تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن حكم عزلة الناس فس هذا الوقت؟ - الالبانيالسائل : أحد الإخوان يسأل و يقول لقد حدث أخيرا ما يؤسف له حقا و هو فكر العزلة و الدعوة إليه مع العلم أن ما يدعو إلى هذه العزلة يحتج بعزلة الإمام مالك وي...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن حكم عزلة الناس فس هذا الوقت؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أحد الإخوان يسأل و يقول لقد حدث أخيرا ما يؤسف له حقا و هو فكر العزلة و الدعوة إليه مع العلم أن ما يدعو إلى هذه العزلة يحتج بعزلة الإمام مالك ويقول لقد كانت العزلة بين الصحابة ثم بين التابعين ثم بين تابعي التابعين . ما مدى صحة هذا القول و ماهو مفهوم العزلة في دين الله سبحانه و تعالى ؟

الشيخ : ما أظن هذا حدث ما حدث أي شيء هذا مبالغة في القول أما ما ينقل عن مالك فالله أعلم به و العزلة لم يأت زمانها بعد فالعزلة إنما تشرع حينما يكثر الهرج وهو القتل بين المسلمين بسبب العصبيات القبلية أو الحزبية أو ما شابه ذلك أما العزلة هذه فهي و الحمد لله لم يأت بعد زمانها و عسى أن لا ندرك ذلك وعلى العكس من ذلك يقول الرسول عليه السلام المؤمن الذي يخالط الناس و يصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم و لا يصبر على أذاهم و الناس طبايعهم مختلفة ناس ينزوون على أنفسهم في كل زمان ولو في عهد الخلفاء الراشدين وناس في حكم المخالطة و لو مع الفساق الفجار و الحق بين هؤلاء و هؤلاء فالإنسان يخالط ما لم يجد في مخالطته أذى في نفسه في دينه أو في بدنه أو في أولاده و ذريته فأنا لا أعتقد أن هناك مسلم على علم بالكتاب و السنة يقول هذا زمان العزلة ، مو زمان فتن ؟ زمان فتن بلا شك تمشي في الطرقات ترى التبرج لكن ليس هو الزمن الذي يشرع فيه العزلة لأن إنما يشرع ذلك في زمن اشتداد الفتن بين المسلمين بتقاتلهم بعضهم مع بعض فهناك يقول الرسول عليه السلام إذا كان عندك سيف فاضرب به ... انتهى الأمر

السائل : شيخنا بعض الناس يقول أما الحديث المؤمن الذي يصبر على مخالطة الناس خير من المؤمن الذي لا يصبر على مخالطة الناس فيقول بعضهم أنا لا أستطيع أن أصبر على هذه المخالطة لذلك يعني أرى إعتزال الناس فهل هذا القول صحيح

الشيخ : أنا قلت آنفا، آنفا قلت إذا كان هو يجد في نفسه أنه لا يستفيد من مخالطة الناس بل قد يتضرر فهذا شأنه. لكن هذا لا يصبح دعوة عامة للمسلمين . قلت هذا في الأزمنة السابقة قد يكون الإنسان منعزل عن الناس جميعا لا يستطيع مخالطة الناس

السائل : إذن يا أستاذ لا يجوز بث هذا الفكر الذي يقتنع به أناس و بين إخوانه أو حمل إخوانه على هذا الأمر

الشيخ : أي نعم، ما بيجوز صح لانو مادام لا سيما إذا كان يقول هذا القيد معنى ذلك أن الأخرين لا يأخذون هذا الحكم . نعم .
سائل آخر : طيب أنا الإمام مالك كان مع أبي ... في ... فقول أخرى بأنه كان هو يعني محجور عليه يعني ممنوع من الخروج . فإيش عندك علم من

الشيخ : ما عندي علم، ما عندي علم بهذه ...

Webiste