هل ما علم من الدين بالضرورة محل اجتهاد؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: بعض طلاب العلم يوصله اجتهاده إلى مخالفة أمر معلوم من الدين بالضرورة، فهل ما علم من الدين بالضرورة محل اجتهاد؟ نريد توجيه سماحتكم والعناية بهذا الأمر.
الجواب: كل ما علم من الدين بالأدلة الشرعية الصريحة من الكتاب والسنة أو إجماع سلف الأمة فليس للاجتهاد فيه مجال، بل الواجب الإيمان به والعمل به ونبذ ما خالفه بإجماع المسلمين، ليس في هذا الأصل العظيم خلاف بين أهل العلم، وإنما الاجتهاد يكون في مسائل الخلاف التي لم تتضح أدلتها من الكتاب والسنة، فمن أصاب فله أجران، ومن أخطأ فله أجر واحد، إذا كان من أهل العلم المتأهلين للاجتهاد وبذل وسعه في طلب الحق عن صدق وإخلاص لله . ففي الصحيحين عن عمرو بن العاص عن النبي ﷺ أنه قال: إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر.
الجواب: كل ما علم من الدين بالأدلة الشرعية الصريحة من الكتاب والسنة أو إجماع سلف الأمة فليس للاجتهاد فيه مجال، بل الواجب الإيمان به والعمل به ونبذ ما خالفه بإجماع المسلمين، ليس في هذا الأصل العظيم خلاف بين أهل العلم، وإنما الاجتهاد يكون في مسائل الخلاف التي لم تتضح أدلتها من الكتاب والسنة، فمن أصاب فله أجران، ومن أخطأ فله أجر واحد، إذا كان من أهل العلم المتأهلين للاجتهاد وبذل وسعه في طلب الحق عن صدق وإخلاص لله . ففي الصحيحين عن عمرو بن العاص عن النبي ﷺ أنه قال: إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر.
الفتاوى المشابهة
- اجتهاد الداعية يؤجر عليه ولو أخطأ إذا أح... - اللجنة الدائمة
- الجمع بين حديثين متعلقين بالقضاء والاجتهاد - ابن باز
- الجمع بين حديثين متعلقين بالقضاء والاجتهاد - ابن باز
- حكم الرد على المخالف في المسائل الاجتهادية - ابن عثيمين
- ما هو حدالمعلوم من الدين بالضرورة.؟ - ابن عثيمين
- حكم اجتهاد الأنبياء في شرائعهم - ابن باز
- هل صحَّ الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وآ... - الالباني
- الخطأ في الاجتهاد - اللجنة الدائمة
- الخطأ في الاجتهاد - اللجنة الدائمة
- ما حكم الاجتهاد في الدين ؟ - الالباني
- هل ما علم من الدين بالضرورة محل اجتهاد؟ - ابن باز