ثواب القراءة للميت
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 2232 )
س3: هل يصل ثواب قراءة القرآن وأنواع القربات إلى
الميت؟ سواء من أولاده أو من غيرهم؟
ج3: لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما نعلم - أنه قرأ القرآن ووهب ثوابه للأموات من أقربائه أو من غيرهم، ولو كان ثوابه يصل إليهم لحرص عليه، وبينه لأمته لينفعوا به موتاهم، فإنه عليه الصلاة والسلام بالمؤمنين رؤوف رحيم، وقد سار الخلفاء الراشدون من بعده وسائر أصحابه على هديه في ذلك، رضي الله عنهم، ولا نعلم أن أحدًا منهم أهدى ثواب القرآن لغيره، والخير كل الخير في اتباع هديه صلى الله عليه وسلم وهدي خلفائه الراشدين وسائر الصحابة رضي الله عنهم، والشر في اتباع البدع ومحدثات الأمور؛ لتحذير النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك بقوله: إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة ، وقوله: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وعلى هذا لا تجوز قراءة القرآن للميت، ولا يصل إليه ثواب هذه القراءة بل ذلك بدعة. أما أنواع القربات الأخرى فما دل دليل صحيح على وصول ثوابه إلى الميت وجب قبوله، كالصدقة عنه والدعاء له والحج عنه وما لم يثبت فيه دليل فهو غير مشروع حتى يقوم عليه الدليل. وعلى هذا لا تجوز قراءة القرآن للميت ولا يصل إليه ثواب هذه القراءة في أصح قولي العلماء، بل ذلك بدعة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س3: هل يصل ثواب قراءة القرآن وأنواع القربات إلى
الميت؟ سواء من أولاده أو من غيرهم؟
ج3: لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما نعلم - أنه قرأ القرآن ووهب ثوابه للأموات من أقربائه أو من غيرهم، ولو كان ثوابه يصل إليهم لحرص عليه، وبينه لأمته لينفعوا به موتاهم، فإنه عليه الصلاة والسلام بالمؤمنين رؤوف رحيم، وقد سار الخلفاء الراشدون من بعده وسائر أصحابه على هديه في ذلك، رضي الله عنهم، ولا نعلم أن أحدًا منهم أهدى ثواب القرآن لغيره، والخير كل الخير في اتباع هديه صلى الله عليه وسلم وهدي خلفائه الراشدين وسائر الصحابة رضي الله عنهم، والشر في اتباع البدع ومحدثات الأمور؛ لتحذير النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك بقوله: إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة ، وقوله: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وعلى هذا لا تجوز قراءة القرآن للميت، ولا يصل إليه ثواب هذه القراءة بل ذلك بدعة. أما أنواع القربات الأخرى فما دل دليل صحيح على وصول ثوابه إلى الميت وجب قبوله، كالصدقة عنه والدعاء له والحج عنه وما لم يثبت فيه دليل فهو غير مشروع حتى يقوم عليه الدليل. وعلى هذا لا تجوز قراءة القرآن للميت ولا يصل إليه ثواب هذه القراءة في أصح قولي العلماء، بل ذلك بدعة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الأعمال التي يصل ثوابها إلى الميت - ابن باز
- هل قراءة القرآن يصل ثوابها إلى الميت وهل تجو... - ابن عثيمين
- إهداء ثواب قراءة القرآن للميت - اللجنة الدائمة
- الصواب في وصول ثواب القراءة إلى الميت - ابن باز
- هبة ثواب الصلاة للميت - اللجنة الدائمة
- هل يصل ثواب قراءة القرآن إلى الميت؟ - ابن باز
- هل يصل الميت ثواب قراءة القرآن؟ - ابن باز
- هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟ - ابن باز
- قراءة القرآن للميت وأعمال البر للميت - اللجنة الدائمة
- هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟ - ابن باز
- ثواب القراءة للميت - اللجنة الدائمة