تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم حديث : ( عطر المرأة ما ظهر لونه وخفي ري... - الالبانيالسائل : ثلاثة وعشرين .الشيخ : آ ، ضابط استخدام المساحيق للمرأة .السائل : بالنسبة للحديث :  عطر المرأة ما ظهر لونه وخفي ريحه  صحيح ؟الشيخ : نعم ،  طيب ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم حديث : ( عطر المرأة ما ظهر لونه وخفي ريحه ) ؟ وهل يصح الاستدلال بهذا الحديث على جواز وضع المساحيق للنساء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ثلاثة وعشرين .

الشيخ : آ ، ضابط استخدام المساحيق للمرأة .

السائل : بالنسبة للحديث : عطر المرأة ما ظهر لونه وخفي ريحه صحيح ؟

الشيخ : نعم ، طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه .

السائل : نعم ، هل يصح الاستدلال بهذا الحديث على جواز وضع المساحيق من باب أنها يظهر لونها ولكن لا ريح لها ؟

الشيخ : إذا كانت المساحيق التي توضع ليس فيها تشبه فالأمر سهل فهذا يشبه تمامًا قوله - عليه السلام - : كُلْ ما شئت ، والبَسْ ما شئت ، لكن إذا كان اللباس الذي يريد أن يلبسه فيه تشبه بالكفار فحين ذاك لا يجوز ، كذلك الطيب المسؤول عنه هو جائز ما لم يكن فيه تشبه بالكافرات أو الفاسقات ، فنحن حينما ننكر جواز المساحيق ليس لأنها مساحيق وإنما لأنها تقاليد أوروبية ويدلنا على ذلك أن المغرمات بهذه المساحيق يعني حريصات جدًّا أن يعرفوا الموضة الجديدة حتى يتقلَّدوها وأن يعملوا بها .

السائل : نعم .

الشيخ : فمن هذه الزاوية ننكرها وليس من باب طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه ، فهذا أمر جائز فلذلك نؤيد هذا الحديث القولي بالحديث الفعلي الذي جاء في " سنن أبي داود " : " أن النساء النفساء في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - كنَّ يطليْنَ وجوههنَّ بالورس " ، نبت أصفر معروف في البلاد العربية الحجازية وغيرها ، فالطلي هو المساحيق التي تستعمل اليوم ، لكن الكيفية التي تستعمل هي موضع الإنكار والاعتراض .

السائل : هذه الكيفية - مثلًا - المرأة تضع على كل جزء لونًا معيَّنًا هذا هو المنكر وإلا لها مطلق الاستخدام ؟

الشيخ : هذا بلا شك أنا لست أستطيع يعني أصرف الكيفية التي يتبعها نساء اليوم وبخاصة أن بيتنا أو بيوتنا قد حفظهم الله - عز وجل - من ارتكاب هذا النوع من التشبه لكن أقول مثلًا معروف جيدًا وهو حمرة الشفاه .

السائل : نعم .

الشيخ : تارةً تكون الحمرة قانية شديدة الحمار حتى تشبه السواد ، تارةً تكون فاتحة تكاد تشبه تمامًا لون اللحم الطبيعي وهكذا ، تارةً يطيلون الصبوة صبوة الفم ، تارة يقصرونها حتى تظهر الشفتين أو شفتاه المرأة صغيرتين لأن صغر فم المرأة مما يستحسن في النساء دون الرجال فمثل هذه الأمور يعني معروف ... اتباعها أما إذا كان مثلًا طلي الوجه فقط دون مثلًا أبيض وفي الوجهتين حمار لأن هذا يعني كله يوحي .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ، يوحي بأن هم هذه النساء هو تقليد هذه الوافدات من الأوروبيات .
الشاهد : أن طلي الوجه له أصل قولي وفعلي كما سبق بيانه لكن ... الابتعاد عن التشبه المشار إليه آنفًا .

Webiste