تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رميت جمرة العقبة في آخر يوم بثلاث حصيات فقط... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ رميت جمرة العقبة في آخر يوم بثلاث حصيات فقط والباقي نفذت دون سقوط في الحوض أو ضربت العمود، ثم ذهبت ولم آخذ حصى ولم أرم، فماذ...
العالم
طريقة البحث
رميت جمرة العقبة في آخر يوم بثلاث حصيات فقط والباقي نفذت دون سقوط في الحوض أو ضربت العمود، ثم ذهبت ولم آخذ حصى ولم أرم، فماذا علي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ رميت جمرة العقبة في آخر يوم بثلاث حصيات فقط والباقي نفذت دون سقوط في الحوض أو ضربت العمود، ثم ذهبت ولم آخذ حصى ولم أرم، فماذا علي ؟

الشيخ : إي مشكلة هذه أولاً : يجب يا إخواننا أن تعلموا أنه ليس من شرط الرمي أن تضرب العمود، العمود إنما جعل علامة على مكان الرمي، هذه واحدة، ثانياً : إذا سقطت الحصى من يدك أو حين رميت لم تقع في المكان فخذ من الأرض التي تحتك حتى ولو كانت جنب الحوض ما فيه مشكلة، لأن الحصى حصى، سواء رمي به أو لم يرم به، والقول : بأن الحصاة التي رمي بها لا تجزئ قول ضعيف، ولا يرد على هذه المسألة التي ذكرت، لأن الذين قالوا : إن الحصاة التي رمي بها لا يرمى بها خافوا من أن إنساناً يحمل حصاةً واحدة استمع، فيرمي بها، ثم إيش ؟ يأخذها من الحوض ويرمي بها، ثم يأخذها ويرمي بها، كم رمى هو ؟ رمى بحصاة واحدة لكن سبع مرات، هذا لا يجزئ، لكن إنسان بيأخذ حصاة من غيره ما راح يأخذ حصاة ويرمي بها ثانية، من يقول أنه لا يجزئ ؟ الحجر حجر، فنقول : إذا سقطت من يدك أو رميتها ولم يغلب على ظنك أنها وقعت في المكان خذ من المكان الذي أنت فيه وكمل الرمي، أما بالنسبة لصاحبنا الذي سأل، فأنا أقول وعلى ذمة القائلين من العلماء في ذلك : أنه يجب عليه أن يذبح فديةً في مكة ويوزعها على الفقراء، لأنه ترك واجباً نعم .
الأخ هات سؤالك جزاك الله خيرا .

Webiste