حكم الطلاء والجبيرة عند الغُسل والوضوء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: هل يصح الغسل من الجنابة إذا كانت الأصابع فيها طلاء؟
الجواب:
إذا كان عليها شيء يُزال، مناكير أو غيره، الملصوقات التي تكون عبثًا ما هي بضرورة تُزال، أما الجبيرة يُمِر عليها الماء، لكن إذا كانت لُصوقات مناكير أو أشياء لصقت بالجلد طين أو عجين يُزال في الغسل والوضوء جميعًا.
أما إذا كان لعِلة دواء جرح، لعلة أو جبيرة، لاـ يُمِر عليه الماء ويكفي، أو يمسح إذا كان ما يستطيع الماء، يمسح ويكفي مثل ما في الوضوء، أما إذا كانت لُصوقات ما لها لزوم مناكير أو عجين أو طين أو أشباه ذلك؛ فهذه تُزال في الغسل وتُزال في الوضوء جميعًا.
يقول: هل يصح الغسل من الجنابة إذا كانت الأصابع فيها طلاء؟
الجواب:
إذا كان عليها شيء يُزال، مناكير أو غيره، الملصوقات التي تكون عبثًا ما هي بضرورة تُزال، أما الجبيرة يُمِر عليها الماء، لكن إذا كانت لُصوقات مناكير أو أشياء لصقت بالجلد طين أو عجين يُزال في الغسل والوضوء جميعًا.
أما إذا كان لعِلة دواء جرح، لعلة أو جبيرة، لاـ يُمِر عليه الماء ويكفي، أو يمسح إذا كان ما يستطيع الماء، يمسح ويكفي مثل ما في الوضوء، أما إذا كانت لُصوقات ما لها لزوم مناكير أو عجين أو طين أو أشباه ذلك؛ فهذه تُزال في الغسل وتُزال في الوضوء جميعًا.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم مسألة الوضوء بعد الغسل ؟ - الالباني
- حكم المسح على اللاصقة في الغسل وفي الوضوء - ابن باز
- ما حكم الوضوء قبل الغسل؟ - ابن باز
- حكم طلاء الأظافر بالمناكير والحناء - ابن باز
- كيفية وضوء الممنوع من استعمال الماء وصاحب الجبيرة - ابن باز
- هل يصح حديث الجبيرة ؟ وإن كان ضعيفًا فما يفعل... - الالباني
- هل يصح حديث الجبيرة وإن كان ضعيفا فما يعمله صا... - الالباني
- حكم المسح على الجبيرة عند الوضوء - ابن باز
- حكم إزالة طلاء المناكير عند الوضوء - ابن باز
- حكم طهارة المرأة إذا كان على ظفرها طلاء - ابن باز
- حكم الطلاء والجبيرة عند الغُسل والوضوء - ابن باز