هل قراءة القرآن يصل ثوابها إلى الميت وهل تجوز القراءة من المصحف بغير وضوء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل قراءة القرءان يصل ثواب هذه القراءة إلى الميت؟ وهل تجوز القراءة من المصحف إذا كان الإنسان بدون وضوء يعني محدث حدثاً صغير؟
الشيخ : أما الأول وهو وصول ثواب القراءة إلى الميت فإنه موضع نزاع بين العلماء.
السائل : نعم.
الشيخ : فمنهم من قال: إنه لا يصل ثوابها إلى الميت وإن نواه الإنسان لأن العبادات توقيفية ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم مثل هذا.
ومنهم من قال: بل هذا جائز لأنه ورد انتفاع الميت بجنس العبادات كالصدقة والحج والصوم فغيرها مثلها.
السائل : نعم.
الشيخ : إذ ليس هناك نص يمنع من إيصال الثواب إلى الميت ولكن هنا مسألة أحب أن أنبه عليها وهي أن كثير من الناس يحرصون على أن يجعلوا ثواب أعمالهم من قراءة أو صلاة أو صيام أو تسبيح أو تهليل أو تكبير للأموات ويفعلون هذا كثيرا.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس هذا من عادة السلف رحمهم الله، ليس هذا من عادة السلف، السلف نظروا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة، إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له فصاروا يدعون لآبائهم وأمهاتهم ومن سبقهم من الناس لا أن يجعلوا لهم من أعمالهم شيئا والذي ينبغي للإنسان أن يجعل القراءة لنفسه والصلاة لنفسه والصدقة لنفسه والصوْم لنفسه وأن يدعو لمن شاء من أبويه أو أحدهما وكذلك يدعو لمن شاء من أقاربه أو أصدقائه وما أشبه ذلك.
أما المسألة الثانية وهي قراءة القرءان إذا كان محدثا حدثا أصغر من المصحف فنقول: لا بأس أن تقرأ القرءان من المصحف إذا كنت محدثا حدثا أصغر لكن بشرط أن لا تُباشر المصحف بالمس بل تجعل بينك وبينه حائل منديل أو قفاز أو ما أشبه ذلك.
السائل : طيب.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا أبو تركي من الزلفي يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : أما الأول وهو وصول ثواب القراءة إلى الميت فإنه موضع نزاع بين العلماء.
السائل : نعم.
الشيخ : فمنهم من قال: إنه لا يصل ثوابها إلى الميت وإن نواه الإنسان لأن العبادات توقيفية ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم مثل هذا.
ومنهم من قال: بل هذا جائز لأنه ورد انتفاع الميت بجنس العبادات كالصدقة والحج والصوم فغيرها مثلها.
السائل : نعم.
الشيخ : إذ ليس هناك نص يمنع من إيصال الثواب إلى الميت ولكن هنا مسألة أحب أن أنبه عليها وهي أن كثير من الناس يحرصون على أن يجعلوا ثواب أعمالهم من قراءة أو صلاة أو صيام أو تسبيح أو تهليل أو تكبير للأموات ويفعلون هذا كثيرا.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس هذا من عادة السلف رحمهم الله، ليس هذا من عادة السلف، السلف نظروا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة، إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له فصاروا يدعون لآبائهم وأمهاتهم ومن سبقهم من الناس لا أن يجعلوا لهم من أعمالهم شيئا والذي ينبغي للإنسان أن يجعل القراءة لنفسه والصلاة لنفسه والصدقة لنفسه والصوْم لنفسه وأن يدعو لمن شاء من أبويه أو أحدهما وكذلك يدعو لمن شاء من أقاربه أو أصدقائه وما أشبه ذلك.
أما المسألة الثانية وهي قراءة القرءان إذا كان محدثا حدثا أصغر من المصحف فنقول: لا بأس أن تقرأ القرءان من المصحف إذا كنت محدثا حدثا أصغر لكن بشرط أن لا تُباشر المصحف بالمس بل تجعل بينك وبينه حائل منديل أو قفاز أو ما أشبه ذلك.
السائل : طيب.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا أبو تركي من الزلفي يقول فضيلة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- هل قراءة القرآن تصل إلى الميت ؟ - الالباني
- إهداء ثواب قراءة القرآن للميت - اللجنة الدائمة
- القراءة من المصحف - اللجنة الدائمة
- الصواب في وصول ثواب القراءة إلى الميت - ابن باز
- هل تجوز قراءة القرآن على الميت؟ - ابن باز
- هل يصل الميت ثواب قراءة القرآن؟ - ابن باز
- هل يصل ثواب قراءة القرآن إلى الميت؟ - ابن باز
- هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟ - ابن باز
- هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟ - ابن باز
- ثواب القراءة للميت - اللجنة الدائمة
- هل قراءة القرآن يصل ثوابها إلى الميت وهل تجو... - ابن عثيمين