الحكمة من الإسرار والجهر في الصلوات
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
سؤال: لماذا نصلي صلاة الظهر والعصر سرًا في القراءة، وباقي الأوقات في المغرب والعشاء والفجر جهرًا؟
الجواب: أولًا: الواجب على المسلم أن يعمل بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإن لم يعرف له حكمة؛ لأن الواجب الامتثال، سواءً عرفنا الحكمة أو لم نعرفها، ومعرفة الحكمة أمر ثانوي زيادة فائدة، وإلا فالواجب الامتثال، ومن ذلك الإسرار في صلاة النهار والجهر في صلاة الليل بالقراءة، الله أعلم بالحكمة في ذلك.
ولكن ربما يكون من الحكمة والله أعلم، أن صلاة الليل يجهر فيها؛ لأن هذا أدعى للخشوع، ولأن قراءة صلاة الليل تكون أقرب إلى التدبر لهدوء الأصوات في الليل وانقطاع الشواغل، فإذا جهر بالقراءة كان ذلك أدعى للتدبر والخشوع، كما قال الله تعالى: إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا [المزمل: ٦] ، فالصلاة في الليل لها مزية، والجهر فيها بالقرآن له
مزية؛ لأنه وقت تنقطع فيه الشواغل ويهدأ فيه البال، ويتفرغ فيه الإنسان للتدبر بخلاف النهار، فإنه وقت الأشغال، ووقت الأصوات، ويكون الإنسان مشغولًا عن التدبر في الغالب.
الجواب: أولًا: الواجب على المسلم أن يعمل بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإن لم يعرف له حكمة؛ لأن الواجب الامتثال، سواءً عرفنا الحكمة أو لم نعرفها، ومعرفة الحكمة أمر ثانوي زيادة فائدة، وإلا فالواجب الامتثال، ومن ذلك الإسرار في صلاة النهار والجهر في صلاة الليل بالقراءة، الله أعلم بالحكمة في ذلك.
ولكن ربما يكون من الحكمة والله أعلم، أن صلاة الليل يجهر فيها؛ لأن هذا أدعى للخشوع، ولأن قراءة صلاة الليل تكون أقرب إلى التدبر لهدوء الأصوات في الليل وانقطاع الشواغل، فإذا جهر بالقراءة كان ذلك أدعى للتدبر والخشوع، كما قال الله تعالى: إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا [المزمل: ٦] ، فالصلاة في الليل لها مزية، والجهر فيها بالقرآن له
مزية؛ لأنه وقت تنقطع فيه الشواغل ويهدأ فيه البال، ويتفرغ فيه الإنسان للتدبر بخلاف النهار، فإنه وقت الأشغال، ووقت الأصوات، ويكون الإنسان مشغولًا عن التدبر في الغالب.
الفتاوى المشابهة
- هل نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم الجهر بال... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة خلف من يجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- هل الأفضل في الاستغفار الجهر أم الإسرار؟ - ابن باز
- حكم الإسرار بالبسملة أثناء القراءة في الصلاة ال... - ابن باز
- حكم الجهر في صلاة الليل - ابن باز
- هل يشترط الجهر بالصلوات الجهرية كلها وما هو... - ابن عثيمين
- هل الأفضل الجهر أم الإسرار في صلاة التهجد؟ - ابن باز
- حكم الإسرار بالبسملة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- الحكمة من الجهر بالقراءة أو الإسرار بها في الصلاة - ابن باز
- حكم الإسرار في الصلوات الجهرية - اللجنة الدائمة
- الحكمة من الإسرار والجهر في الصلوات - الفوزان