إهداء الثواب للرسول صلى الله عليه وسلم
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 3582 )
س2: في آخر ليلة من شهر رمضان المبارك 1400هـ كان الإمام يقرأ بالمصلين وختم القرآن وقال: ختمة هذا القرآن مهداة إلى روح مولانا سيدنا ونبينا محمد الطاهر. فما رأي الشرع في ذلك؟
ج2: لا يجوز إهداء الثواب للرسول صلى الله عليه وسلم، لا ختم القرآن
ولا غيره؛ لأن السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم، لم يفعلوا ذلك، والعبادات توقيفية، وقد قال عليه الصلاة والسلام: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ، وهو صلى الله عليه وسلم له مثل أجور أمته في كل عمل صالح تعمله؛ لأنه هو الذي دعاها إلى ذلك، وأرشدها إليه، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من دل على خير فله مثل أجر فاعله خرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س2: في آخر ليلة من شهر رمضان المبارك 1400هـ كان الإمام يقرأ بالمصلين وختم القرآن وقال: ختمة هذا القرآن مهداة إلى روح مولانا سيدنا ونبينا محمد الطاهر. فما رأي الشرع في ذلك؟
ج2: لا يجوز إهداء الثواب للرسول صلى الله عليه وسلم، لا ختم القرآن
ولا غيره؛ لأن السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم، لم يفعلوا ذلك، والعبادات توقيفية، وقد قال عليه الصلاة والسلام: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ، وهو صلى الله عليه وسلم له مثل أجور أمته في كل عمل صالح تعمله؛ لأنه هو الذي دعاها إلى ذلك، وأرشدها إليه، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من دل على خير فله مثل أجر فاعله خرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- إهداء تلاوة القرآن للآخرين - ابن باز
- حكم إهداء ثواب قراء القرآن للميت - ابن باز
- حكم إهداء القرآن إلى الميت - ابن باز
- حكم إهداء الصلاة للغير - ابن باز
- إهداء ثواب قراءة القرآن للميت - اللجنة الدائمة
- حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للميت - الفوزان
- إهداء ثواب الأعمال ، ما حكمه - الفوزان
- إهداء ثواب قراءة الفاتحة للنبي صلى الله عليه وسلم - الفوزان
- حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للآخرين - ابن باز
- إهداء ثواب القراءة للرسول - اللجنة الدائمة
- إهداء الثواب للرسول صلى الله عليه وسلم - اللجنة الدائمة