تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التأليف بين حديث: "بين الرجل وبين الكفر ترك ال... - الالبانيالشيخ : لذلك:  بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة فمن تركها فقد كفر  ، قد كفر بلا شك ولكن هذا الكفر تارةً يفسّر بأنه كفر اعتقادي وذلك حين يشارك الكفار في إ...
العالم
طريقة البحث
التأليف بين حديث: "بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة".,وحديث "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر" مع قوله تعالى: "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتوا"
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لذلك: بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة فمن تركها فقد كفر ، قد كفر بلا شك ولكن هذا الكفر تارةً يفسّر بأنه كفر اعتقادي وذلك حين يشارك الكفار في إنكار مشروعية الصلاة كما هو حال بعض المنحرفين من الشباب الناشئ اليوم، وتارة يفسر هذا الكفر بأنه كفر عملي وليس كفرًا اعتقايا وهذا خاص بالذين يشاركون المسلمين جميعا في الإيمان والتصديق بشرعية هذه الصلوات، ولكنه يخالفهم بأنه لا يصلي معهم، إما دائما لا سمح الله، وإما في بعض الأحيان.
فإذا هذا الإنسان أنكر شرعية الصلاة صار كفره كفرا اعتقاديا عمليا، وحينئذ يكون الحديث في حقه على ظاهره، فمن ترك الصلاة فقد كفر، ومن ترك الصلاة عملا واعتقاداً فقد كفر كفرا اعتقاديا، ومن ترك الصلاة مؤمنًا بها ولكن كسلاً فهذا كفره كفر عملي وليس اعتقاديا.
هذا جوابنا باختصار وهذا البحث مما تكرر منا كثيرا بشيء من التفصيل وأرجو أن يُحفظ حتى لا يتورط الإنسان في تفسير بعض الأحاديث تفسيرا على طريقة الخوارج قديما وحديثا، وهذه مصيبة نحن وقعنا اليوم في بعض الدول الإسلامية: سباب المسلم فسوق وقتاله كفر لا بد أيضًا هذا اللفظ من تفسيره على النمط السابق، وإلا تضارب الحديث مع الآية: وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله .
الشاهد : أن كلا من الفئتين المتقاتلتين إحادهما باغية كل منهما وصفها الله عز وجل بأنها مؤمنة، كيف مؤمنة والحديث يقول: وقتال المسلم كفر؟ يأتي التفصيل السابق إن استحل قتله فهذا يلحق بالكفار اعتقادًا وعملا، وإن اعترف بأنه مخطئ في قتاله ولكنه متبع لهواه فكفره كفر عملي وليس كفرا اعتقاديا، والسلام عليكم.

Webiste