تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان الغاية من زيارة القبور. - الالبانيالشيخ : نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله الله وحده ل...
العالم
طريقة البحث
بيان الغاية من زيارة القبور.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً .
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيماً .
أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
إذن الزيارة زيارة القبور بدلالة هذا الحديث يجب أن تتضمن العظة والعبرة من الزيارة، ومعنى هذا أنه لا يجوز زيارة القبور من أجل شيء آخر مثلاً كالندب والبكاء والصياح واتخاذ القبور مجالس كما يفعلون ذلك في كثير من البلاد السورية وغيرها حيث يقصدون في هذه القبور في الأيام الثلاثة يالأولى، فهذا ينافي القصد من الزيارة كما سمعتم فإنها تذكركم الآخرة .
فهذا شيء مُعلَّل في نفس الحديث يبيِّن فيه الرسول عليه والسلام الغاية من الأمر من زيارة القبور بعد النهي عنها، كذلك يبيِّن لنا الرسول عليه الصلاة والسلام أدب الزيارة وماذا يقول المسلم إذا زار القبور فهو يسلِّم على مَن في القبور فيقول : السلام عليكم أهل قوم مؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، أنتم لنا فَرَط ، ونحن لكم تَبَع، نسأل الله لنا ولكم العافية ، اللهم اغفر لهم، اللهم ارحمهم .
إذن غاية أخرى من شرعية زيارة القبور الدعاء للزائر وللمَزور ، نسأل الله لنا ولكم العافية ، اللهم اغفر لهم ، اللهم ارحمهم فإذا خرجت الزيارة عن هاتين الغايتين عن هذين الأمرين العبرة والعظة والدعاء بالعافية والسلامة فهي زيارة غير شرعية، هي زيارة بدعية، وهذا يعني من باب أولى أن الزيارة إذا أصبحت بقصد طلب البركة ، لقصد طلب الدعاء منهم ، لقصد الاستغاثة بهم ، بلا شك هذا أبعد وأبعد عن أن تكون مثل هذه الزيارة زيارة شرعية ، بل هي زيارة شركية بدعية .

Webiste