تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة مذهب المالكية في مسألة تحريك السبابة يم... - الالبانيالشيخ : نحن كنا بموضوع كيفية التحريك، فأين هذا؟الطالب : الموجود في مختصر خليل وشروحه!الشيخ : نعم.الطالب : يقول : " باب فضل الأصابع : ويحركها يميناً شمال...
العالم
طريقة البحث
مناقشة مذهب المالكية في مسألة تحريك السبابة يميناً ويساراً في التشهد.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نحن كنا بموضوع كيفية التحريك، فأين هذا؟
الطالب : الموجود في مختصر خليل وشروحه!

الشيخ : نعم.
الطالب : يقول : " باب فضل الأصابع : ويحركها يميناً شمالاً لا فوق تحت ".

الشيخ : هكذا ؟
الطالب : هكذا بالنص نعم.

الشيخ : طيب كتب أخرى، راجعت؟
الطالب : راجعت * العتبية * لمالك ، يرى -وهذا نص عزيز عند مالك- يرى في التحريك لكن عام من غير تفصيل .

الشيخ : من غير تفصيل ؟
الطالب : من غير تفصيل في كيفية التحريك.

الشيخ : يعني يطلق التحريك .
الطالب : يطلق التحريك نعم ، وإطلاقه عن مالك الحقيقة عزيز، بينما يحذر منه ابن العربي في * العارضة * ، يقول : " إياكم ما في العتبية " فإنه كذا يعني تكلم بكلام عجيب جداً يعني سبحان الله ! ، لو وقف عليه السقاف في تحرير مثل هذا يعني لطار به كل مطار في تحذير العبد!

الشيخ : إي نعم .
الطالب : لنا شيخنا رد عليه مطول بهذه المسألة في طرق حديث وائل .

الشيخ : من الذي رد ؟
الطالب : أكتب في طرق حديث وائل ، وبفضل الله جمعت شيء طيب .

الشيخ : ما شاء الله ، جزاك الله خير .
الطالب : وإياكم .

الشيخ : يا الله !
الطالب : أجل ترد على اليماني الذي قال بأنه الإشارة فقط، الذي قدم له مقبل ؟
طالب آخر : أي نعم ، طبع رسالته الشيخ أشار لها في مجلة سودانية طبعت ؟
الطالب : والله عندنا ، عندنا صورة ما أدري!
طالب آخر : يا ليت ترسلوها .
الطالب : إن شاء الله .
طالب آخر : جزاكم الله خير .
الطالب : طبعاً أنا أقول لك عندي صورة وليس مطبوعة ، عندي صورة من نسخة كاملة .
طالب آخر : من المجلة ؟
الطالب : لا، لا، من البحث .
طالب آخر : بحثه في مجلة نشر ما نشر في دار.
الطالب : ما أدري، أنا عندي الآن مصور في بالي هو.
طالب آخر : شيخ يقولون: رواه إحدى عشر واحد عن عاصم، الحديث.

الشيخ : أيوا.
الطالب : لكن بفضل الله وقفت على خمس وعشرين راوِ رواه عن عاصم،
أشرتم شيخنا إلى نكتة بديعة جداً وهي: أن حديث وائل تفرد بذكر أربع خمس أمور، هذه نكتة بديعة جداً غفل عنها كل من أعل الحديث بالشذوذ !

الشيخ : نعم، جزاك الله خيراً يا أستاذ ونفع بك .
الطالب : بارك الله فيك .
طالب آخر : بس كأنك أشرت أن الحنابلة ليس لهم إلا الإشارة !
الطالب : في كتبهم الفقهية.
طالب آخر : في بعض فروعهم.
الطالب : شيخي انزلوا هنا!

الشيخ : أقول: التحريك يمين ويسار رأيت بعض الإخوان يفعلون ذلك، وكأنهم كانوا مستندين إلى مثل هذا النقل.
ما دمنا لسنا ملزمين بكيفية من الكيفيات -ومنها هذه- فأنا أرى عدم التزام هذه الكيفية للسبب الذي ذكرته آنفاً، وأرى التزام ما هو أرجح نظرياً واستنباطياً من تلك التحريكة.
ذلك! مرة بل أكثر من مرة رأيت بعض الشباب كأنه سجيتهم أو فطرتهم بدل ما يضعوا هكذا بصير كفهم مائل هكذا لا بد لاحظتم معي.
الطالب : نعم .

الشيخ : فأنا لفت نظره يا أخي أن السنة هو استقبال القبلة فأنت الآن منحرف بأصبعك عن القبلة.
فالأخذ يمينًا أو يساراً هذا انحراف عن القبلة، بينما هذه التحريكة الموجهة أولاً بالأصبع إلى القبلة ثم تحريكها هكذا ما في شيء من الانحراف.
الطالب : لو ثبت اليد شيخنا وفعلت هكذا: يمين وشمال.

الشيخ : هذا الذي نتكلم عنه .
الطالب : نعم .

الشيخ : يمين وشمال معناه انحراف وكل شيء بنسبته يعني.
أنت الآن بتعمل هيك وهيك شيء قليل، لكن بالغ الآن يظهر الفرق للانحراف الذي أزعمه.
الطالب : نعم .

الشيخ : فإذا دار الأمر بين هذه التحريكة سواءً كانت ظاهرة أو خفية وبين هذا التحريك المستقر المقر للأصبع نحو القبلة ، فما دام ليس هناك ما نكون مكلفين فيها ، والأمر يعود إلى الرأي ، فيكون هذا الرأي هو الأولى ، لأن الإطلاق الذي أنت تريد أن تدندن حوله حينما أخذ آخذ برأي المالكية الذي نقلته ، ما يكون أخذ بالإطلاق .
الطالب : لا، أنا كان قولي يعني أو ما انقدح في نفسي !

الشيخ : آه
الطالب : أن هذا وذاك ، يعني مثل ما هذا يطلق عليه التحريك يطلق على ذاك التحريك ولا يقيد لا بهذا وبلا بذاك .

الشيخ : جميل جداً لكن هل سنقول : بأي تحريك كان حتى هذا الذي يفعله المالكية ؟
الطالب : هذا خروج عن استقبال القبلة .

الشيخ : هذا هو !
الطالب : نعم .

الشيخ : فإذن هذا الخروج له وزن بالنظر ويجب أن يُراعى، فأيُّ تحريك يكون في ظاهريته أو مظهره أقرب إلى آداب الشريعة خاصةً في هذه الصلاة يكون هو الأرجح ، مع ذلك نحن لا ننكر ، ما دام ليس عندنا نص يُلزمنا التمسك به في كيفية التحريك .
الطالب : البعض شيخنا يُخطئ ويُحلق بها فيظن هكذا، يعني هذه من الشواذ.

الشيخ : إي نعم من الشواذ.
الطالب : الشواذ.
طالب آخر : انتهى ولا ؟
الطالب : نعم ؟
طالب آخر : انتهى السؤال يا شيخ ؟

Webiste