عورة الرجل
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 2252 )
س2: هل الفخذ عورة؟
جـ2: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن فخذ الرجل عورة، واستدلوا على ذلك بأحاديث لا يخلو كل منها عن مقال في سنده من عدم اتصاله، أو ضعف في بعض الرواة، لكنها يشد بعضها
بعضًا فينهض مجموعها للاحتجاج به على المطلوب، ومن تلك الأحاديث ما رواه أبو داود وابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تبرز فخذك، ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت ، وما رواه أحمد والبخاري في تاريخه من حديث محمد بن جحش قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على معمر بن عبد الله وفخذاه مكشوفتان فقال: يا معمر غط فخذيك؛ فإن الفخذين عورة ، ومنها ما رواه مالك في (الموطأ) وأحمد وأبو داود والترمذي من حديث جرهد الأسلمي قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليَّ بردة وقد انكشفت فخذي، فقال: غط فخذك، فإن الفخذ عورة حسنه الترمذي. وذهب جماعة إلى أن فخذ الرجل ليست عورة، واستدلوا بما رواه أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم حسر الإزار عن فخذه حتى إني لأنظر إلى بياض فخذه رواه أحمد والبخاري، وقال: حديث أنس أسند، وحديث جرهد أحوط، وقول الجمهور أحوط؛ لما ذكره البخاري، ولأن الأحاديث الأولى نص في الموضوع وحديث أنس رضي الله عنه محتمل.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س2: هل الفخذ عورة؟
جـ2: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن فخذ الرجل عورة، واستدلوا على ذلك بأحاديث لا يخلو كل منها عن مقال في سنده من عدم اتصاله، أو ضعف في بعض الرواة، لكنها يشد بعضها
بعضًا فينهض مجموعها للاحتجاج به على المطلوب، ومن تلك الأحاديث ما رواه أبو داود وابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تبرز فخذك، ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت ، وما رواه أحمد والبخاري في تاريخه من حديث محمد بن جحش قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على معمر بن عبد الله وفخذاه مكشوفتان فقال: يا معمر غط فخذيك؛ فإن الفخذين عورة ، ومنها ما رواه مالك في (الموطأ) وأحمد وأبو داود والترمذي من حديث جرهد الأسلمي قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليَّ بردة وقد انكشفت فخذي، فقال: غط فخذك، فإن الفخذ عورة حسنه الترمذي. وذهب جماعة إلى أن فخذ الرجل ليست عورة، واستدلوا بما رواه أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم حسر الإزار عن فخذه حتى إني لأنظر إلى بياض فخذه رواه أحمد والبخاري، وقال: حديث أنس أسند، وحديث جرهد أحوط، وقول الجمهور أحوط؛ لما ذكره البخاري، ولأن الأحاديث الأولى نص في الموضوع وحديث أنس رضي الله عنه محتمل.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- بعض العلماء استدل بهذا الحديث أن جبريل وضع ي... - ابن عثيمين
- سمعنا أنك تقول إن الفخذ ليس بعورة فهل هذا صح... - ابن عثيمين
- هل الفخذ عورة وهل يجوز النظر إليه .؟ - ابن عثيمين
- التفصيل في عورة الفخذ - ابن عثيمين
- هل فخذ الرجل عورة وكذا يد المرأة هل هي عورة؟ - ابن عثيمين
- هل الفخذ عورة ؟ - الالباني
- القول في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : (... - الالباني
- حكم ستر العورة - اللجنة الدائمة
- هل الفخذ من العورة ؟ - الالباني
- هل الفخذ من العورة؟ - ابن باز
- عورة الرجل - اللجنة الدائمة