المخالفة الثامنة للسنة : حديث الصوم عن الميت.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثامنًا حديث الصوم عن الميت قال - عليه السلام - : مَن مات وعليه صيام صام عنه وليُّه ، لكن هنا مسألة فيها خلاف من حيث إنه هذا الصوم هل هو مطلق صوم وإلا هذا مقيد بصوم خاص ؟ فيه خلاف والصحيح أنه مقيد بصوم النذر من مات وعليه صوم أي صوم نذر أما من مات وعليه أيام من رمضان فهذا لا يصام عنه لأن هذا الصائم عفوا هذا الميت الذي مات وعليه أيام من رمضان له حالتان إما أنه استطاع أن يقضي ما عليه ثم لم يفعل فقد مات آثما وصيام وليه عنه لا يجزيه وإما أن يكون مات معذورا كأن يكون مات مريضا ولم يتمكن من القضاء فهو مات معذورا إذن فلا داعي لمن مات هكذا معذورا أو مات كما تقدم غير معذور لا داعي لقضاء الصيام عنه وإنما من مات وعليه صوم نذر أوجبه بنفسه على نفسه فهذا هو المقصود بالحديث المعروف : مَن مات وعليه صوم صام عنه وليُّه ، " اللي ما بيجي معاك تعال معه " .
الطالب : الله يحفظكم شيخنا .
الشيخ : تعرفها هي .
الطالب : نعم .
الشيخ : " اللي ما بيجي معك " .
الطالب : " تعال معه " .
الشيخ : بس بدك تعرفها عمليا مش هيك بالكلام في حدا بدو يجي وإلا كيف .
الطالب : الناس تشتغل اللي يجي يجي وين يا شيخنا اللي بيجي يقعد .
الشيخ : ها أبو ليلى .
الطالب : نعم شيخي .
الشيخ : في حدا بدو يجي ليش بأى ماهو على مذهبك .
الطالب : لأنه ... .
الشيخ : إي ، لكن أنت ما بتوافق معي على مذهبي ما عرفتو شو هالنكتة هي وحق لكم الأخ من حرصه على التسجيل إذا واحد سألني وهو مو متهيأ بيعطي إشارة ستوب يعني بريك ليش لحتى يتهيأ هو ويلتقط السؤال والجواب أنا بقول له يا أبو ليلى فيما يأتي خير وبركة بيقول لا ما بدنا نفوت هالفائدة فهمتوها هي فأنا سألته بأى نعامل هذول الجماعة على مذهبه وإلا على مذهبي قال لا على مذهبك على مذهبي إنه اصبر لحتى إيش بيجوا الجماعة ويسمعوا هو بيقول لا بدنا نحن عفوا على مذهبه هو نستنى لحتى يجوا ويسألوا ويسمعوا وكل شيء هيك هو بده هو هيك بده إذن مثل ما بتحب لنفسك حب لغيرك لا هلا بده على " خير البر عاجله " طيب على كل حال أنا أقول سيسمعون خيرا كثيرًا .
الطالب : إن شاء الله ما في شك .
الشيخ : يا الله بسم الله .
الطالب : الله يحفظكم شيخنا .
الشيخ : تعرفها هي .
الطالب : نعم .
الشيخ : " اللي ما بيجي معك " .
الطالب : " تعال معه " .
الشيخ : بس بدك تعرفها عمليا مش هيك بالكلام في حدا بدو يجي وإلا كيف .
الطالب : الناس تشتغل اللي يجي يجي وين يا شيخنا اللي بيجي يقعد .
الشيخ : ها أبو ليلى .
الطالب : نعم شيخي .
الشيخ : في حدا بدو يجي ليش بأى ماهو على مذهبك .
الطالب : لأنه ... .
الشيخ : إي ، لكن أنت ما بتوافق معي على مذهبي ما عرفتو شو هالنكتة هي وحق لكم الأخ من حرصه على التسجيل إذا واحد سألني وهو مو متهيأ بيعطي إشارة ستوب يعني بريك ليش لحتى يتهيأ هو ويلتقط السؤال والجواب أنا بقول له يا أبو ليلى فيما يأتي خير وبركة بيقول لا ما بدنا نفوت هالفائدة فهمتوها هي فأنا سألته بأى نعامل هذول الجماعة على مذهبه وإلا على مذهبي قال لا على مذهبك على مذهبي إنه اصبر لحتى إيش بيجوا الجماعة ويسمعوا هو بيقول لا بدنا نحن عفوا على مذهبه هو نستنى لحتى يجوا ويسألوا ويسمعوا وكل شيء هيك هو بده هو هيك بده إذن مثل ما بتحب لنفسك حب لغيرك لا هلا بده على " خير البر عاجله " طيب على كل حال أنا أقول سيسمعون خيرا كثيرًا .
الطالب : إن شاء الله ما في شك .
الشيخ : يا الله بسم الله .
الفتاوى المشابهة
- حكم من مات وعليه صوم - ابن عثيمين
- شرح حديث: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه» - ابن باز
- من مات وعليه صوم صام عنه وليه إن تيسر - اللجنة الدائمة
- هل من مات وعليه صوم كفارة قتل الخطأ يصوم عنه و... - الالباني
- حكم الصوم عن المريض إذا مات - ابن باز
- الواجب على أولياء الميت إذا مات وعليه صوم - ابن باز
- حكم قضاء الصوم عمن مات وعليه صوم - ابن باز
- حكم من مات وعليه صوم - ابن باز
- ما معنى: «من مات وعليه صوم صام عنه وليه»؟ - ابن باز
- ما هو الصوم الذي يقضى عن الميت؟ - ابن باز
- المخالفة الثامنة للسنة : حديث الصوم عن الميت. - الالباني