ما حكم عمل البنات في المشاغل التي فيها رجال كذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أبو أحمد يا أخي بده يحطنا في موقف ما بعرف ولكن بدي اسأل هالسؤال أنا رجل عندي طبعًا مشغل .
الشيخ : تفضل .
السائل : وأبو أحمد طبعًا من الناس اللي كويس يشتغلوا عندنا في هالمحل .
السائل : فبدي اسأل بالنسبة لعمل البنات بصراحة في المشغل وأنا بدي أرضي أبو أحمد بصراحة .
الطالب : ارض الله خير لك .
طالب آخر : البنات بشخصهم وإلا .
السائل : يا أخي عفوا .
الطالب : خليه هو يسأل .
الشيخ : إيه نعم هو يسأل .
السائل : فيعني شو مثلًا هل وجود هالبنات يعني كيف ممكن أو كيف يعني البنات لازم يكون وجودهم في هذا المحل أو شو الطريقة أو الشيء الجائز أو الغير جائز أو الحلال أو الحرام أو شو اللي لازم الإنسان يعني يتبعه .
الشيخ : كويس البنات شو بيساوا عندك .
السائل : طبعًا هذول البنات بيأدوا عمل أكيد .
الشيخ : فهمت شو نوعية العمل .
السائل : بالنسبة خياط الجلباب شرعي .
الشيخ : كويس .
السائل : يعني عباية ولباس شرعي .
الشيخ : نعم أولا نحن ننظر إلى سؤالك من زاويتين الزاوية الأولى نوعية العمل الذي تقوم به هذه البنات . أنت سمعت آنفًا سؤال السائل هناك في الزاوية وفي الزوايا خبايا إيه نعم بالنسبة لنيكوتين إنه هذولي هاللي بيبيعوا هالأشياء فيه أشياء مباح بيعها وفيه أشياء محرمة فالشيء المحرم محرم بيعه وبالتالي محرم صنعه فإذا كانت هالبنات بتوجيهك أنت بيفصلوا أشياء جائزة شرعا .
السائل : نعم .
الشيخ : فعملهن جائز وإن كانوا بيفصلوا أشياء ماهي جائزة شرعا فحينئذٍ بيكون عملهم محرم وبالتالي أنت مؤاخذ .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه عملهم بإشرافك أنت المسؤول عنهم فأنت راعيهن والرسول يقول : كلُّكم راعٍ ، وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّته ، هذا الجانب الأول الجانب الثاني ننظر إلى مكان العمل فإذا كان مكان العمل ليس فيه اختلاط ليس فيه اختلاط رجال بالبنات فيكون الأمر جائزا لكن هناك ماهو أولى أن تظل البنات في بيوتهن ويعملن نفس العمل اللي بيعملوه في ذاك المكان هاللي لا يبعد إنه يكون طريق لدخول الأجانب إليهن .
السائل : نعم .
الشيخ : آ ، لأنه في دخول الأجانب إليهن فتح باب شر كبير أو صغير فهذا جوابي عن سؤالك وخلاصته من ناحيتين عملهن يجب أن يكون موافق للشرع ما يفصلوا أشياء تخالف الشريعة ثانيًا يجب أن يكون مكان عملهم مكان محفوظ كالحجر الصحي كالحجر الصحي وأحسن حجر صحي هو بيوتهم .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ما عندي جواب على سؤالك .
السائل : شيخنا .
الشيخ : لا بتضيعوا عليه بعدين .
السائل : معليش يا شيخي بالنسبة لقضية المكان فأعتقد إنه اختلاط مباشر ما في اختلاط مباشر يعني .
الشيخ : إيه بس هذا له مفهومه ولا مؤاخذة فيه اختلاط غير مباشر فشو هذا الاختلاط الغير مباشر ما فهمناه .
السائل : قضية إنه مثلًا كلام ما كلام يعني شاب مع بنت أو غيره أو غيراتهم ما فيه فيه يعني بنت لها مكان مخصص .
الشيخ : معليش بس بدي افهم منك كلامك .
السائل : تفضل .
الشيخ : فيه اختلاطين اختلاط مباشر واختلاط غير مباشر .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا بفهم الاختلاط المباشر لكن ما فهمت شو الاختلاط الغير مباشر اللي موجود عندك .
السائل : مافي عندي يعني احتكاك بين بنت وشاب يعني كل واحد في حاله ماسك شغله هذا ممنوع ما عندي .
الشيخ : إذن مافي غير اختلاط واحد .
الطالب : يعني يا شيخي .
الشيخ : يعني بدك تشرح لي هلا أنت الله يهديك يا أبو أحمد .
الطالب : لا عفوا عفوا .
الشيخ : شوف أخي .
السائل : تفضل .
الشيخ : لما واحد بيقول مافي اختلاط مباشر السامع بيفهم فيه اختلاط ثاني لكن هذا الاختلاط غير مباشر .
السائل : نعم .
الشيخ : هل فيه اختلاط غير مباشر وإلا مافي اختلاط بالمرة ؟ .
السائل : طبعًا يعني أنا ما عندي اللي قصدت بالمباشر طبعًا أكيد نحن ... .
الشيخ : أنا منشان ريحك منشان ريحك .
السائل : أيوة نعم .
الشيخ : ومنشان ما ترمي نفسك في طابوسة أنت في غنى عنها .
السائل : نعم .
الشيخ : لما بتقول إنه مافي اختلاط مباشر أنا مضطر إنه افهم إنه في عندك اختلاط غير مباشر بالتالي بدي افهم شو نوعية هالاختلاط غير مباشر في مجال بقى نخوض هون في الاختلاط غير المباشر ونزينه بميزان الشرع هل هو جائز وإلا غير جائز لكن إذا كان مافي اختلاط بالمرة ريحت حالك وريحت غيرك .
السائل : لا هو يعني اختلاط نهائي يعني عدم اختلاط نهائي طبعًا مش ممكن .
الشيخ : إذن بقى اشرح لنا بارك الله فيك ماهو الاختلاط غير المباشر أو بتريد أبو أحمد يشرح لي .
السائل : لا عفوا أحيانا البنت بتضطر مثلًا إنه تقوم تتحرك .
الشيخ : إيه نعم .
السائل : شايف .
الشيخ : طيب .
السائل : يعني مش معزولة تمامًا .
الشيخ : إيه نعم .
السائل : على أساس إنه زي ما تفضلت حجر .
الشيخ : أيوة .
السائل : هي غير محجورة تمامًا .
الشيخ : إيه نعم .
الطالب : لا ممكن يا شيخي .
الشيخ : شو هاللي ممكن .
الطالب : ممكن يسير الحجر عليهم .
الشيخ : كل شيء ممكن بس بدنا نسمع منه هلا إيه .
السائل : يا أخي احنا لما بنسأل لازم طبعًا بدنا نهتدي لشيء نحن نجهله عفوا يعني .
الشيخ : تمام تمام ولذلك أنا ما حبيت إنه هو يحكي أنت تجاوبني وتوضح لي الصورة ففي إذن اختلاط يعني بنقدر نقول فيه اختلاط لكن أنت عم تسمي هذا الاختلاط غير مباشر .
السائل : كلام مافي عفوا .
الشيخ : كويس .
السائل : يعني حتى كلمة يعني صباح الخير مافي سلام عليكم مافي نهائي ممنوع عندي بالنسبة لبين شاب وبنت بصراحة .
الشيخ : أيوة إيه .
السائل : نهائي بعدين أنا ملازم عملي تمامًا باستمرار على طول يعني .
الشيخ : نعم .
السائل : على أساس إنه مافي مجال يعني حتى إنه واحد يحكي مع وحدة أو وحدة تحكي مع واحد هذا ممنوع عندي تمامًا يعني .
الشيخ : نعم .
السائل : شايف فطبيعة العمل تفرض بصراحة إنه مثلًا هالبنت هي تكون موجودة بحيث إنها تركب زر مثلًا تعمل شغلات يعني تشطيب وهي تعمل في شيء مثلًا في ملابس إسلامية مثلًا أو لباس شرعي .
الشيخ : إيه نعم .
السائل : بعدين كونها أن تلازم البيت وأن تعمل في البيت على ما أعتقد إنه ممكن إنه مش ميسر لها الشيء هذا أو ممكن إنه ما تستطيع أو أنا كصاحب عمل لا آمن إنه مثلًا أعطيها شغل في البيت لا بد أن يخضع هذا العمل لإشراف مباشر من صاحب العمل بحيث إنه العمل يطلع مزبوط فيعني ... هذا الشيء أحيانا تضطر إنه البنت إنها تكون موجودة في المحل هذا .
الشيخ : نعم .
السائل : بحيث إنه يخضع إنتاجها أو عملها لمباشرة الشيء .
الشيخ : كويس في عندك شباب .
السائل : فيه .
الشيخ : كيف .
السائل : بس في مكان والبنات في مكان .
الطالب : منفصلين عن بعض .
السائل : نعم أما في مكان واحد في غرفة واحدة لا طبعًا .
الشيخ : ومافي اختلاط بين الشابات والشباب .
السائل : مافي لا .
الشيخ : مافي .
السائل : لا في بينهم طاولة كمان طولها تسعة متر وعرضها مئة وستين سانتي وهذول غرفتهم في الشرق وهذولاك في الغرب إلا إنه زي ما قلنا ما بيمنع أحيانا بدها تتحرك حتى تروح مثلًا على .
الشيخ : طيب فيه فاصل بينهم .
السائل : فيه .
الشيخ : فاصل يعني حجاب .
السائل : لا حجاب ما في .
الشيخ : يعني ممكن الواحد يحكي مع وحدة .
السائل : ممكن .
الشيخ : آه وممكن مع الكلام يكون فيه بسمة .
السائل : والله ممكن .
الشيخ : أو مع البسمة غمزة .
السائل : ممكن كل شيء جائز نعم .
الشيخ : هو بقى بيجي الشر .
السائل : مزبوط .
الشيخ : لذلك وبارك الله فيك اللي عم تشهد بإنه هذا الكلام مزبوط .
السائل : نعم بشهد هذا الواقع .
الشيخ : لذلك يجب اتخاذ الوسيلة هاللي بتمنع البسمة والغمزة .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه أنت بتعرف فيما أعتقد قول الرسول - عليه السلام - : كُتِبَ على ابن آدم حظُّه من الزنا ؛ فهو مدركه لا محالة ؛ فالعين تزني وزناها النظر ، والأذن تزني وزناها السمع ، واليد تزني وزناها البطش اللمس والرجل تزني وزناها المشي ، والفرج يصدِّق ذلك كلَّه أو يكذِّبه . من هذا الحديث أخذ شاعر مصر في زمانه شوقي فقال :
" نظرةٌ فابتسامَةٌ فسلامُ *** فكلامٌ فمَوعدٌ فلقاءُ "
لذلك أنت باعتبارك مسؤول يجب ألا تكون سببًا ليقع في محلك بسمة أو غمزة وإلا أنت بتكون مسؤول عنها بتكون كما لو أنت قمت بها لأنك أنت راعي وهذا الأمر في اعتقادي ما دام ما فيه اختلاط كما تقول أنت صادق اختلاط جسدي بين الشباب والشابات ما دام ما فيه هالاختلاط هاد فبتقدر تضع حاجز ما حينئذٍ هالمقدمات التي أشار إليها الرسول في الحديث واقتبسها شاعر مصر تنقطع وبعد ذلك أنت اللي يقع براة محلك ما أنت مسؤول عنه كما نحن مانا مسؤولين عن كل المفاسد التي تقع لكن أنت في مكانك لازم تنزهه عن أن يقع فيه شيء من الأسباب التي تؤدي إلى الفاحشة الكبرى أظن إنك أنت تعتقد معنا إنه هالموظفين والموظفات في بعض الدوائر مافيه شك إنه بيترتب من ورائها مشاكل ليش بسبب الاختلاط هذا الاختلاط أنت الحمدلله كما قلت ماهو واقع عندك ، لكن مقدمات الاختلاط من الغمز ونحو ذلك موجود كما يعني أنت ذكرت فهذا نعم .
السائل : عفوًا يعني هي قضية إنه الغمز والهاي أعتقد إنه يمكن أنا ما شاهدتها في محلي .
الشيخ : بس أنت جاوبتني بالموافقة هلا يعني هلا فيه شوية .
الطالب : هلا بيجاوب على الإمكانية .
السائل : آ ، بالإمكانية بما أني أنا ملازم عملي يعني أحيانا أبو أحمد أو أحد بيبعتلي إنه لغرض ضروري صدقني لهذا الأمر أحيانا أنا أؤخر الشيء لما يروح البنات أو إنه ما يكون في مجال للشيء .
الشيخ : هذا مش ممكن أنت بيقولوا لك أبو إيش .
السائل : أبو رائد .
الشيخ : أبو رائد .
السائل : نعم .
الشيخ : أهلًا مرحبًا هذا مش ممكن .
السائل : قدر المستطاع .
الشيخ : أنت كم شاب عندك .
السائل : الآن ثلاثة .
الشيخ : طيب ، وكم بنت .
السائل : أربعة .
الشيخ : طيب ، فأنت ما لك غير عينتين .
السائل : نعم .
الشيخ : ومالك غير عقل واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : فما بإمكانك تراقب الشباب الثلاثة والبنات الأربعة .
السائل : صحيح .
الشيخ : ولذلك هذا أمر غير عملي .
السائل : مزبوط .
الشيخ : آه لذلك خليك أنت على موافقتك الأولى معي .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : بلاش ما تحاول يعني ... .
السائل : لا لا .
الشيخ : طيب ، بدنا نرجع للموظفين والموظفات .
الشيخ : تفضل .
السائل : وأبو أحمد طبعًا من الناس اللي كويس يشتغلوا عندنا في هالمحل .
السائل : فبدي اسأل بالنسبة لعمل البنات بصراحة في المشغل وأنا بدي أرضي أبو أحمد بصراحة .
الطالب : ارض الله خير لك .
طالب آخر : البنات بشخصهم وإلا .
السائل : يا أخي عفوا .
الطالب : خليه هو يسأل .
الشيخ : إيه نعم هو يسأل .
السائل : فيعني شو مثلًا هل وجود هالبنات يعني كيف ممكن أو كيف يعني البنات لازم يكون وجودهم في هذا المحل أو شو الطريقة أو الشيء الجائز أو الغير جائز أو الحلال أو الحرام أو شو اللي لازم الإنسان يعني يتبعه .
الشيخ : كويس البنات شو بيساوا عندك .
السائل : طبعًا هذول البنات بيأدوا عمل أكيد .
الشيخ : فهمت شو نوعية العمل .
السائل : بالنسبة خياط الجلباب شرعي .
الشيخ : كويس .
السائل : يعني عباية ولباس شرعي .
الشيخ : نعم أولا نحن ننظر إلى سؤالك من زاويتين الزاوية الأولى نوعية العمل الذي تقوم به هذه البنات . أنت سمعت آنفًا سؤال السائل هناك في الزاوية وفي الزوايا خبايا إيه نعم بالنسبة لنيكوتين إنه هذولي هاللي بيبيعوا هالأشياء فيه أشياء مباح بيعها وفيه أشياء محرمة فالشيء المحرم محرم بيعه وبالتالي محرم صنعه فإذا كانت هالبنات بتوجيهك أنت بيفصلوا أشياء جائزة شرعا .
السائل : نعم .
الشيخ : فعملهن جائز وإن كانوا بيفصلوا أشياء ماهي جائزة شرعا فحينئذٍ بيكون عملهم محرم وبالتالي أنت مؤاخذ .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه عملهم بإشرافك أنت المسؤول عنهم فأنت راعيهن والرسول يقول : كلُّكم راعٍ ، وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّته ، هذا الجانب الأول الجانب الثاني ننظر إلى مكان العمل فإذا كان مكان العمل ليس فيه اختلاط ليس فيه اختلاط رجال بالبنات فيكون الأمر جائزا لكن هناك ماهو أولى أن تظل البنات في بيوتهن ويعملن نفس العمل اللي بيعملوه في ذاك المكان هاللي لا يبعد إنه يكون طريق لدخول الأجانب إليهن .
السائل : نعم .
الشيخ : آ ، لأنه في دخول الأجانب إليهن فتح باب شر كبير أو صغير فهذا جوابي عن سؤالك وخلاصته من ناحيتين عملهن يجب أن يكون موافق للشرع ما يفصلوا أشياء تخالف الشريعة ثانيًا يجب أن يكون مكان عملهم مكان محفوظ كالحجر الصحي كالحجر الصحي وأحسن حجر صحي هو بيوتهم .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ما عندي جواب على سؤالك .
السائل : شيخنا .
الشيخ : لا بتضيعوا عليه بعدين .
السائل : معليش يا شيخي بالنسبة لقضية المكان فأعتقد إنه اختلاط مباشر ما في اختلاط مباشر يعني .
الشيخ : إيه بس هذا له مفهومه ولا مؤاخذة فيه اختلاط غير مباشر فشو هذا الاختلاط الغير مباشر ما فهمناه .
السائل : قضية إنه مثلًا كلام ما كلام يعني شاب مع بنت أو غيره أو غيراتهم ما فيه فيه يعني بنت لها مكان مخصص .
الشيخ : معليش بس بدي افهم منك كلامك .
السائل : تفضل .
الشيخ : فيه اختلاطين اختلاط مباشر واختلاط غير مباشر .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا بفهم الاختلاط المباشر لكن ما فهمت شو الاختلاط الغير مباشر اللي موجود عندك .
السائل : مافي عندي يعني احتكاك بين بنت وشاب يعني كل واحد في حاله ماسك شغله هذا ممنوع ما عندي .
الشيخ : إذن مافي غير اختلاط واحد .
الطالب : يعني يا شيخي .
الشيخ : يعني بدك تشرح لي هلا أنت الله يهديك يا أبو أحمد .
الطالب : لا عفوا عفوا .
الشيخ : شوف أخي .
السائل : تفضل .
الشيخ : لما واحد بيقول مافي اختلاط مباشر السامع بيفهم فيه اختلاط ثاني لكن هذا الاختلاط غير مباشر .
السائل : نعم .
الشيخ : هل فيه اختلاط غير مباشر وإلا مافي اختلاط بالمرة ؟ .
السائل : طبعًا يعني أنا ما عندي اللي قصدت بالمباشر طبعًا أكيد نحن ... .
الشيخ : أنا منشان ريحك منشان ريحك .
السائل : أيوة نعم .
الشيخ : ومنشان ما ترمي نفسك في طابوسة أنت في غنى عنها .
السائل : نعم .
الشيخ : لما بتقول إنه مافي اختلاط مباشر أنا مضطر إنه افهم إنه في عندك اختلاط غير مباشر بالتالي بدي افهم شو نوعية هالاختلاط غير مباشر في مجال بقى نخوض هون في الاختلاط غير المباشر ونزينه بميزان الشرع هل هو جائز وإلا غير جائز لكن إذا كان مافي اختلاط بالمرة ريحت حالك وريحت غيرك .
السائل : لا هو يعني اختلاط نهائي يعني عدم اختلاط نهائي طبعًا مش ممكن .
الشيخ : إذن بقى اشرح لنا بارك الله فيك ماهو الاختلاط غير المباشر أو بتريد أبو أحمد يشرح لي .
السائل : لا عفوا أحيانا البنت بتضطر مثلًا إنه تقوم تتحرك .
الشيخ : إيه نعم .
السائل : شايف .
الشيخ : طيب .
السائل : يعني مش معزولة تمامًا .
الشيخ : إيه نعم .
السائل : على أساس إنه زي ما تفضلت حجر .
الشيخ : أيوة .
السائل : هي غير محجورة تمامًا .
الشيخ : إيه نعم .
الطالب : لا ممكن يا شيخي .
الشيخ : شو هاللي ممكن .
الطالب : ممكن يسير الحجر عليهم .
الشيخ : كل شيء ممكن بس بدنا نسمع منه هلا إيه .
السائل : يا أخي احنا لما بنسأل لازم طبعًا بدنا نهتدي لشيء نحن نجهله عفوا يعني .
الشيخ : تمام تمام ولذلك أنا ما حبيت إنه هو يحكي أنت تجاوبني وتوضح لي الصورة ففي إذن اختلاط يعني بنقدر نقول فيه اختلاط لكن أنت عم تسمي هذا الاختلاط غير مباشر .
السائل : كلام مافي عفوا .
الشيخ : كويس .
السائل : يعني حتى كلمة يعني صباح الخير مافي سلام عليكم مافي نهائي ممنوع عندي بالنسبة لبين شاب وبنت بصراحة .
الشيخ : أيوة إيه .
السائل : نهائي بعدين أنا ملازم عملي تمامًا باستمرار على طول يعني .
الشيخ : نعم .
السائل : على أساس إنه مافي مجال يعني حتى إنه واحد يحكي مع وحدة أو وحدة تحكي مع واحد هذا ممنوع عندي تمامًا يعني .
الشيخ : نعم .
السائل : شايف فطبيعة العمل تفرض بصراحة إنه مثلًا هالبنت هي تكون موجودة بحيث إنها تركب زر مثلًا تعمل شغلات يعني تشطيب وهي تعمل في شيء مثلًا في ملابس إسلامية مثلًا أو لباس شرعي .
الشيخ : إيه نعم .
السائل : بعدين كونها أن تلازم البيت وأن تعمل في البيت على ما أعتقد إنه ممكن إنه مش ميسر لها الشيء هذا أو ممكن إنه ما تستطيع أو أنا كصاحب عمل لا آمن إنه مثلًا أعطيها شغل في البيت لا بد أن يخضع هذا العمل لإشراف مباشر من صاحب العمل بحيث إنه العمل يطلع مزبوط فيعني ... هذا الشيء أحيانا تضطر إنه البنت إنها تكون موجودة في المحل هذا .
الشيخ : نعم .
السائل : بحيث إنه يخضع إنتاجها أو عملها لمباشرة الشيء .
الشيخ : كويس في عندك شباب .
السائل : فيه .
الشيخ : كيف .
السائل : بس في مكان والبنات في مكان .
الطالب : منفصلين عن بعض .
السائل : نعم أما في مكان واحد في غرفة واحدة لا طبعًا .
الشيخ : ومافي اختلاط بين الشابات والشباب .
السائل : مافي لا .
الشيخ : مافي .
السائل : لا في بينهم طاولة كمان طولها تسعة متر وعرضها مئة وستين سانتي وهذول غرفتهم في الشرق وهذولاك في الغرب إلا إنه زي ما قلنا ما بيمنع أحيانا بدها تتحرك حتى تروح مثلًا على .
الشيخ : طيب فيه فاصل بينهم .
السائل : فيه .
الشيخ : فاصل يعني حجاب .
السائل : لا حجاب ما في .
الشيخ : يعني ممكن الواحد يحكي مع وحدة .
السائل : ممكن .
الشيخ : آه وممكن مع الكلام يكون فيه بسمة .
السائل : والله ممكن .
الشيخ : أو مع البسمة غمزة .
السائل : ممكن كل شيء جائز نعم .
الشيخ : هو بقى بيجي الشر .
السائل : مزبوط .
الشيخ : لذلك وبارك الله فيك اللي عم تشهد بإنه هذا الكلام مزبوط .
السائل : نعم بشهد هذا الواقع .
الشيخ : لذلك يجب اتخاذ الوسيلة هاللي بتمنع البسمة والغمزة .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه أنت بتعرف فيما أعتقد قول الرسول - عليه السلام - : كُتِبَ على ابن آدم حظُّه من الزنا ؛ فهو مدركه لا محالة ؛ فالعين تزني وزناها النظر ، والأذن تزني وزناها السمع ، واليد تزني وزناها البطش اللمس والرجل تزني وزناها المشي ، والفرج يصدِّق ذلك كلَّه أو يكذِّبه . من هذا الحديث أخذ شاعر مصر في زمانه شوقي فقال :
" نظرةٌ فابتسامَةٌ فسلامُ *** فكلامٌ فمَوعدٌ فلقاءُ "
لذلك أنت باعتبارك مسؤول يجب ألا تكون سببًا ليقع في محلك بسمة أو غمزة وإلا أنت بتكون مسؤول عنها بتكون كما لو أنت قمت بها لأنك أنت راعي وهذا الأمر في اعتقادي ما دام ما فيه اختلاط كما تقول أنت صادق اختلاط جسدي بين الشباب والشابات ما دام ما فيه هالاختلاط هاد فبتقدر تضع حاجز ما حينئذٍ هالمقدمات التي أشار إليها الرسول في الحديث واقتبسها شاعر مصر تنقطع وبعد ذلك أنت اللي يقع براة محلك ما أنت مسؤول عنه كما نحن مانا مسؤولين عن كل المفاسد التي تقع لكن أنت في مكانك لازم تنزهه عن أن يقع فيه شيء من الأسباب التي تؤدي إلى الفاحشة الكبرى أظن إنك أنت تعتقد معنا إنه هالموظفين والموظفات في بعض الدوائر مافيه شك إنه بيترتب من ورائها مشاكل ليش بسبب الاختلاط هذا الاختلاط أنت الحمدلله كما قلت ماهو واقع عندك ، لكن مقدمات الاختلاط من الغمز ونحو ذلك موجود كما يعني أنت ذكرت فهذا نعم .
السائل : عفوًا يعني هي قضية إنه الغمز والهاي أعتقد إنه يمكن أنا ما شاهدتها في محلي .
الشيخ : بس أنت جاوبتني بالموافقة هلا يعني هلا فيه شوية .
الطالب : هلا بيجاوب على الإمكانية .
السائل : آ ، بالإمكانية بما أني أنا ملازم عملي يعني أحيانا أبو أحمد أو أحد بيبعتلي إنه لغرض ضروري صدقني لهذا الأمر أحيانا أنا أؤخر الشيء لما يروح البنات أو إنه ما يكون في مجال للشيء .
الشيخ : هذا مش ممكن أنت بيقولوا لك أبو إيش .
السائل : أبو رائد .
الشيخ : أبو رائد .
السائل : نعم .
الشيخ : أهلًا مرحبًا هذا مش ممكن .
السائل : قدر المستطاع .
الشيخ : أنت كم شاب عندك .
السائل : الآن ثلاثة .
الشيخ : طيب ، وكم بنت .
السائل : أربعة .
الشيخ : طيب ، فأنت ما لك غير عينتين .
السائل : نعم .
الشيخ : ومالك غير عقل واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : فما بإمكانك تراقب الشباب الثلاثة والبنات الأربعة .
السائل : صحيح .
الشيخ : ولذلك هذا أمر غير عملي .
السائل : مزبوط .
الشيخ : آه لذلك خليك أنت على موافقتك الأولى معي .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : بلاش ما تحاول يعني ... .
السائل : لا لا .
الشيخ : طيب ، بدنا نرجع للموظفين والموظفات .
الفتاوى المشابهة
- التحذير من سفر المرأة بغير محرم والاختلاط في العمل - ابن باز
- حكم اختلاط النساء بالرجال في المسجد الحرام - ابن باز
- حكم اختلاط المرأة بالرجال في بعض الأعمال - ابن باز
- هل يجوز العمل أو الدراسة في الجامعات التي فيها... - الالباني
- اختلاط النساء بالرجال في أماكن العمل - الفوزان
- حكم تأجير المحلات على المشاغل النسائية - ابن عثيمين
- بيان الشيخ ما في الاختلاط في أماكن الوظائف من... - الالباني
- ما حكم تأجير المحلات على المشاغل النسائية .؟ - ابن عثيمين
- حكم عمل المرأة في أماكن الاختلاط بالرجال - ابن باز
- حكم عمل المرأة في مكان فيه اختلاط - ابن باز
- ما حكم عمل البنات في المشاغل التي فيها رجال كذ... - الالباني