تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث الشيخ عن القراءة من المصحف في الصلاة. - الالبانيالشيخ : كثيرًا وبطبيعة الحال خفيفة بصرف المسلمين عن دينهم وعن أحكام شريعتهم يزين لهم شيئًا أقل ما يقال فيه أنه غير مشروع فيصرفهم بهذا الشيء عن المشروع م...
العالم
طريقة البحث
حديث الشيخ عن القراءة من المصحف في الصلاة.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كثيرًا وبطبيعة الحال خفيفة بصرف المسلمين عن دينهم وعن أحكام شريعتهم يزين لهم شيئًا أقل ما يقال فيه أنه غير مشروع فيصرفهم بهذا الشيء عن المشروع منذ ساعات قلت عن قراءة القرآن من المصحف في الصلاة ما بيتبادر للذهن إنه فيها شيء عم يقرأ من القرآن أكثر مما يستحضره من الذهن وأعلم أنا في هذه الدار أو هذه الديار أنهم في رمضان يكثرون من هذا العمل .

السائل : في صلاة التراويح .

الشيخ : إي نعم تجد الإمام ماسك المصحف وهو يقرأ .

السائل : ... .

الشيخ : لماذا لأنه لا يحفظ وأنه لو كان ... حفظًا لاستغنى عن قراءة المصحف قلَّ مَن يتذكَّر ويتدبَّر عاقبة هذا العمل عاقبة هذا العمل خلاف ما رمى إليه الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - بحديثه الصحيح المشهور "اقرؤوا هذا القرآن وتعاهدوا به وتغنَّوا به ؛ فوالذي نفس محمد بيده ؛ إنه أشد تفصِّيًا من صدور الرجال من الإبل من عقلها" . في هذا الحديث أمر بتعاهد القرآن ... تكراره حتى يرسخ في الصدر لأن الرسول - عليه السلام - يؤكد أن هذا القرآن أشد تفلُّتًا من صدور الرجال من الإبل من عقلها فلما الإنسان بيركن إلى إنه يفتح المصحف شو بده بهالتعب هذا يعني يتعب مخه والحفظ هذا حقيقة بده عناية - أنا بشرب يعني مصة مصتين منشان خاطر أم الفضل وإلا هي بتعرف أنا ما في ... بيني وبينه - في الفقه الإسلامي شيء اسمه باب سد الذرائع وهذه قاعدة أصولية هامة جدًّا ينفذ منها الإنسان إلى معرفة كثير من الأحكام ليس عليها نص صريح في السنة أو في القرآن مثل هذه المسألة إيش فيها يفتح المصحف وقرأ الرسول يقول : "مَن قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات ، لا أقول : آلم حرف ؛ بل ألف حرف ، لام حرف ، ميم حرف" . إذًا يستطيع يقرأ من القرآن من المصحف مباشرة أكثر مما يستطيع أن يقرأ من حافظته لكن - أيضًا - تعود هنا القاعدة السابقة الذكر إنما الأعمال بالخواتيم إلى وين يؤدي فتح باب القراءة من المصحف من أئمة المساجد ألا نجد حفاظا ... أناس يعتمدون على قراءة القرآن من المصحف مباشرة هذا شيء الشيء الثاني أن هؤلاء الأئمة الذين يقرأون من المصحف في صلاتهم سيضيعون كثيرًا من السنن إن لم نقل الواجبات فيما يتعلق بصفة الصلاة تجد أحدهم بعد ما انتهى من قراءة المصحف حطه تحت إبطه وشد عليه هيك شلون بعد ما تشوفه بعد الركوع لأنه إذا جاء رفع وقع المصحف فإذن هو بده يعمل هيك خالف السنة أكثر من هيك لما بده يسجد "كان الرسول - عليه السلام - إذا سجد جافى بين عضده وجانبه ؛ حتى لو أرادت البهمة أن تمرَّ لَمرَّت بسهولة" ، هذا ما يقدر بده يتم عاضد على المصحف منشان ما يسقط فهذا مثله كمثل وياليت يكون هذا مثله كمثل من يبني قصرا ويهدم مصرا لكن هذا ما بده شيء يعني يخالف السنة في العناية بحفظ القرآن ويتواكل على القراءة من المصحف لذلك لا نرى نحن هذه القراءة من المصحف على الإنسان وعسى من كان يأخذ راتبا لأداء وظيفة الإمامة أن يقوم بواجب هذا الراتب وأن يعنى عناية خاصة بهذا القرآن حتى يحسن إمامة الناس خاصة في شهر القيام شهر رمضان المبارك .

السائل : ... يعني إنسان غير حافظ ومنفرد .

الشيخ : نعم .

السائل : ومنفرد .

الشيخ : مثل الحكم .

السائل : لأنه هذا اللي يضع مصحف صغير في جيبه .

الشيخ : مثل الحكم لا يختلف هذا يقال له إن كنت لا تحفظ ...

السائل : يعني الصلاة مش صحيحة .

الشيخ : لا الصلاة صحيحة هي ما بدنا نحكي الصلاة صحيحة لكن هذا الأكمل وإلا سواه هذا الأفضل وإلا سواه .

السائل : ما في شك هذا أفضل ما في شك .

الشيخ : لا نحن الآن نبحث .

السائل : لعلي أنا عند الأحناف تبطل الصلاة يعني من أين جاءوا بهذا الحكم ؟ .

الشيخ : هذا يأتي حكمه من الحركات إنه الثلاث حركات عندهم تبطل الصلاة .

السائل : يقرأ إنما يتعلق ... .

الشيخ : هذا ما أعرفه عنهم لكن معروف عنهم أنهم متشددون جدًّا في الحركات في الصلاة فيقولون ثلاث حركات متتابعات تبطل الصلاة فالمنفرد الذي سألت عنه يقال له إن كان عندك استعداد عندك حاجة بقى فاحفظ القرآن وتعاهده حتى لا يتفلت منك وإن كان ما عندك استعداد فافعل كذاك الذي كان يؤم الناس في عهد الرسول - عليه السلام - رجل من الأنصار يؤم الناس في الصلوات الخمس ليس في رمضان وكان يقرأ في كل ركعة { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ، شكوه إلى الرسول إنه هذا إمامنا ... هيك قصته بعث وراه كان هو يقول لهم يا جماعة إن عجبكم هذا فأنا سأؤمكم وإلا شوفوا غيري فشكوه إلى الرسول وبعث وراه ذكر له ما قال لهم : قال : والله يا رسول الله ، إني أحبُّها . قال : ؛ حبُّك إياها أدخلك الجنة فأي عامي يتصور ما بيحفظ { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } فبيكررها وقد قال - عليه السلام - : "{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } تعدل ثلث القرآن" ، ومرة خرج الرسول - عليه السلام - على الصحابة قال لهم : "أيكم يعجز أن يقرأ القرآن في كل ليلة ؟!" . قالوا : كلنا . قال : "مَن قرأ : { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ثلاث مرات فكأنَّما قرأ القرآن كله" ، فإذًا الأمر ميسَّر ، لكن هذا التيسير ضل عنه كثير من المسلمين سنوات ... من جهة وبسبب ركوبهم رؤوسهم واتباعهم أهواءهم من جهة أخرى والله المستعان .

السائل : أستاذنا ... .

الشيخ : نعم .

السائل : الوقت .

الشيخ : ما هو قلنا نحن أبو عبدالرحمن سلفا قال بده يجيب لنا الحلوى هي جاب لنا الحلوى وبعدين ختمها بالقهوة ما أدري فيه شيء بعدها .

السائل : ... .

الشيخ : تفضل جزاك الله خير هن جاهزين .

Webiste