قد عقدت زواجي على امرأةٍ لا ترضى عليها أمي؛ لا لدينها، وإنما لا تحبها لأنها لم ترق لها فقط، ما هي نصيحتك يا شيخنا مع العلم أني قد عقدت عليها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ : قد عقدت زواجي على امرأةٍ لا ترضى عليها أمي، لا لدينها.
الشيخ : ايش؟
السائل : قد عقدت زواجي على امرأةٍ لا ترضى عليها أمي، لا لدينها وإنما لا تحبها لأنها لم ترق لها فقط.
الشيخ : لم؟
السائل : لم ترق لها . ما هي نصيحتك يا شيخنا مع العلم أني قد عقدت عليها؟ وجزاكم الله خيراً.
الشيخ : أقول: بارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما في خير. النكاح لا أحد يتدخل فيه. لا أم ولا أب إلا إذا رأوا شيئاً يخل بالدين ، لأن هذا خاص بالإنسان نفسه. كما أنه في الأكل مثلاً إذا قال له أبوه : لا تأكل الرز. يترك الرز؟ أجيبوا يا جماعة. ما يترك الرز. هذا شيء يتعلق بنفس الإنسان وشخص الإنسان. فإذا أحبَّ الإنسان أن يتزوج من امرأة وقالت له أمه : لا تتزوج بها. يسأل : هل فيها عيب في دينها أو عفتها أو ليس فيها ؟ قالت : لا ما فيها شيء. لكني أنا ما أبيها. نقول : يتزوجها وبارك الله لهما وعليهما وجمع بينهما في خير. ولكن يجب عليه بعد ذلك أن يحاول الإصلاح بين زوجته وأمه حتى تستقر الأوضاع ، ويحصل الاجتماع بين الرجل وأمه وزوجته. فإن لم يمكن هذا وصار اجتماعهما في بيت واحد يؤدي إلى الشقاق والنـزاع ، وفي الصباح في شقاق وفي المساء في شقاق فلا حرج عليه أن ينفرد بمسكن وحده مع زوجته. نعم.
الشيخ : ايش؟
السائل : قد عقدت زواجي على امرأةٍ لا ترضى عليها أمي، لا لدينها وإنما لا تحبها لأنها لم ترق لها فقط.
الشيخ : لم؟
السائل : لم ترق لها . ما هي نصيحتك يا شيخنا مع العلم أني قد عقدت عليها؟ وجزاكم الله خيراً.
الشيخ : أقول: بارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما في خير. النكاح لا أحد يتدخل فيه. لا أم ولا أب إلا إذا رأوا شيئاً يخل بالدين ، لأن هذا خاص بالإنسان نفسه. كما أنه في الأكل مثلاً إذا قال له أبوه : لا تأكل الرز. يترك الرز؟ أجيبوا يا جماعة. ما يترك الرز. هذا شيء يتعلق بنفس الإنسان وشخص الإنسان. فإذا أحبَّ الإنسان أن يتزوج من امرأة وقالت له أمه : لا تتزوج بها. يسأل : هل فيها عيب في دينها أو عفتها أو ليس فيها ؟ قالت : لا ما فيها شيء. لكني أنا ما أبيها. نقول : يتزوجها وبارك الله لهما وعليهما وجمع بينهما في خير. ولكن يجب عليه بعد ذلك أن يحاول الإصلاح بين زوجته وأمه حتى تستقر الأوضاع ، ويحصل الاجتماع بين الرجل وأمه وزوجته. فإن لم يمكن هذا وصار اجتماعهما في بيت واحد يؤدي إلى الشقاق والنـزاع ، وفي الصباح في شقاق وفي المساء في شقاق فلا حرج عليه أن ينفرد بمسكن وحده مع زوجته. نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم عقد الزواج لزوجين أحدهما لا يصلي - ابن باز
- العقد الصحيح - الفوزان
- هل يجوز للعالم أن يعقد للرجل الذي لا يصلي و... - ابن عثيمين
- زواج امرأة كان قد خطب ابنتها ولم يعقد عليها - اللجنة الدائمة
- حكم عقد الزواج لزوجين أحدهما لا يصلي - ابن باز
- إذا أسلم الرجل وزوجته لا يجدد عقد زواجهما - اللجنة الدائمة
- حكم العقد إذا كان الزوجان لا يصليان - ابن باز
- لا يجوز عقد الزواج لمن لا يصلي - ابن باز
- عقد الزواج - الفوزان
- حكم العقد لمن عقد على امرأة لا تصلي - ابن باز
- قد عقدت زواجي على امرأةٍ لا ترضى عليها أمي؛... - ابن عثيمين