اتخاذ الذكر غير المشروع حرزا
اللجنة الدائمة
السؤال السابع فتوى رقم ( 4798 ):
س7: شيخي الفاضل، لقد وجدت ورقة في طريقي مكتوبة فأردت أن أبعدها عن الطريق حتى لا تدوسها الأقدام فألقيت نظرة فيها لأعرف إذا كان بها قرآن حتى آخذها إلاَّ أني وجدت بها هذا النص أرجو أن تفيدوني عن تفسير كامل له وما أصله في الأحكام هل هو حلال أم حرام؟ ينقش في خاتم ذهب ويبخر بعود وعنبر ويلبس على طهارة تامة ويديم ذكر الله تعالى على عظيم في دبر كل
صلاة ألف ومائة وثلاثون (1130) مرة لمدة أسبوع من بعد صلاة الصبح يوم الجمعة أول الشهر تنتهي يوم الخميس بعد صلاة العشاء ثم بعد ذلك يذكر الاسمين بعد كل فريضة بقدر المستطاع له من الأسرار ما فيه العجب العجاب - لا يقدر له قيمة ولا تكشف أسرارهما أبدًا ولا لابنك أو أي شخص آخر حتى لا يعبث بهما في مضرة أو أذى لعباد الله.
ج7: كل ما ذكر في السؤال لا يجوز عمله ولا اتخاذه حرزًا أو تميمة، ولا يجوز العمل بما فيه؛ لأن فيه نقشًا مجهولاً وقد يكون متضمنًا الشركيات، ولأنه يشتمل على ذكر غير مشروع موقت بوقت ومحدد بعدد لم يأذن به الشرع ومشتمل على الذكر باسمين لم يعرف ما هما؛ فكل ذلك محرم لا يجوز الإِقدام عليه، ومن تلبّس به وجب عليه التخلص منه بترك تلك الأذكار ومحو ما على الخاتم من نقش وترك تبخيره بالعود والعنبر، مع التوبة من ذلك، ونسأل الله العفو والعافية. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س7: شيخي الفاضل، لقد وجدت ورقة في طريقي مكتوبة فأردت أن أبعدها عن الطريق حتى لا تدوسها الأقدام فألقيت نظرة فيها لأعرف إذا كان بها قرآن حتى آخذها إلاَّ أني وجدت بها هذا النص أرجو أن تفيدوني عن تفسير كامل له وما أصله في الأحكام هل هو حلال أم حرام؟ ينقش في خاتم ذهب ويبخر بعود وعنبر ويلبس على طهارة تامة ويديم ذكر الله تعالى على عظيم في دبر كل
صلاة ألف ومائة وثلاثون (1130) مرة لمدة أسبوع من بعد صلاة الصبح يوم الجمعة أول الشهر تنتهي يوم الخميس بعد صلاة العشاء ثم بعد ذلك يذكر الاسمين بعد كل فريضة بقدر المستطاع له من الأسرار ما فيه العجب العجاب - لا يقدر له قيمة ولا تكشف أسرارهما أبدًا ولا لابنك أو أي شخص آخر حتى لا يعبث بهما في مضرة أو أذى لعباد الله.
ج7: كل ما ذكر في السؤال لا يجوز عمله ولا اتخاذه حرزًا أو تميمة، ولا يجوز العمل بما فيه؛ لأن فيه نقشًا مجهولاً وقد يكون متضمنًا الشركيات، ولأنه يشتمل على ذكر غير مشروع موقت بوقت ومحدد بعدد لم يأذن به الشرع ومشتمل على الذكر باسمين لم يعرف ما هما؛ فكل ذلك محرم لا يجوز الإِقدام عليه، ومن تلبّس به وجب عليه التخلص منه بترك تلك الأذكار ومحو ما على الخاتم من نقش وترك تبخيره بالعود والعنبر، مع التوبة من ذلك، ونسأل الله العفو والعافية. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- تعليق الحرز المكتوب فيه آيات وأحاديث وكل... - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" ومن سرق شيئا من غير حرز ثمرا ك... - ابن عثيمين
- امرأة إذا حملت وضعت على صدرها حرزا حتى ل... - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" وحرز المواشي الصير وحرزها في ا... - ابن عثيمين
- حرز الجوشن - اللجنة الدائمة
- حكم وضع المصحف في البيت حرزاً من الشياطين - ابن باز
- في وقت الصلاة تترك الدكاكين مفتوحة فهل تعتبر... - ابن عثيمين
- قوله : ( كانت له حرزا من الشيطان ) هل هذا في... - ابن عثيمين
- ما هو حرز السيارات والأموال إذا كانت بداخلها.؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وأن يخرجه من الحرز فإن سرقه من... - ابن عثيمين
- اتخاذ الذكر غير المشروع حرزا - اللجنة الدائمة