حديث لا يصح الوضوء إن وجد على الأصابع عجين أو مناكير أو طين
اللجنة الدائمة
السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 6193 )
س 4: يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما معناه: ( لا يصح الوضوء إن وجد على الأصابع عجين أو مناكير أو طين )، ولكن أرى بعض النساء يضعن الحناء في أيديهن وأرجلهن وهو عجين، ويصلين به. هل يجوز هذا علمًا بأنهن إذا منعن من هذا يقلن: إن هذا طاهر؟
جـ 4: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: لم يرد حديث بهذا اللفظ فيما نعلم. وأما الحناء فبقاء لونه في اليد والرجل لا يؤثر؛ لأن لونه ليس له سمك بخلاف العجين والمناكير والطين، فإن لها سمكًا يحول دون وصول الماء للبشرة؛ فلا يصح الوضوء مع بقائه من أجل عدم وصول الماء للبشرة. أما إذا كان للحناء جسم في اليد أو الرجل يمنع وصول الماء إلى البشرة فإنه تجب إزالته كالعجين ونحوه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 4: يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما معناه: ( لا يصح الوضوء إن وجد على الأصابع عجين أو مناكير أو طين )، ولكن أرى بعض النساء يضعن الحناء في أيديهن وأرجلهن وهو عجين، ويصلين به. هل يجوز هذا علمًا بأنهن إذا منعن من هذا يقلن: إن هذا طاهر؟
جـ 4: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: لم يرد حديث بهذا اللفظ فيما نعلم. وأما الحناء فبقاء لونه في اليد والرجل لا يؤثر؛ لأن لونه ليس له سمك بخلاف العجين والمناكير والطين، فإن لها سمكًا يحول دون وصول الماء للبشرة؛ فلا يصح الوضوء مع بقائه من أجل عدم وصول الماء للبشرة. أما إذا كان للحناء جسم في اليد أو الرجل يمنع وصول الماء إلى البشرة فإنه تجب إزالته كالعجين ونحوه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم صبغ النساء أظفارهن بالمناكير - ابن باز
- ما حكم وضع المناكير على الأظافر؟ - ابن باز
- عجينة يدعى أن المرأة إذا احتفظت بها ترزق... - اللجنة الدائمة
- حكم وضع المناكير لمدة خمسة فروض - ابن باز
- حكم الطلاء والجبيرة عند الغُسل والوضوء - ابن باز
- حكم وضع المرأة المناكير قبل الوضوء - ابن باز
- وجوب إزالة المناكير وما يحول بين وصول ال... - اللجنة الدائمة
- حكم إزالة طلاء المناكير عند الوضوء - ابن باز
- حكم استعمال المناكير، وهل تجب إزالته عند الوضوء؟ - ابن باز
- العجينة هل تبطل الوضوء - اللجنة الدائمة
- حديث لا يصح الوضوء إن وجد على الأصابع عج... - اللجنة الدائمة