حكم الألفاظ التالية يعلم الله لا سمح الله
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 10751 ):
س1: ما حكم الشرع في نظركم في هذه الألفاظ: (يعلم الله) (لا سمح الله) (لا قدَّر الله) (إرادة الله) (الله ورسوله أعلم)؟.
ج1: قوله: (يعلم الله) لا بأس بذلك إذا كان صادقًا، وقوله: (لا سمح الله، لا قدر الله) لا بأس به إذا كان المراد بذلك طلب العافية مما يضره، وقوله: (إرادة الله) إذا أراد بذلك أن ما أصابه من مرض وفقر ونحو ذلك هو من قدر الله وإرادته الكونية فلا بأس، وقوله: (الله ورسوله أعلم) يجوز في حياة الرسول صلى الله وعليه وسلم، أما بعد وفاته فيقول: الله أعلم؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته لا يعلم ما يحدث بعد وفاته. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم استعمال بعض العبارات الشائعة مثل: لا سمح... - ابن عثيمين
- بيان أنه لا أحد أفصح من رسول الله ، ولا أحد... - ابن عثيمين
- حكم إطلاق بعض الألفاظ - اللجنة الدائمة
- ألفاظ محظورة في حق الله والرسول - ابن عثيمين
- حكم لفظ: "لا قدر الله" - ابن باز
- ما حكم قول : الله ورسوله أعلم - الالباني
- يردد بعض العامة : يا هادي يا دليل ، لا سمح ا... - ابن عثيمين
- حكم قول بعض الألفاظ - اللجنة الدائمة
- حكم قول: "لا سمح الله" أو "لا قدر الله" - ابن باز
- ما كيفية العمرة على الصبي، وما حكم الألفاظ ا... - ابن عثيمين
- حكم الألفاظ التالية يعلم الله لا سمح الله - اللجنة الدائمة