الرَّأي في زيارة القبور وما يُقال عند الزيارة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلَّ له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ، يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالًا كثيرًا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبًا ، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولًا سديدًا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزًا عظيمًا ، أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
إذًا زيارة القبور في دلالة هذا الحديث يجب أن تتضمَّن العظة والعبرة من الزيارة ، ومعنى هذا أنه لا يجوز زيارة القبور من أجل شيء آخر ؛ مثلًا كالنَّدب والبكاء والصياح واتخاذ القبور مجالس كما يفعلون ذلك في كثير من البلاد السورية وغيرها ؛ حيث يقصدون زيارة القبور في الأيام الثلاثة الأولى ، فهذا ينافي القصد من الزيارة كما سمعتم ؛ فإنها تذكركم الآخرة ؛ فهذا شيء مُعلَّل في نفس الحديث يبيِّن فيه الرسول - عليه الصلاة والسلام - الغاية من الأمر من زيارة القبور بعد النهي عنها ، كذلك يبيِّن لنا الرسول - عليه الصلاة والسلام - أدب الزيارة ، وماذا يقول المسلم إذا زار القبور ؛ فهو يسلِّم على مَن في القبور فيقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وإنا - إن شاء الله - بكم لاحقون ، أنتم لنا فَرَط ، ونحن لكم تَبَع ، نسأل الله لنا ولكم العافية ، اللهم اغفر لهم ، اللهم ارحمهم ؛ إذًا رواية أخرى من شرعية زيارة القبور الدعاء للزائر وللمَزور ، نسأل الله لنا ولكم العافية ، اللهم اغفر لهم ، اللهم ارحمهم ؛ فإذا خرجت الزيارة عن هاتين الروايتين عن هذين الأمرين العبرة والعظة والدعاء بالعافية والسلامة ؛ فهي زيارة غير شرعية ، هي زيارة بدعية ، وهذا يعني من باب أولى أن الزيارة إذا أصبحت بقصد طلب البركة ، بقصد طلب الدعاء منهم ، بقصد الاستغاثة بهم ؛ بلا شك هذا أبعد وأبعد عن أن تكون مثل هذه الزيارة زيارة شرعية ، بل هي زيارة شركية بدعية .
فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
إذًا زيارة القبور في دلالة هذا الحديث يجب أن تتضمَّن العظة والعبرة من الزيارة ، ومعنى هذا أنه لا يجوز زيارة القبور من أجل شيء آخر ؛ مثلًا كالنَّدب والبكاء والصياح واتخاذ القبور مجالس كما يفعلون ذلك في كثير من البلاد السورية وغيرها ؛ حيث يقصدون زيارة القبور في الأيام الثلاثة الأولى ، فهذا ينافي القصد من الزيارة كما سمعتم ؛ فإنها تذكركم الآخرة ؛ فهذا شيء مُعلَّل في نفس الحديث يبيِّن فيه الرسول - عليه الصلاة والسلام - الغاية من الأمر من زيارة القبور بعد النهي عنها ، كذلك يبيِّن لنا الرسول - عليه الصلاة والسلام - أدب الزيارة ، وماذا يقول المسلم إذا زار القبور ؛ فهو يسلِّم على مَن في القبور فيقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وإنا - إن شاء الله - بكم لاحقون ، أنتم لنا فَرَط ، ونحن لكم تَبَع ، نسأل الله لنا ولكم العافية ، اللهم اغفر لهم ، اللهم ارحمهم ؛ إذًا رواية أخرى من شرعية زيارة القبور الدعاء للزائر وللمَزور ، نسأل الله لنا ولكم العافية ، اللهم اغفر لهم ، اللهم ارحمهم ؛ فإذا خرجت الزيارة عن هاتين الروايتين عن هذين الأمرين العبرة والعظة والدعاء بالعافية والسلامة ؛ فهي زيارة غير شرعية ، هي زيارة بدعية ، وهذا يعني من باب أولى أن الزيارة إذا أصبحت بقصد طلب البركة ، بقصد طلب الدعاء منهم ، بقصد الاستغاثة بهم ؛ بلا شك هذا أبعد وأبعد عن أن تكون مثل هذه الزيارة زيارة شرعية ، بل هي زيارة شركية بدعية .
الفتاوى المشابهة
- حكم زيارة النساء للقبور - ابن عثيمين
- وقت زيارة القبور - ابن عثيمين
- هل تشرع زيارة القبور للنساء؟ - ابن باز
- حكم زيارة القبور. - ابن عثيمين
- حكم زيارة المرأة للقبور - ابن باز
- زيارة النساء للقبور - اللجنة الدائمة
- آداب زيارة القبور ومشروعية زيارتها وبيان الزيار... - ابن باز
- ما الحكمة من منع النساء زيارة القبور وما يقال ع... - ابن باز
- الزيارة السنية والزيارة البدعية للقبور - اللجنة الدائمة
- بيان الغاية من زيارة القبور. - الالباني
- الرَّأي في زيارة القبور وما يُقال عند الزيارة . - الالباني