حديث الشيخ على فرقة الجبرية عن إيمانهم بالقدر.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولما كان الأمر كذلك أي أن كل شيء قدره الله - عز وجل - فلابد من أن يقع تفرّق الناس حول هذا القدر على مذاهب ثلاثة مذهبان التقيا بالإيمان به والتصديق به كما هو الواجب ثم افترقا في تفسير القدر من حيث تعلقه بكسب الإنسان وإرادته فأحدهما ذهب إلى أنه لا تلازم بين الإيمان بالقدر والإيمان بأن الإنسان على ذلك فهو مجبر وهؤلاء هم الذين يسمون بالجبرية ومن هؤلاء مع الأسف طائفة الأشعرية فهم يقولون ما دام أن كل شيء بقدر وكل شيء قدَّرناه تقديرًا ، وكما في حديث البخاري وغيره عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال : كل شيء بقَدَر ؛ حتى العجز والكيس ، وهذا الحديث وقع في كتاب الجامع في الأصول التاج الجامع للأصول بزيادة في متنه لا أصل لها ، وهي : كل شيء بقضاء وقدر ، فلفظة بقضاء لا أصل لها في الحديث وهو عزى الحديث بهذه الزيادة إلى البخاري وغيره من أصحاب الكتب الستة ولا أصل لهذه الزيادة عند أحد منهم بل ولا عند غيرهم ممن خرج الحديث فالشاهد فالأشاعرة تبعا للجبرية قالوا ما دام أن كل شيء قدره الله وأن ما قدره الله لا بد أنه واقع فإذن فالإنسان مجبور ليس بمختار .
الفتاوى المشابهة
- فوائد الإيمان بالقدر ؟ - ابن عثيمين
- حديث الشيخ عن الماتريدية في إيمانهم بالإيمان ب... - الالباني
- الفرق بين القضاء والقدر، وما المترتب على الإيما... - الفوزان
- ما حكم الإيمان بالقضاء والقدر .؟ - ابن عثيمين
- أو ما عرفتم أنه القدري والـ***ـجبري أيضا ذاك... - ابن عثيمين
- الرد على المعتزلة و الجبرية في مسائل القدر . - الالباني
- ما حكم الإيمان بالقدر و كيف يكون ؟ - ابن عثيمين
- الرد على المعتزلة و الجبرية في القدر وبيان معن... - الالباني
- حديث الشيخ على خطر إيمان الجبرية. - الالباني
- حديث الشيخ عن المعتزلة في إيمانهم بالقدر. - الالباني
- حديث الشيخ على فرقة الجبرية عن إيمانهم بالقدر. - الالباني