هل الفخذ من العورة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل الفخذ للرجل من العورة الرسول صلى الله عليه وسلم
سائل آخر : حديث ... الصحابي
الشيخ : نعم
السائل : ... الصحابي
الشيخ : اختلف العلماء قديماً وحديثا في فخذ الرجل ما بين قائل إنه ليس بعورة وما بين قائل إنه عورة مخففة والعورة المغلظة إنما هما السوأتان والصحيح ما صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من غير ما طريق واحد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: الفخذ عورة وبعد ثبوت مثل هذا الحديث لا يجوز للمسلم العارف بصحة هذا الحديث أن يعارض الحديث فيقول لا ليس الفخذ عورة اللهم إلا إذا كان لديه شبهة تمنعه من الأخذ بهذا الحديث أو تجعله يفسّر الحديث بما سمعتم آنفا من أن بعضهم يقول الفخذ عورة ولكنه عورة مخففة يحمله على ذلك ما يقرؤه في بعض كتب السنة الصحيحة في البخاري أو في صحيح مسلم من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد ظهر فخذه في بعض المناسبات فيتخذ ذلك حجة على أن الفخذ ليس بعورة لكن من كان على علم بأصول الفقه وكما ذكرنا قبل الصلاة أنه إذا تعارض فعله عليه السلام مع قوله قدّم قوله على فعله وذلك لأن القول تشريع لكل أمته وأما فعله فقد يكون خاصا بذاته عليه الصلاة والسلام وكذلك إذا كان عليما بالقاعدة الأخرى التي تقول: " إذا تعارض حاظر ومبيح قدّم الحاظر على المبيح " فقوله عليه الصلاة والسلام: الفخذ عورة حاظر يعني مانع يعني محرّم وكشف النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الحوادث لفخذه هذا فعل منه مبيح فإذا تعارض الحاظر مع المبيح قدّم الحاظر على المبيح فهنا توفرت قاعدتان لو استقلّت إحداهما بالأمر لجعلت الفخذ عورة فكيف وقد توفرت هاتان القاعدتان فقوله: الفخذ عورة خالف فعله فإذن يقدم فعله على قوله، قوله حاظر مانع محرم لكشف الفخذ فعله كشف فالحاظر مقدم على المبيح لذلك فالصواب أنه يجب على المسلم أن يحرص على ستر فخذه، لأنه من العورة أما الدخول في دقائق لا أدلة عليها فيقال الفخذ عورة صغرى والسوأتان عورة كبرى فهذا من باب الرأي والاجتهاد لا شك من الناحية النظرية أن الفخذ ليس من حيث أنه عورة كالسوأتين هذا لا شك فيه ولكن من جهة أخرى قد تكون قد يكون الفخذ أشد تحريما لأنه قد يحرك الشهوة أكثر من السوأتين فلذلك فلا داعي للدخول في هذا التمييز سوأة كبرى أو سوأة صغرى يكفينا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: الفخذ عورة .
نعم .
سائل آخر : حديث ... الصحابي
الشيخ : نعم
السائل : ... الصحابي
الشيخ : اختلف العلماء قديماً وحديثا في فخذ الرجل ما بين قائل إنه ليس بعورة وما بين قائل إنه عورة مخففة والعورة المغلظة إنما هما السوأتان والصحيح ما صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من غير ما طريق واحد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: الفخذ عورة وبعد ثبوت مثل هذا الحديث لا يجوز للمسلم العارف بصحة هذا الحديث أن يعارض الحديث فيقول لا ليس الفخذ عورة اللهم إلا إذا كان لديه شبهة تمنعه من الأخذ بهذا الحديث أو تجعله يفسّر الحديث بما سمعتم آنفا من أن بعضهم يقول الفخذ عورة ولكنه عورة مخففة يحمله على ذلك ما يقرؤه في بعض كتب السنة الصحيحة في البخاري أو في صحيح مسلم من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد ظهر فخذه في بعض المناسبات فيتخذ ذلك حجة على أن الفخذ ليس بعورة لكن من كان على علم بأصول الفقه وكما ذكرنا قبل الصلاة أنه إذا تعارض فعله عليه السلام مع قوله قدّم قوله على فعله وذلك لأن القول تشريع لكل أمته وأما فعله فقد يكون خاصا بذاته عليه الصلاة والسلام وكذلك إذا كان عليما بالقاعدة الأخرى التي تقول: " إذا تعارض حاظر ومبيح قدّم الحاظر على المبيح " فقوله عليه الصلاة والسلام: الفخذ عورة حاظر يعني مانع يعني محرّم وكشف النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الحوادث لفخذه هذا فعل منه مبيح فإذا تعارض الحاظر مع المبيح قدّم الحاظر على المبيح فهنا توفرت قاعدتان لو استقلّت إحداهما بالأمر لجعلت الفخذ عورة فكيف وقد توفرت هاتان القاعدتان فقوله: الفخذ عورة خالف فعله فإذن يقدم فعله على قوله، قوله حاظر مانع محرم لكشف الفخذ فعله كشف فالحاظر مقدم على المبيح لذلك فالصواب أنه يجب على المسلم أن يحرص على ستر فخذه، لأنه من العورة أما الدخول في دقائق لا أدلة عليها فيقال الفخذ عورة صغرى والسوأتان عورة كبرى فهذا من باب الرأي والاجتهاد لا شك من الناحية النظرية أن الفخذ ليس من حيث أنه عورة كالسوأتين هذا لا شك فيه ولكن من جهة أخرى قد تكون قد يكون الفخذ أشد تحريما لأنه قد يحرك الشهوة أكثر من السوأتين فلذلك فلا داعي للدخول في هذا التمييز سوأة كبرى أو سوأة صغرى يكفينا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: الفخذ عورة .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- مسألة الكشف عن الفخذ ، هل هناك تعارض بين كشف ا... - الالباني
- سمعنا أنك تقول إن الفخذ ليس بعورة فهل هذا صح... - ابن عثيمين
- أرجو منكم الجمع بين الأدلة التي فيها أن الفخذ... - الالباني
- هل فخذ الرجل عورة وكذا يد المرأة هل هي عورة؟ - ابن عثيمين
- عورة الرجل - اللجنة الدائمة
- هل الفخذ عورة وهل يجوز النظر إليه .؟ - ابن عثيمين
- التفصيل في عورة الفخذ - ابن عثيمين
- هل الفخذ عورة ؟ - الالباني
- القول في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : (... - الالباني
- هل الفخذ من العورة؟ - ابن باز
- هل الفخذ من العورة ؟ - الالباني