كيف يجمع بين حديث عائشة : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ) وبين ما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أنه سلم عليه رجل فلم يرد عليه السلام حتى توضأ وقال : ( كرهت أن أذكر الله على غير وضوء ).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في قضية أشكلت علي وكأنه ... في إشكال بالنسبة لي ورد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما سلم عليه أحد الصحابة وكره أن يسلم عليه حتى يتوضأ قال كرهت أن أذكر الله على غير وضوء ...
الشيخ : ...
السائل : الإشكال الثاني اللي أشكل عليَّ أنُّو حديث عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " كان لا ينام إلا وهو يقرأ كذا الورد المعروف يقرأ كذا ... من القرآن " ؛ مع أنه ، وأحيانًا كان ينام جنبًا ويتوضَّأ .
الشيخ : هذا الحديث ... المشكل .
السائل : ...
الشيخ : " كان يذكر الله على كل أحيانه " ، هو هذا الذي يشكل مع الحديث الأول مش قضية قراءة لأن هذا ... لأنه لا ينبغي لطالب العلم بل عالم أن يأخذ الحكم الشرعي من الحديث الواحد إنما يأخذ الحكم من مجموعة الأحاديث التي وردت في الباب - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - ...فالحديث الأول هو صريح في الدلالة على كراهة رد السلام على غير وضوء رد السلام إني كرهت أن أذكر الله يعني أن أذكر اسم الله السلام في السلام عليكم ... فلو وقف الإنسان عند هذا الحديث أشكل عليه الأمر فعلًا لأنه نحن قد نستثقل أن يقوم أحدنا ليتوضأ ليقرأ القرآن وهو في داره في مسكنه في حيه فما بالك وهو في الطريق ، لكن حينما نستحضر حديث عائشة : " أنه - عليه الصلاة والسلام - كان يذكر الله في كلِّ أحيانه " تأخذ منه جواز الذكر وتأخذ من ذاك كراهة الذكر بغير طهارة فتكون الكراهة هنا كراهة تنزيهية لحدود فعل الرسول - عليه السلام - لذكر الله - عز وجل - على غير طهارة والجمع بين الحديثين يعطيني الخلاصة أنه يجوز مع الكراهة عفوًا .
الشيخ : ...
السائل : الإشكال الثاني اللي أشكل عليَّ أنُّو حديث عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " كان لا ينام إلا وهو يقرأ كذا الورد المعروف يقرأ كذا ... من القرآن " ؛ مع أنه ، وأحيانًا كان ينام جنبًا ويتوضَّأ .
الشيخ : هذا الحديث ... المشكل .
السائل : ...
الشيخ : " كان يذكر الله على كل أحيانه " ، هو هذا الذي يشكل مع الحديث الأول مش قضية قراءة لأن هذا ... لأنه لا ينبغي لطالب العلم بل عالم أن يأخذ الحكم الشرعي من الحديث الواحد إنما يأخذ الحكم من مجموعة الأحاديث التي وردت في الباب - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - ...فالحديث الأول هو صريح في الدلالة على كراهة رد السلام على غير وضوء رد السلام إني كرهت أن أذكر الله يعني أن أذكر اسم الله السلام في السلام عليكم ... فلو وقف الإنسان عند هذا الحديث أشكل عليه الأمر فعلًا لأنه نحن قد نستثقل أن يقوم أحدنا ليتوضأ ليقرأ القرآن وهو في داره في مسكنه في حيه فما بالك وهو في الطريق ، لكن حينما نستحضر حديث عائشة : " أنه - عليه الصلاة والسلام - كان يذكر الله في كلِّ أحيانه " تأخذ منه جواز الذكر وتأخذ من ذاك كراهة الذكر بغير طهارة فتكون الكراهة هنا كراهة تنزيهية لحدود فعل الرسول - عليه السلام - لذكر الله - عز وجل - على غير طهارة والجمع بين الحديثين يعطيني الخلاصة أنه يجوز مع الكراهة عفوًا .
الفتاوى المشابهة
- باب : هل يتتبع المؤذن فاه ههنا و ههنا ، وهل... - ابن عثيمين
- في الحديث:( كان النبي صلى الله عليه وسلم يذك... - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين حديث : ( لا يمس القرآن إلا طاهر )... - الالباني
- وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت :( كان رس... - ابن عثيمين
- ما الراجح في قراءة الجنب للقرآن وكيف الجواب... - ابن عثيمين
- معنى حديث "كان يذكر الله على كل أحيانه"؟ - ابن باز
- فوائد حديث ( كان رسول الله صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( كان رسول الله صلى... - ابن عثيمين
- هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ على كل... - ابن عثيمين
- قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل:( كرهت أن... - ابن عثيمين
- كيف يجمع بين حديث عائشة : ( كان رسول الله صلى... - الالباني