تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيك ببعض الإخوة الذين يفضلون العزلة ويرونه... - الالبانيالسائل : كأننا سمعنا يعني نغمة تدندن حول العزلة وتفضلها يعني وتراها منهجًا من بعض الإخوان كما قلت أنت أن الاعتزال ضلال أو من هذا النوع فلنعتبرهم ضالين ف...
العالم
طريقة البحث
ما رأيك ببعض الإخوة الذين يفضلون العزلة ويرونها منهجاً لهم، هل نعتبرهم ضالين باعتبار أن الاعتزال نوع من الضلال ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كأننا سمعنا يعني نغمة تدندن حول العزلة وتفضلها يعني وتراها منهجًا من بعض الإخوان كما قلت أنت أن الاعتزال ضلال أو من هذا النوع فلنعتبرهم ضالين في هذه الرأي من بعض الإخوان ؟

الشيخ : نعم ، يعنون إلى العزلة ؟

السائل : أو يدندنون حول العزلة أنها السبيل الصحيح أو هكذا .

الشيخ : ماشي يا أخي بس أولًا هؤلاء الإخوان بدون ما أعرف أسماءهم ما أعتقد أنهم فقهاء هذه واحدة .

السائل : نعم .

الشيخ : ثانيًا : إن كان فيهم فقهاء فما أظنهم يفصلون العزلة بهذه الأنواع التي ذكرناها إنما يأخذون العزلة كلمة هكذا مائعة تشمل العزلة الأولى والثانية وما بينهما أنت متصور التفصيل هذا تمامًا معي فهل ذكروا لك التفصيل هذا ما أظن ذلك .

السائل : ما ذكروا هذا التفصيل .

الشيخ : ما أظن ذلك ، فلذلك كل شيء يحتاج إلى علم وإلى فقه في الدين حتى ما يقع الإنسان في حيص بيص حتى لا يقع في اضطراب في الجهل بدينه ، وعلى كل حال إذا كان ترى أن لهم رأيًا في الموضوع ويحتاج إلى طرح ... في ذلك ما في عندي مانع أن نسمعهم أما هذا الكلام المجمل لا يسمن ولا يغني من جوع يعني الدعوة إلى العزلة بدون ما نعرف شو هي أبعادها شو هي منطلقاتها ما ينبغي أن يقع فيه مسلم ، لأني أنا بقول لك معنى العزلة أن لا يصلي في المسجد ما أظن يقول بهذا أي قائل عنده شيء من الفقه في الدين ، إذن هو يعني عزلة .

السائل : لا يقولون ... بيصلوا الجماعة .

الشيخ : إذن هو يعني عزلة بمعنى أضيق مما يتبادر إلى ذهن السامع مثلي الآن إنه في ناس يدعون إلى العزلة طيب ما هي هذه العزلة هل هي أن يعتزل على رأس جبل .

السائل : لا .

الشيخ : لو أراد ذلك ما استطاع إلى ذلك سبيلًا لأنه حياتنا التي عشناها المدنية ما بتساعد الإنسان المدني أن يصير بدوي صح وإلا لا ؟ فهذا غير ممكن ، اليوم عمليًا لو كان مأمورًا شرعيًا فإذن بداهة ما يعنون العزلة على رأس جبل إذن العزلة في البيوت طيب ممكن هذا العزلة في البيوت يعني ما ينزل إلى المسجد القريب أو البعيد لازم ... الجماعة ، أيضًا ما أتصور أنه أو أنه يوجد يعني إنسان مسلم عالم يقول - أيضًا - بأن يترك الصلاة صلاة الجمعة والجماعة إذن ماذا يعني بالعزلة صلى في المسجد جمعة أو جماعة فرأى منكرًا شعر أنه بإمكانه أن يغيره بلسانه ما بيغيره لا بغيره لأنه يستطيع إذن ما هي العزلة التي يعنوها فيجب أن يعني يسمعونا شرحهم وفهمهم للعزلة التي يرونها واجبة في العصر الحاضر أو على الأقل جائزة واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، على كل حال ما سمعته من البيان أظن يعني واضح جدًّا ما في إشكال عليه إطلاقًا لأنه يجمع بين النصوص وبين جلب المصلحة ودفع المفسدة .

Webiste