تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الالتزام بتسلسل قراءة سور القرآن في... - اللجنة الدائمة السؤال الثالث والسادس من الفتوى رقم (  5519  )   س3: ما هي  كيفية تسلسل قراءة سور القرآن في ركعات الصلاة،  مثال: إذا قرأت في الركعة الأولى من صلاة العش...
العالم
طريقة البحث
حكم الالتزام بتسلسل قراءة سور القرآن في الصلاة وهل يكفي قراءة الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث والسادس من الفتوى رقم ( 5519 )
س3: ما هي كيفية تسلسل قراءة سور القرآن في ركعات الصلاة، مثال: إذا قرأت في الركعة الأولى من صلاة العشاء أو الفجر أوائل سورة البقرة فهل يحق لي أن أقرأ بشيء من قصار السور أو العكس، أو أن أقرأ في الأولى (الغاشية) وفي الثانية (ألم نشرح لك صدرك)؟
ج3: الذي ينبغي أن تقرأ سور القرآن في الصلاة على ترتيبها في المصحف، وإن قرئ بغير ذلك كأن يقرأ سورة (الغاشية) في الأولى و(سبح اسم ربك الأعلى) في الثانية جاز، لكنه خلاف الأولى.
س6: في الصلاة الرباعية هل يكتفي الإمام بقراءة الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة، وفي هذه الحالة هل هو ملزم بقراءة الفاتحة فقط، وهل عليه شيء إذا زاد عليها سورة؟ وبخصوص المأموم هل تكفيه الفاتحة في كل ركعة أم يزيد عليها بشيء من سور القرآن؟

ج6: قراءة الفاتحة ركن في جميع ركعات الصلاة في حق الإمام والمنفرد واجبة في حق المأموم ويقرأ كل منهم في الركعتين الأخيرتين في الصلاة الرباعية والأخيرة في المغرب الفاتحة فقط، إلا في الظهر فيستحب له في بعض الأحيان أن يقرأ في الأخيرتين زيادة على الفاتحة بمقدارها أو ما يقارب ذلك؛ لأنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي سعيد رضي الله عنه ما يدل على ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste