مناقشة في حكم تحريك الأصبع في التشهد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : لو سمحت سؤال لو سمحت بالنسبة لتحريك الأصبع حديث زائدة بن قدامة يخالف عشرة من الرواة احدى عشر من الرواة ... .
الشيخ : ما في مخالفة بارك الله فيك الذين يقول لهم يقولون لكم هناك مخالفة ، المخالفة بتكون فيه مصادمة ، أما التحريك يتضمن الإشارة تصور معي الآن تحريك فيه إشارة أم لا ؟
الطالب : لفظه .
الشيخ : اسمع ، أجِبْ عن السؤال الله يهديك أجب عن السؤال .
الطالب : نعم .
الشيخ : التحريك يتضمن إشارة أم لا ؟
الطالب : ابن حزم يقول لا .
الشيخ : الله يهديك أسألك أنت ابن حزم ؟
الطالب : ابن خزيمة .
الشيخ : أنت ابن خزيمة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : أنا أسألك أنت أنت أسألك أنت لو كان ابن خزيمة عندي بكلمه لكن تحييه ما تستطيع فأنا أكلمك الآن أنت إيش داخل في مخك ؟ ما الذي فهمته ؟
الطالب : الإشارة غير التحريك .
الشيخ : اسمع هل فهمت السؤال ما هو ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ما هو .
الطالب : هل الإشارة هي التحريك ؟
الشيخ : لا الله يهديك الله يهديك ولذلك يجب أن تفهموا القضايا العلمية خاصة إذا كان فيها دقة أقول : هل تتصور تحريكا بدون إشارة ؟
الطالب : لا أتصور .
الشيخ : معليش خليه هو يستوعب الموضوع حتى يقتنع بنفسه إذن فكر أنت خذ معك معك برهة من الزمن .
الطالب : لو سمحت يا شيخنا الله يبارك فيك .
طالب آخر : بعدين فيه حديث ابن عمر يرويه البيهقي عن محمد بن عجلان عن ابن جريج .
الشيخ : هل انتهيت من المسألة الأولى الله يهديك ؟ هل انتهيت من المسألة الأولى ؟ هل انتهيت من المسألة الأولى ؟
الطالب : لو انتهينا منها .
الشيخ : لو .
الطالب : انتهينا منها .
الشيخ : على ماذا انتهينا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : على ماذا انتهينا ؟
الطالب : عند الإشارة .
الشيخ : سامحك الله بدك تنتهي أن الإشارة لا تنافي التحريك شايف فإذا اقتنعت بهذا ممكن نمضي ولو أن الإخوان ما راح يصبروا علينا يمكن لكن مع ذلك مع ذلك إذا اقتنعت بهذا ممكن أن أسمع كلامك عن حديث ابن عمر .
الطالب : لا هو بنفس الحديث نفسه ينفي التحريك أستاذي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله يا أخي أنا عارف هذا بس أنا أتكلم معك الآن الحديث الذي ينفي التحريك ما هو ؟
الطالب : حديث ابن عمر .
الشيخ : الله يهديك .
الطالب : عن ابن جريج عن عمرو بن دينار قال : رأيت عامر بن عبد الله بن الزبير قال : رأيت عبد الله بن الزبير اللي هو حديث عبد الله بن الزبير آسف مش ابن عمر قال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يشير بأصبعه ولا يحرِّكها " وهذا سنده صحيح .
الشيخ : أنت بتقول سنده صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : أنت بتعرف الصحيح من الضعيف ؟
الطالب : إن شاء الله .
الشيخ : الله يهديك من الراوي عن ابن جريج ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : من الراوي عن ابن جريج ؟
الطالب : محمد بن عجلان .
الشيخ : طيب ، محمد بن عجلان حديثه صحيح ؟
الطالب : من رجال مسلم .
الشيخ : أسألك الله يهديك .
الطالب : من رجال مسلم .
الشيخ : الله يهديك محمد بن عجلان حديثه صحيح ؟ ما يكون جوابك هو من رجال مسلم لأنَّ رجالات مسلم فيهم من هو صحيح الحديث ومن هو حسن الحديث ومن هو ضعيف الحديث يستشهد به هذا كله موجود في " صحيح مسلم " فلما أنت بتجاوب بهذا الجواب معناه أنت أحد الرجلين إما أنك جاهل لا تعلم هذا العلم وإما متجاهل فأنا أسألك محمد بن عجلان صحيح الحديث ؟
الطالب : صدوق .
الشيخ : اسمع الله يهديك شو بيكون جوابك ؟ هو من رجال مسلم هل أنت تعتقد كل رجل موجود في " صحيح مسلم " هو حديثه صحيح ؟
الطالب : إذا كان حسب متابعته .
الشيخ : إذا كان هكذا يكون الجواب الجواب يكون نعم أو لا .
الطالب : نعم .
الشيخ : كل رجل موجود في " صحيح مسلم " هو صحيح الحديث ؟
الطالب : إذا كان في الأصول فهو صحيح .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ! الله يهديك أنا عم أفصل خير الكلام ما قل ودل كل راوي موجود في " صحيح مسلم " هو صحيح الحديث إما أن تقول نعم أو تقول لا ؟
الطالب : حسب المسألة أستاذي حسب المسألة أنا ما قدرش .
الشيخ : أنا بسألك إن كان سؤالي مجمل أنت بتعطي جواب مجمل إن كان سؤالي مفصل تعطي جواب مفصل الآن سؤالي كل رجل موجود في " صحيح مسلم " هو صحيح الحديث إما أن تقول لا أو تقول بلى أو تقول فيه تفصيل أنا التفصيل أعرفه لكن أريد أن أفهم منك كل راوي اسمع الله يهديك .
الطالب : تفضل .
الشيخ : ما تقيم وزنا لهؤلاء المنتظرين وأنت تجادل الله يهديك هل فهمت سؤالي ؟
الطالب : فهمت .
الشيخ : أنا أنتظرك إلى الأسبوع التالي أن تعطي جواب عن هذا السؤال كل راوي في * صحيح مسلم * هو صحيح الحديث فإن كان الجواب لا تعرف حين ذاك أن قولك في ذاك الحديث الذي فيه أنه رأيته لا يحركها قولك : إنه حديث صحيح أنت مخطئثم هل تعرف في قواعد علم أصول الفقه ؟
الطالب : أصول الفقه لا .
الشيخ : طيب فهناك أصول الفقه يقول لك : إذا تعارض مثبت ونافي فما هو المقدم ؟ المثبت أم النافي ؟
الطالب : حضرتك قلت مرة النفي مقدم مرة الثابت مقدم .
الشيخ : لا .
الطالب : في * السلسلة الصحيحة * أستاذي .
الشيخ : هذا ما نعرفه الله يهديك الذي نعرفه ونشهد به والعلماء كلهم المثبت مقدم على النافي بمعنى إذا جاء خبران صحيحان أحدهما يثبت شيئًا والآخر ينفيه فالمثبت مقدم على النافي وضربت مثلًا بحديثين أحدهما عن بلال أن الرسول دخل جوف الكعبة وصلى ركعتين والآخر عن ابن عباس أنه صلى خارج الكعبة فبماذا أخذ العلماء ؟ أخذوا بالحديث المثبت فالمثبت مقدم على النافي فإذا فرضنا جدلا أن حديث محمد بن عجلان صحيح فحينئذٍ صحيح نافٍ عارض صحيحا مثبتا فالمثبت مقدم على النافيثم أخيرا بارك الله فيك حديث محمد بن عجلان ليس صحيحا أولًا يقينا يمكن أن يكون هو على الجادة حينما يكون حسن الحديث لأن فيه كلام في حفظه ، أما هنا فحديثه منكر لا لخصوصه هو وإنما لاضطراب الرواة عنه فمنهم من ذكر هذه الزيادة فرأيته لا يحرِّكها ومنهم من لم يذكرها والحديث هذا نفسه في " صحيح مسلم " لو كنت تعلم بدون هذه الزيادة هل تعلم هذه الحقيقة ؟
الطالب : نعم نعم .
الشيخ : تعلم أن هذه الزيادة ليست في " صحيح مسلم " ؟
الطالب : نعم راجته أستاذي .
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك .
الطالب : تفضل .
الشيخ : تعلم أن هذا الحديث في " صحيح مسلم " وليس فيه الزيادة ؟
الطالب : بدون تحريك نعم .
الشيخ : وأنت بحثك في إيه ؟
الطالب : لا أنا جيت عن رواية البيهقي .
الشيخ : الله يهديك أنت بحثك في ماذا ؟ أليس في التحريك ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، حديث ابن عجلان عن ابن جريج موجود في " صحيح مسلم " ؟
الطالب : لا ، مش موجود في " صحيح مسلم " .
الشيخ : اسمع حديث ابن عجلان عن ابن جريج موجود في " صحيح مسلم " بدون زيادة التحريك ؟
الطالب : لا .
الشيخ : إي ، راجع إذن راجع . مين فاتح الباب عندكم يا أخي ؟
الطالب : فتحه عشان الهواء يا شيخ .
الشيخ : ما في مخالفة بارك الله فيك الذين يقول لهم يقولون لكم هناك مخالفة ، المخالفة بتكون فيه مصادمة ، أما التحريك يتضمن الإشارة تصور معي الآن تحريك فيه إشارة أم لا ؟
الطالب : لفظه .
الشيخ : اسمع ، أجِبْ عن السؤال الله يهديك أجب عن السؤال .
الطالب : نعم .
الشيخ : التحريك يتضمن إشارة أم لا ؟
الطالب : ابن حزم يقول لا .
الشيخ : الله يهديك أسألك أنت ابن حزم ؟
الطالب : ابن خزيمة .
الشيخ : أنت ابن خزيمة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : أنا أسألك أنت أنت أسألك أنت لو كان ابن خزيمة عندي بكلمه لكن تحييه ما تستطيع فأنا أكلمك الآن أنت إيش داخل في مخك ؟ ما الذي فهمته ؟
الطالب : الإشارة غير التحريك .
الشيخ : اسمع هل فهمت السؤال ما هو ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ما هو .
الطالب : هل الإشارة هي التحريك ؟
الشيخ : لا الله يهديك الله يهديك ولذلك يجب أن تفهموا القضايا العلمية خاصة إذا كان فيها دقة أقول : هل تتصور تحريكا بدون إشارة ؟
الطالب : لا أتصور .
الشيخ : معليش خليه هو يستوعب الموضوع حتى يقتنع بنفسه إذن فكر أنت خذ معك معك برهة من الزمن .
الطالب : لو سمحت يا شيخنا الله يبارك فيك .
طالب آخر : بعدين فيه حديث ابن عمر يرويه البيهقي عن محمد بن عجلان عن ابن جريج .
الشيخ : هل انتهيت من المسألة الأولى الله يهديك ؟ هل انتهيت من المسألة الأولى ؟ هل انتهيت من المسألة الأولى ؟
الطالب : لو انتهينا منها .
الشيخ : لو .
الطالب : انتهينا منها .
الشيخ : على ماذا انتهينا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : على ماذا انتهينا ؟
الطالب : عند الإشارة .
الشيخ : سامحك الله بدك تنتهي أن الإشارة لا تنافي التحريك شايف فإذا اقتنعت بهذا ممكن نمضي ولو أن الإخوان ما راح يصبروا علينا يمكن لكن مع ذلك مع ذلك إذا اقتنعت بهذا ممكن أن أسمع كلامك عن حديث ابن عمر .
الطالب : لا هو بنفس الحديث نفسه ينفي التحريك أستاذي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله يا أخي أنا عارف هذا بس أنا أتكلم معك الآن الحديث الذي ينفي التحريك ما هو ؟
الطالب : حديث ابن عمر .
الشيخ : الله يهديك .
الطالب : عن ابن جريج عن عمرو بن دينار قال : رأيت عامر بن عبد الله بن الزبير قال : رأيت عبد الله بن الزبير اللي هو حديث عبد الله بن الزبير آسف مش ابن عمر قال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يشير بأصبعه ولا يحرِّكها " وهذا سنده صحيح .
الشيخ : أنت بتقول سنده صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : أنت بتعرف الصحيح من الضعيف ؟
الطالب : إن شاء الله .
الشيخ : الله يهديك من الراوي عن ابن جريج ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : من الراوي عن ابن جريج ؟
الطالب : محمد بن عجلان .
الشيخ : طيب ، محمد بن عجلان حديثه صحيح ؟
الطالب : من رجال مسلم .
الشيخ : أسألك الله يهديك .
الطالب : من رجال مسلم .
الشيخ : الله يهديك محمد بن عجلان حديثه صحيح ؟ ما يكون جوابك هو من رجال مسلم لأنَّ رجالات مسلم فيهم من هو صحيح الحديث ومن هو حسن الحديث ومن هو ضعيف الحديث يستشهد به هذا كله موجود في " صحيح مسلم " فلما أنت بتجاوب بهذا الجواب معناه أنت أحد الرجلين إما أنك جاهل لا تعلم هذا العلم وإما متجاهل فأنا أسألك محمد بن عجلان صحيح الحديث ؟
الطالب : صدوق .
الشيخ : اسمع الله يهديك شو بيكون جوابك ؟ هو من رجال مسلم هل أنت تعتقد كل رجل موجود في " صحيح مسلم " هو حديثه صحيح ؟
الطالب : إذا كان حسب متابعته .
الشيخ : إذا كان هكذا يكون الجواب الجواب يكون نعم أو لا .
الطالب : نعم .
الشيخ : كل رجل موجود في " صحيح مسلم " هو صحيح الحديث ؟
الطالب : إذا كان في الأصول فهو صحيح .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ! الله يهديك أنا عم أفصل خير الكلام ما قل ودل كل راوي موجود في " صحيح مسلم " هو صحيح الحديث إما أن تقول نعم أو تقول لا ؟
الطالب : حسب المسألة أستاذي حسب المسألة أنا ما قدرش .
الشيخ : أنا بسألك إن كان سؤالي مجمل أنت بتعطي جواب مجمل إن كان سؤالي مفصل تعطي جواب مفصل الآن سؤالي كل رجل موجود في " صحيح مسلم " هو صحيح الحديث إما أن تقول لا أو تقول بلى أو تقول فيه تفصيل أنا التفصيل أعرفه لكن أريد أن أفهم منك كل راوي اسمع الله يهديك .
الطالب : تفضل .
الشيخ : ما تقيم وزنا لهؤلاء المنتظرين وأنت تجادل الله يهديك هل فهمت سؤالي ؟
الطالب : فهمت .
الشيخ : أنا أنتظرك إلى الأسبوع التالي أن تعطي جواب عن هذا السؤال كل راوي في * صحيح مسلم * هو صحيح الحديث فإن كان الجواب لا تعرف حين ذاك أن قولك في ذاك الحديث الذي فيه أنه رأيته لا يحركها قولك : إنه حديث صحيح أنت مخطئثم هل تعرف في قواعد علم أصول الفقه ؟
الطالب : أصول الفقه لا .
الشيخ : طيب فهناك أصول الفقه يقول لك : إذا تعارض مثبت ونافي فما هو المقدم ؟ المثبت أم النافي ؟
الطالب : حضرتك قلت مرة النفي مقدم مرة الثابت مقدم .
الشيخ : لا .
الطالب : في * السلسلة الصحيحة * أستاذي .
الشيخ : هذا ما نعرفه الله يهديك الذي نعرفه ونشهد به والعلماء كلهم المثبت مقدم على النافي بمعنى إذا جاء خبران صحيحان أحدهما يثبت شيئًا والآخر ينفيه فالمثبت مقدم على النافي وضربت مثلًا بحديثين أحدهما عن بلال أن الرسول دخل جوف الكعبة وصلى ركعتين والآخر عن ابن عباس أنه صلى خارج الكعبة فبماذا أخذ العلماء ؟ أخذوا بالحديث المثبت فالمثبت مقدم على النافي فإذا فرضنا جدلا أن حديث محمد بن عجلان صحيح فحينئذٍ صحيح نافٍ عارض صحيحا مثبتا فالمثبت مقدم على النافيثم أخيرا بارك الله فيك حديث محمد بن عجلان ليس صحيحا أولًا يقينا يمكن أن يكون هو على الجادة حينما يكون حسن الحديث لأن فيه كلام في حفظه ، أما هنا فحديثه منكر لا لخصوصه هو وإنما لاضطراب الرواة عنه فمنهم من ذكر هذه الزيادة فرأيته لا يحرِّكها ومنهم من لم يذكرها والحديث هذا نفسه في " صحيح مسلم " لو كنت تعلم بدون هذه الزيادة هل تعلم هذه الحقيقة ؟
الطالب : نعم نعم .
الشيخ : تعلم أن هذه الزيادة ليست في " صحيح مسلم " ؟
الطالب : نعم راجته أستاذي .
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك .
الطالب : تفضل .
الشيخ : تعلم أن هذا الحديث في " صحيح مسلم " وليس فيه الزيادة ؟
الطالب : بدون تحريك نعم .
الشيخ : وأنت بحثك في إيه ؟
الطالب : لا أنا جيت عن رواية البيهقي .
الشيخ : الله يهديك أنت بحثك في ماذا ؟ أليس في التحريك ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، حديث ابن عجلان عن ابن جريج موجود في " صحيح مسلم " ؟
الطالب : لا ، مش موجود في " صحيح مسلم " .
الشيخ : اسمع حديث ابن عجلان عن ابن جريج موجود في " صحيح مسلم " بدون زيادة التحريك ؟
الطالب : لا .
الشيخ : إي ، راجع إذن راجع . مين فاتح الباب عندكم يا أخي ؟
الطالب : فتحه عشان الهواء يا شيخ .
الفتاوى المشابهة
- كيفية تحريك الإصبع في التشهد - الالباني
- هل تحريك الأصبع في التشهد مقرون بالدعاء أم يست... - الالباني
- تحريك الإصبع في الدعاء - اللجنة الدائمة
- سؤال عن كيفية تحريك الأصبع في التشهد. - الالباني
- مناقشة مذهب المالكية في مسألة تحريك السبابة يم... - الالباني
- ما هي كيفية تحريك الأصبع في التشهد ؟ - الالباني
- هل حديث تحريك الإصبع في التشهد صحيح.؟ - الالباني
- سؤال حول صفة تحريك الأصبع في التشهد ؟ - الالباني
- كلام الشيخ عن تحريك الإصبع في التشهد . - الالباني
- مناقشة حول صحة رواية تحريك الإصبع في التشهد - الالباني
- مناقشة في حكم تحريك الأصبع في التشهد ؟ - الالباني