تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أنه لا أحد أفصح من رسول الله ، ولا أحد... - ابن عثيمينالشيخ : فالذين قالوا إن غسل الجمعة واجب قالوا لا أحد أفصح من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مسلّم هذا ولا غير مسلم ؟ مسلّم ، ولا أحد أنصح لعباد الله من ...
العالم
طريقة البحث
بيان أنه لا أحد أفصح من رسول الله ، ولا أحد أنصح لعباد الله من رسول الله ، و لاأحد أعلم بمراد الله وأحكامه من رسول الله صلى الله عليه و سلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فالذين قالوا إن غسل الجمعة واجب قالوا لا أحد أفصح من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مسلّم هذا ولا غير مسلم ؟ مسلّم ، ولا أحد أنصح لعباد الله من رسول الله مسلّم ؟ مسلم ، ولا أحد أعلم بمراده وبأحكام الله من رسول الله ، الرسول أعلم الناس بما يريد وأعلم الناس بأحكام الله فهذه ثلاثة أشياء اضبطوها :
الأول : الفصاحة فكلام النبي صلى الله عليه وسلم غاية في الفصاحة .
ثانياً : الإرادة ، النصح ، فالنبي صلى الله عليه وسلم كامل الإرادة في كلامه ، والله ما أراد يوماً من الدهر أن يتكلم بكلام يضلل به الناس وحاشاه من ذلك صلوات الله وسلامه عليه ، بل كان يريد من الناس أن يعلموا أحكام شريعة الله ويش بقي
الثالث : كمال العلم لا أحد أعلم بأحكام الله من رسول الله ، ولهذا كل المسلمين إذا سئلوا عن حكم مسألة شرعية يقولون ماذا يقولون ؟ الله ورسوله أعلم فاجتمع في كلام الرسول صلى الله عليه وسلم كمال العلم وكمال الإرادة ، والثالث كمال الفصاحة والبيان وهو يقول : واجب على كل محتلم ، ثم إنه علق هذا الحكم بوصف يقتضي الإلزام ، علق هذا الحكم بوصف يقتضي إيش ؟ الإلزام ما هو الوصف الذي يقتضي الإلزام ؟ قوله على كل محتلم ، والمحتلم هو البالغ .

Webiste