تقديم الطعام المحرم للضيف غير المسلم
اللجنة الدائمة
السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 443 ):
س4: هل يجوز للمسلم إكرام الرفقاء غير المسلمين ويقدم لهم طعامًا وشرابًا مما حرمه عليه الدين الإِسلامي؟ فما حكم ذلك عند زيارة المسلم رفيقه؟
ج4: الإِسلام دين السماحة واليسر والسهولة، وهو مع ذلك دين العدالة، والإِكرام للرفيق من الآداب الإِسلامية، لكن إذا كان كافرًا فيختلف الحكم باختلاف قصد المكرم له وباختلاف ما يكرمه به، فإذا كان المقصود شرعيًّا؛ لكونه يريد إيجاد انسجام بينه وبينه حتى يدعوه إلى الإِسلام وينقله من الكفر والضلال فهذا قصد نبيل، ومن القواعد المقررة في الشريعة: أن الوسائل لها حكم الغايات، فإذا كانت الغاية واجبة وجبت الوسيلة، وإذا كانت الغاية محرمة حرمت الوسيلة وهكذا، وإذا لم يكن له مقصود شرعي في الإِكرام ولم يترتب على تركه ضرر على هذا المكرم في دينه أو نفسه أو أهله أو ماله فلا يجوز ذلك، وإن ترتب عليه ضرر جاز، وأما إكرامهم بالطعام والشراب مما حرمه الله جل وعلا، كلحم الخنزير والخمر فهذا لا يجوز، فإن إكرامهم بذلك معصية لله، وطاعة لهم، وتقديم لحقهم على حق الله، والواجب على المسلم: هو التمسك بدينه، وعدم الإِعانة على الإِثم والعدوان، وفي البلاد الأجنبية يظهر لتمسكه بدينه آثار جليلة؛ ليكون داعيًا إلى الإِسلام بقوله وفعله. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س4: هل يجوز للمسلم إكرام الرفقاء غير المسلمين ويقدم لهم طعامًا وشرابًا مما حرمه عليه الدين الإِسلامي؟ فما حكم ذلك عند زيارة المسلم رفيقه؟
ج4: الإِسلام دين السماحة واليسر والسهولة، وهو مع ذلك دين العدالة، والإِكرام للرفيق من الآداب الإِسلامية، لكن إذا كان كافرًا فيختلف الحكم باختلاف قصد المكرم له وباختلاف ما يكرمه به، فإذا كان المقصود شرعيًّا؛ لكونه يريد إيجاد انسجام بينه وبينه حتى يدعوه إلى الإِسلام وينقله من الكفر والضلال فهذا قصد نبيل، ومن القواعد المقررة في الشريعة: أن الوسائل لها حكم الغايات، فإذا كانت الغاية واجبة وجبت الوسيلة، وإذا كانت الغاية محرمة حرمت الوسيلة وهكذا، وإذا لم يكن له مقصود شرعي في الإِكرام ولم يترتب على تركه ضرر على هذا المكرم في دينه أو نفسه أو أهله أو ماله فلا يجوز ذلك، وإن ترتب عليه ضرر جاز، وأما إكرامهم بالطعام والشراب مما حرمه الله جل وعلا، كلحم الخنزير والخمر فهذا لا يجوز، فإن إكرامهم بذلك معصية لله، وطاعة لهم، وتقديم لحقهم على حق الله، والواجب على المسلم: هو التمسك بدينه، وعدم الإِعانة على الإِثم والعدوان، وفي البلاد الأجنبية يظهر لتمسكه بدينه آثار جليلة؛ ليكون داعيًا إلى الإِسلام بقوله وفعله. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الإسراف في تقديم الطعام - اللجنة الدائمة
- ما المقصود بطعام أهل الكتاب ؟ - الالباني
- هل تقديم الطعام على الصلاة خاص بالعِشاء؟ - ابن باز
- ما يقدمه الإنسان لآخر إذا نزل به ضيف لو يعلم... - ابن عثيمين
- حلف على إكرام الضيف ولم يقبل الضيف - اللجنة الدائمة
- هل يجوز لصاحب البيت أن يقدم الطعام لضيفه ثم... - ابن عثيمين
- حكم تقديم أهل الميت الطعام للمعزين - ابن باز
- حكم ترك الضيف في المنزل من دون محرم - ابن باز
- حكم تقديم الطعام للعمال غير المسلمين في نهار رمضان - ابن باز
- حكم إكرام الضيف التارك للصلاة - ابن باز
- تقديم الطعام المحرم للضيف غير المسلم - اللجنة الدائمة