تعاطي الأسباب في علاج المرضى وطلب الرزق لا ينافي القدر
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 6667 ):
س1: إن كان قد طلب الله من المسلم إيمانًا بالقدر خيره وشره فلا تجوز عليه مراجعة الطبيب للعلاج إذا كان مريضًا؛ لأن المرض طارئ بالقدر؟
ج1: تعاطي الأسباب من علاج المرض وطلب الرزق وغير ذلك لا ينافي القدر؛ لأن الله سبحانه قَدَّر الأقدار وأمر بالأسباب،
وكل ميسر لما خلق له، كما جاء بذلك الأحاديث الصحيحة، ولهذا يجوز التداوي بالأدوية المباحة وهو من قدر الله، كما قال عمر رضي الله عنه حينما منع من دخول البلاد الموبوءة في عام الطاعون: (نفر من قدر الله إلى قدر الله). وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س1: إن كان قد طلب الله من المسلم إيمانًا بالقدر خيره وشره فلا تجوز عليه مراجعة الطبيب للعلاج إذا كان مريضًا؛ لأن المرض طارئ بالقدر؟
ج1: تعاطي الأسباب من علاج المرض وطلب الرزق وغير ذلك لا ينافي القدر؛ لأن الله سبحانه قَدَّر الأقدار وأمر بالأسباب،
وكل ميسر لما خلق له، كما جاء بذلك الأحاديث الصحيحة، ولهذا يجوز التداوي بالأدوية المباحة وهو من قدر الله، كما قال عمر رضي الله عنه حينما منع من دخول البلاد الموبوءة في عام الطاعون: (نفر من قدر الله إلى قدر الله). وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- بذل الأسباب في طلب الرزق - ابن باز
- أقسام الأسباب إلى شرعية وقدرية ومثاله العلاج... - ابن عثيمين
- ما معنى القدر - اللجنة الدائمة
- بيان أن القدر لا يعارض الشرع و الرد على من ي... - ابن عثيمين
- تعاطي الأسباب الشرعية من أجل الحمل - ابن باز
- كلمة الشيخ الألباني عن أهمية التوكل في طلب الر... - الالباني
- المرض لتصرف شخصي هل ينافي القدر - اللجنة الدائمة
- حكم العلاج - اللجنة الدائمة
- يقول السائل : ما الفرق بين القدر والقضاء وكي... - ابن عثيمين
- حكم رد الدعاء للقدر - ابن باز
- تعاطي الأسباب في علاج المرضى وطلب الرزق... - اللجنة الدائمة