تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا لم يحج الشخص وهو قادر ولكنه يسوف فمات ول... - ابن عثيمينالسائل : يقول السؤال : إذا لم يحج الشخص وهو قادر ولكنه يسوف فمات ولم يحج. فهل يحج عنه؟ وإذا مات هل يحكم بأنه من أهل النار أم لا؟الشيخ : يرى بعض أهل العل...
العالم
طريقة البحث
إذا لم يحج الشخص وهو قادر ولكنه يسوف فمات ولم يحج فهل يحج عنه.؟ وإذا مات هل يحكم بأنه من أهل النار أم لا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السؤال : إذا لم يحج الشخص وهو قادر ولكنه يسوف فمات ولم يحج. فهل يحج عنه؟ وإذا مات هل يحكم بأنه من أهل النار أم لا؟

الشيخ : يرى بعض أهل العلم أن ترك الحج كفر. ويستدل بقول الله تبارك وتعالى : { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ }. قال : { وَمَنْ كَفَرَ } يعني: فلم يحج. وهذا رواية عن الإمام أحمد. ويروى عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : "لقد هممت أن أبعث إلى هذه الأمصار. فمن وجدوه ذا سعة ولم يحج فليمت يهودياً أو نصرانياً. ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين". وإن كان هذا الأثر فيه شيء من الضعف. ولكن إذا فرّط ومات فهل يحج عنه أم لا؟ الإنسان يتوقف في هذا. هل يحج عنه أو لا؟ لماذا؟ لأنه قد يقول قائل : إنه لو حج عنه لا ينفعه. الرجل تارك مفرِّط بخلاف من مات ولم يؤد الزكاة. فهذا يجب أن تؤدى الزكاة إن كان له مال ، لأن الزكاة حق للفقراء بخلاف الحج. فعلى كل حال : هو على خطر عظيم. إذا وجد سعةً ولم يحج هو على خطر عظيم. نعم.

Webiste