الشيخ : الكحل في العينني كان معروفاً من عهد النبي صلى الله عليه وسلم وإلى يومنا هذا ، ولا ريب أنه يعطي العين جمالاً وزينة ، وأما تجميل الوجه والشفتين فالأصل فيه الحل حتى يقوم دليل على المنع ، فإذا تجملت المرأة أو بعبارة أصح إذا جملت وجهها بهذه المساحيق والأدها فإن ذلك لا بأس به ، لأن مثل هذه الأمور إذا لم يرد بها منع عن النبي صلى الله عليه وسلم فالأصل فيها الحل ولا نحتاج إلى طلب الدليل على حلها ،لأنه الأصل ، وما كان هو الأصل فإن المطالب بالدليل من ادعى خلافه لا من ادعى الأصل ، ولهذا إذا تمسكنا بأصل من الأصول وقال لنا قائل : ما هو الدليل ؟ قلنا له الدليل عدم الدليل ، أي أن الدليل على هذا عدم الدليل على خروجه عن الأصل .