تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرد على من يحتج على جواز التوسل بجاه النبي صل... - الالبانيالشيخ :  ادع الله أن يعافيني  فنفهم إذن أنه جاء إلى الرسول - عليه السلام - ليتوسَّل به إلى الله يعني بدعائه ادع الله أن يعافيني فأخذنا تقدير أسألك وأتوج...
العالم
طريقة البحث
الرد على من يحتج على جواز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم بحديث الأعمى الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول : ( اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بنبيك محمد ...)
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ادع الله أن يعافيني فنفهم إذن أنه جاء إلى الرسول - عليه السلام - ليتوسَّل به إلى الله يعني بدعائه ادع الله أن يعافيني فأخذنا تقدير أسألك وأتوجه إليك بدعاء نبيك من أول الحديث ادعُ الله أن يُعافِيَني ، وأخذنا هذا التقدير للدعاء من تمام الحديث وهو وعد الرسول - صلى الله عليه وسلم - إياه بأن يدعو له إذا اختار هو الدعاء على الصبر على ضرره وفعلًا كما شاهدنا اختار دعاء الرسول - عليه السلام - على الصبر إذن فدعاء الرسول سيقع وعدًا من الرسول - عليه السلام - إياه فيما سبق ، فمن هنا وهنا أخذنا تقدير الدعاء في قول ... أسألك وأتوجَّه إليك بنبيِّك ؛ أي : بدعاء نبيِّك ؛ لأن هذا هو الواقع وتأكدنا من ذلك من آخر الحديث وأتوجَّه إليك بنبيِّك نبيِّ الرحمة يا محمد ، الذي يشاهد الذي يشاهد هذا الإنسان وقد نفذ أمره توضأ وصلى وتوجه بعد الصلاة إلى دعاء ربه بهذا الدعاء الذي علمه إياه رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقال : أسألك وأتوجَّه إليك بنبيِّك نبيِّ الرحمة . يا محمد ، إني توجَّهت بك - أي : بدعائك - إلى ربِّك لِيُعافيني ؛ يعني أنت وعدتني أن تدعو لي إذن هذا أوان الدعاء فقد نفذت أمرك بالوضوء وبالصلاة وبدعائه هذا الدعاء ... ما وعدتني من الدعاء وأتوجَّه إليك بنبيِّك نبيِّ الرحمة . يا محمد ، إني توجَّهت بك إلى ربي لِيُعافيني ، اللهم فشفِّعْه في ، إيش معنى فشفِّعه في ؟ شفعه اقبل شفاعته في ما هي شفاعته ؟ دعاؤه كل الحديث يدور على الدعاء من أوله إلى آخره ، اللهم فشفِّعه فيَّ اقبل دعاءه في ، وأغرب من هذا كله آخر الحديث : وشفِّعني فيه هديك مقبولة ، بس الأخيرة شلون بدنا نقبلها أنو شفعني أنا بمحمد ... شفع محمدًا في هذه مقبولة لأنه المقصود اقبل دعاء الرسول في ، وشفعني فيه شلون صارت هَيْ ؟ معنى الشفاعة يسهل عليك الأمر . مثل ما قلنا هناك فشفِّعْه يا رب في اقبل دعاءه في وشفعني فيه اقبل دعائي في محمد أي في أن تقبل دعاءه في ، فإذن محور الحديث ... الدعاء .
الطالب : الدعاء .

الشيخ : حول الدعاء ، إذًا الرسول - صلى الله عليه وسلم - دعاء لهذا الضرير ، فاستجاب الله دعاءه ، فعاد بصيرًا ، والذي يؤكد لكم أن الأمر يعود إلى دعاء الرسول لهذا الضرير أشياء وأشياء كثيرة جدًّا منها : لو دعا عميان الدنيا من يوم بعث الله محمدًا إلى قيام الساعة وتوسلوا بهذا التوسل اللي توسل به الأعمى اللهم إني أسألك وأتوجَّه إليك بنبيِّك نبيِّ الرحمة إلى آخره ترى يعودون بصراء ؟ ليش هداك رجع بصير وهدولي ما بيرجعوا إذا كان علة التوسل هو التوسل بذات الرسول وبجاهه هذا أكبر دليل على أن العلة ليست ذات الرسول وإنما عمل الرسول ودعاؤه المستجاب عند ربه - تبارك وتعالى - ، هذا يؤكد لكم أن السر في شفاء هذا الرجل هو دعاء الرسول لا توسل الأعمى بشخص الرسول وإنما بدعاء الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأيضًا ... نعم .

Webiste