تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وصايا في المحافظة على السحور والإفطار على ال... - ابن عثيمينالشيخ : كذلك تسحروا تسحروا في آخر الليل. فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر به. فقال : "تسحروا". وفعله هو صلوات الله وسلامه عليه. وقال : "فصل ما ...
العالم
طريقة البحث
وصايا في المحافظة على السحور والإفطار على الرطب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كذلك تسحروا تسحروا في آخر الليل. فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر به. فقال : "تسحروا". وفعله هو صلوات الله وسلامه عليه. وقال : "فصل ما بيننا وبين صيام أهل الكتاب أكلة السحور". إذن عندما يقدم السحور استحضر ثلاثة أشياء. استحضر ثلاثة أشياء. إذا قدم لك السحور استحضر ثلاثة أشياء :
الأول: إيش؟ امتثال أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى تكون من الذين قالوا : سمعنا وأطعنا.
الثاني : التأسي به التأسي بالرسول عليه الصلاة والسلام كأنما يتسحر أمامك.
الثالث : مخالفة أهل الكتاب اليهود والنصارى. لا أدري أنحن نستحضر هذه المعاني؟ نعم؟ قليل، قليل من الناس، إما جهلاً أو نسياناً. لكن احرص على هذا. وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "فإن في السحور بركة". وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. السحور تأكل وتشرب وتمسك من طلوع الفجر. كل النهار لا تأكل ولا تشرب ومع ذلك يعينك الله عليه. بواسطة إيش؟ بواسطة السحور الذي أكلت وشربت. كم تشرب في أيام الصيف في اليوم من مرة؟ كم؟كم يا آدم؟ يعني كل خمس دقايق تشرب مرة وإلا؟ كم؟ يعني كل خمس مرات يكفي؟ أكثر عشر مرات. لا أكثر إلا إذا كان فيك بلاء. بعدين إذا صمت تصبر إلى غروب الشمس. كل ذلك من بركة السحور من بركة السحور. عند الإفطار اختر أن تفطر على رطب. والرطب الآن الحمد لله موجود. على رؤوس النخل؟ في الثلاجات، الحمد لله. إن لم تجد فعلى تمر. إن لم تجد فعلى ماء.
هنا أسأل : هذه أطباق حلوى وليس عندك تمر، وعندك ماء. أطباق حلوى وكأس ماء. أيها تفطر به : أطباق الحلوى أو الماء؟ الماء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "فإن لم يجد فعلى ماء". ولم يقل: فعلى حلو. فالماء أفضل من أطباق الحلوى. ثم إذا شربت كل ما شئت.

Webiste