وضع المآذن في المساجد وبناء القبور فيها
اللجنة الدائمة
السؤال الأول والثالث من الفتوى رقم ( 2909 )
س1: يقوم بعض المحسنين ببناء مساجد على نفقتهم الخاصة ويخصصون في جانب من ساحات المسجد أو من أمامه مكان ليدفن فيه المحسن أو بعض أفراد عائلته؛ ظنًّا منهم أن ذلك من وسائل القربى إلى الله ويستفتون بعض العلماء فيجيزون لهم الدفن حول المسجد أو من أمامه شريطة أن يكون هناك سور حائل بين المسجد والمقبرة. س3: ويعترض بعض الناس على إنشاء المآذن أصلاً ويعتبر ذلك مخالفًا للسنة وتبذيرًا للمال، ويرد عليه فريق آخر بأن المآذن أصبحت معلمًا يشهر المسجد ويدل عليه في وسط البنايات المزدحمة المرتفعة وهي تحجب الرؤية من بعيد والمسجد بمئذنته السامقة يشعر
الكثيرين بأن المسلمين ما زالوا بخير أمام التحديات الكثيرة التي يواجهونها.
ج1: لا يجوز تخصيص موضع من المسجد لدفن من بنى المسجد ولا غيره؛ لورود الأدلة الدالة على أنه لا يجوز بناء المساجد على القبور، والأصل في ذلك ما جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها بأرض الحبشة وما فيها من الصور، فقال: أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجدًا وصوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله ، وما رواه أهل السنن الأربع عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج ، إلى غير ذلك
من الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الموضوع. ج3: لا حرج في إقامة المآذن في المساجد، بل ذلك مستحب؛ لما فيه من تبليغ صوت المؤذن للمدعوين إلى الصلاة ويدل على ذلك أذان بلال في عهد النبي صلى الله عليه وسلم على أسطح بعض البيوت المجاورة لمسجده مع إجماع علماء المسلمين على ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: يقوم بعض المحسنين ببناء مساجد على نفقتهم الخاصة ويخصصون في جانب من ساحات المسجد أو من أمامه مكان ليدفن فيه المحسن أو بعض أفراد عائلته؛ ظنًّا منهم أن ذلك من وسائل القربى إلى الله ويستفتون بعض العلماء فيجيزون لهم الدفن حول المسجد أو من أمامه شريطة أن يكون هناك سور حائل بين المسجد والمقبرة. س3: ويعترض بعض الناس على إنشاء المآذن أصلاً ويعتبر ذلك مخالفًا للسنة وتبذيرًا للمال، ويرد عليه فريق آخر بأن المآذن أصبحت معلمًا يشهر المسجد ويدل عليه في وسط البنايات المزدحمة المرتفعة وهي تحجب الرؤية من بعيد والمسجد بمئذنته السامقة يشعر
الكثيرين بأن المسلمين ما زالوا بخير أمام التحديات الكثيرة التي يواجهونها.
ج1: لا يجوز تخصيص موضع من المسجد لدفن من بنى المسجد ولا غيره؛ لورود الأدلة الدالة على أنه لا يجوز بناء المساجد على القبور، والأصل في ذلك ما جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها بأرض الحبشة وما فيها من الصور، فقال: أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجدًا وصوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله ، وما رواه أهل السنن الأربع عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج ، إلى غير ذلك
من الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الموضوع. ج3: لا حرج في إقامة المآذن في المساجد، بل ذلك مستحب؛ لما فيه من تبليغ صوت المؤذن للمدعوين إلى الصلاة ويدل على ذلك أذان بلال في عهد النبي صلى الله عليه وسلم على أسطح بعض البيوت المجاورة لمسجده مع إجماع علماء المسلمين على ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة في المسجد الذي فيه قبور - ابن باز
- بناء المساجد على القبور من وسائل الشرك - ابن باز
- الصلاة في المساجد التي يوجد بها قبور ومق... - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة في المساجد التي فيها قبور - ابن باز
- هل تصح الصلاة في المساجد التي فيها قبور؟ - ابن باز
- المساجد التي فيها قبور لا يصلى فيها - ابن باز
- حكم بناء المساجد على القبور والعكس - ابن باز
- حكم بناء المساجد على القبور - الفوزان
- هل المآذن التي تنشأ على المساجد من البدع ؟ - الالباني
- حكم بناء المساجد على القبور - الفوزان
- وضع المآذن في المساجد وبناء القبور فيها - اللجنة الدائمة