تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم اهداء ثواب قراءة القرآن للأموات ؟ - الالبانيالسائل : خاصة بالقراءة القرآن .الشيخ : نعم .السائل : فيه سؤال .الشيخ : تفضل .السائل : قرأءة قرآن أو ثلاوة القرآن يهدى ثواب ذلك إلى النبي - صلى الله عليه...
العالم
طريقة البحث
ما حكم اهداء ثواب قراءة القرآن للأموات ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : خاصة بالقراءة القرآن .

الشيخ : نعم .

السائل : فيه سؤال .

الشيخ : تفضل .

السائل : قرأءة قرآن أو ثلاوة القرآن يهدى ثواب ذلك إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أو إلى الأموات هذا سؤالي .

الشيخ : ... قراءة القرآن أو في شيء ينضم الى القراءة .

السائل : السؤال الثاني أن يقرأ قران ... يهدى ثواب ذلك الى النبي - صلى الله عليه وسلم - هل هذا وارجدًّ .

الشيخ : الجواب : عليكم بالأمر العتيق " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق " الجواب كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - أنه لم يكن من عادة السلف ... أن يقرأوا القرآن وأن يهبوه للموتى من المسلمين لم يكن هذا من عادتهم ولا كانوا يقرأون القرآن على القبور لا في عهد الرسول - عليه السلام - ولا في عهد الأئمة المجتهدين بل هناك في السنة ما يدل على عدم مشروعية قراءة القرآن على القبر عندنا حديث صحيح يدل على عدم .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته على عدم مشروعية قراءة القرآن على مجلس في القبر ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : "اقرأوا في بيوتكم سورة البقرة ، ولا تتَّخذوها قبورًا" ، هذا على ميزان : "صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبورًا" ، فاستدل الإمام البخاري وغيره بهذا الحديث "صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبورًا" على أنه لا تشرع الصلاة عند المقابر لأنه يقول : "صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبورًا" .

Webiste