الخطأ في الاجتهاد
اللجنة الدائمة
س10: يقول بعض متديني الشباب المعاصر إن جميع أو غالب من يقع في الشرك في العالم الإِسلامي اليوم ليس مشركًا؛
لأنه إما عالم جليل أوصله اجتهاده إلى جواز مثل الاستغاثة بغير الله؛ كما فعل السيوطي ، والنبهاني وغيرهما، وهذا له أجران: أجر إذا أصاب، وواحد إذا أخطأ، وإما عامي مقلد، وهذا فعل أقصى ما يستطيع.
ج10: المخطئ المعذور من أخطأ في المسائل النظرية الاجتهادية لا من أخطأ فيما ثبت بنص صريح، ولا فيما هو معلوم من الدين بالضرورة. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
لأنه إما عالم جليل أوصله اجتهاده إلى جواز مثل الاستغاثة بغير الله؛ كما فعل السيوطي ، والنبهاني وغيرهما، وهذا له أجران: أجر إذا أصاب، وواحد إذا أخطأ، وإما عامي مقلد، وهذا فعل أقصى ما يستطيع.
ج10: المخطئ المعذور من أخطأ في المسائل النظرية الاجتهادية لا من أخطأ فيما ثبت بنص صريح، ولا فيما هو معلوم من الدين بالضرورة. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- هل يشرع الإنكار في المسائل الاجتهادية؟ - ابن عثيمين
- حكم الرد على المخالف في المسائل الاجتهادية - ابن عثيمين
- هل صح الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "... - الالباني
- موقفنا إذا أخطأ المجتهد في اجتهاده - ابن باز
- ما حكم الاجتهاد في الدين ؟ - الالباني
- حكم اجتهاد الأنبياء في شرائعهم - ابن باز
- اجتهاد الداعية يؤجر عليه ولو أخطأ إذا أح... - اللجنة الدائمة
- هل ما علم من الدين بالضرورة محل اجتهاد؟ - ابن باز
- هل صحَّ الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وآ... - الالباني
- الخطأ في الاجتهاد - اللجنة الدائمة
- الخطأ في الاجتهاد - اللجنة الدائمة