تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز وضع المساحيق الملونة على الوجه أو يع... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز وضع المساحيق الملونة على الوجه أو هل هذا يعتبر من التغيير لخلق الله، ومعلوم أثرها في تجميل الوجه ، وهل يوجد نص من السنة أو من القرآن يخ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز وضع المساحيق الملونة على الوجه أو يعتبر هذا من التغيير لخلق الله، ومعلوم أثرها في تجميل الوجه وهل يوجد نص من السنة أو من القرآن يخبر أن النسوة المسلمات الأول كن يضعن المساحيق الملونة على وجوههن وأباح ذالك النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز وضع المساحيق الملونة على الوجه أو هل هذا يعتبر من التغيير لخلق الله، ومعلوم أثرها في تجميل الوجه ، وهل يوجد نص من السنة أو من القرآن يخبر أن النسوة المسلمات الأول كن يضعن المساحيق الملونة على وجوههن وأباح ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ؟

الشيخ : الكحل في العينني كان معروفاً من عهد النبي صلى الله عليه وسلم وإلى يومنا هذا ، ولا ريب أنه يعطي العين جمالاً وزينة ، وأما تجميل الوجه والشفتين فالأصل فيه الحل حتى يقوم دليل على المنع ، فإذا تجملت المرأة أو بعبارة أصح إذا جملت وجهها بهذه المساحيق والأدها فإن ذلك لا بأس به ، لأن مثل هذه الأمور إذا لم يرد بها منع عن النبي صلى الله عليه وسلم فالأصل فيها الحل ولا نحتاج إلى طلب الدليل على حلها ،لأنه الأصل ، وما كان هو الأصل فإن المطالب بالدليل من ادعى خلافه لا من ادعى الأصل ، ولهذا إذا تمسكنا بأصل من الأصول وقال لنا قائل : ما هو الدليل ؟ قلنا له الدليل عدم الدليل ، أي أن الدليل على هذا عدم الدليل على خروجه عن الأصل .

Webiste