هل القنوت في النوازل يكون بلفظ الإفراد أم بلفظ الجمع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشَّيخ ، هل القنوت في النوازل بلفظ الإفراد ولا بلفظ الجمع ؟ يقول : اللهم اهدنا ولا اللهم اهدني ؟
الشيخ : إذا كان الدعاء الذي يدعو به منقولًا بلفظ الإفراد فلا يجوز التجميع فيه ، وإن كان يدعو من عنده فسواءً عليه جمع أو أفرد ، وإنما المهم أن لا يغير اللفظ الوارد ، كمثل قوله : اللهم اهدني فيمن هديت الذي علمه الرسول - عليه السلام - ، فلا ينبغي أن يقول : اللهم اهدنا ، وإنما يحافظ على الوارد ، ثم الذين يقولون : آمين لهم مثل ما دعا ذلك الإمام لنفسه ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كان الدعاء الذي يدعو به منقولًا بلفظ الإفراد فلا يجوز التجميع فيه ، وإن كان يدعو من عنده فسواءً عليه جمع أو أفرد ، وإنما المهم أن لا يغير اللفظ الوارد ، كمثل قوله : اللهم اهدني فيمن هديت الذي علمه الرسول - عليه السلام - ، فلا ينبغي أن يقول : اللهم اهدنا ، وإنما يحافظ على الوارد ، ثم الذين يقولون : آمين لهم مثل ما دعا ذلك الإمام لنفسه ، واضح ؟
السائل : نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل القنوت في الوتر وارد عن النبي فقط في النوازل ؟ - الالباني
- فقه قنوت النوازل - ابن عثيمين
- فضيلة الشيخ القنوت في النوازل هل يكون في كل... - ابن عثيمين
- ما حكم القنوت في النَّوازل؟ - ابن باز
- حكم الدعاء بقنوت النوازل ورفع اليدين - ابن باز
- القنوت لا يكون إلا عند النوازل - اللجنة الدائمة
- بعض أحكام قنوت النوازل . - الالباني
- هل قنوت النوازل يكون في صلاة معينة أو في جمي... - ابن عثيمين
- بيان عن قنوت النوازل - اللجنة الدائمة
- هل يجوز جعل قنوت الوتر (اللهم اهدنا فيمن هديت... - الالباني
- هل القنوت في النوازل يكون بلفظ الإفراد أم بلفظ... - الالباني