لنا أن نعطي أقاربه الذين كان يودهم في حياته من غير الورثة الشرعيين، وهل يجوز أن نبني بها مسجدًا أو عملاً خيريًّا يعود أجره للمتوفى؟ أيضًا يوجد مبلغ 3،4 مليون وأربعمائة ألف ليرة لبناني تشتغل في البنك، ماذا نعمل بفوائدها، جزاكم الله خيرًا؟

ج : ما خصم من راتب والدكم فإنكم تأخذونه، وهو حلال لكم، حكمه حكم بقية التركة، أما الفوائد فتصرف في وجوه البر وأعمال الخير، وكذلك الليرات حكمها حكم التركة، وأما فوائدها فتصرف في وجوه البر غير المساجد.


Webiste