العارية
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 11131 )
س: لي والد أخذ إبرة خياطة في عام 1350 هـ من حرمة عارية، وأعطاها عهد الله أن يرجعها، ولكن لم يرجعها إلى تاريخه، فما الحل، والحرمة غير معروفة هل هي حية أو ميتة؟ وأخذ تنكة في مكة من أحد سكان مكة، ووعده إعادتها له، ولكن لم يجده عند رجعته له، ولم يعرفه، والتنكة جرم فاضي في عام 1360هـ، وبقيت التنكة معه. نرجو التوجيه بما ترون في الموقفين.
ج: يجب على والدك إعادة الإبرة والتنكة إلى أهلها، وإذا لم يوجدوا فيعيدها إلى ورثتهم، وإذا تعذر عليه معرفتهم فيبيعهما، ويتصدق بثمنهما بنية عن أصحابها، فإن وجد أحدًا منهم بعد ذلك أخبرهم بما فعل، فإن رضوا وإلا دفع إليهم الثمن، وتكون الصدقة له.
س: لي والد أخذ إبرة خياطة في عام 1350 هـ من حرمة عارية، وأعطاها عهد الله أن يرجعها، ولكن لم يرجعها إلى تاريخه، فما الحل، والحرمة غير معروفة هل هي حية أو ميتة؟ وأخذ تنكة في مكة من أحد سكان مكة، ووعده إعادتها له، ولكن لم يجده عند رجعته له، ولم يعرفه، والتنكة جرم فاضي في عام 1360هـ، وبقيت التنكة معه. نرجو التوجيه بما ترون في الموقفين.
ج: يجب على والدك إعادة الإبرة والتنكة إلى أهلها، وإذا لم يوجدوا فيعيدها إلى ورثتهم، وإذا تعذر عليه معرفتهم فيبيعهما، ويتصدق بثمنهما بنية عن أصحابها، فإن وجد أحدًا منهم بعد ذلك أخبرهم بما فعل، فإن رضوا وإلا دفع إليهم الثمن، وتكون الصدقة له.
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف :" فلا قطع على منتهب ولا مختلس ول... - ابن عثيمين
- حكم خياطة الملابس العارية - ابن باز
- معنى "نساء كاسيات عاريات" - ابن باز
- حكم منع العارية لمن يستخدمها في المعاصي - ابن باز
- معنى حديث «نساء كاسيات عاريات...» - ابن باز
- الكاسيات العاريات - اللجنة الدائمة
- حكم الكاسيات العاريات - اللجنة الدائمة
- ما معنى "نساء كاسيات عاريات" في الحديث؟ - ابن باز
- هل تجب العارية عند الحاجة؟ - ابن باز
- حكم التأخر في رد العارية - ابن باز
- العارية - اللجنة الدائمة