ما الحكم في اتِّخاذ تغسيل الميت وتكفينه مهنة يطلب الإنسان عليها أجرًا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخي ، في سؤال .
الشيخ : نعم .
السائل : في نية إذا صار ربنا يسَّر الأمور تركنا لجنة الزكاة بناءً على القول أنُّو ما يصير هذا ؛ بدي أشتغل شغلة ثانية سيدي قرَّرناها أنُّو تغسيل وتكفين موتى ؛ يعني نفتتح مركز المركز الإسلامي لتجهيز الجنائز ، تغسيل موتى وتكفين موتى ، وإحضار سيارة من .
الطالب : حنوتي .
السائل : فما أدري كيف هذا المشروع .
الطالب : الشركة السلفية ... .
السائل : مركز المركز الإسلامي لتجهيز الموتى ... .
الطالب : شركة أهل السنة والجماعة .
السائل : فشو رأيك بالموضوع يا سيدي ؟
الشيخ : جوابك معروف شو القصد منه ، لكن السؤال قاصر ، سؤالك معروف شو القصد منه ، لكن السؤال قاصر .
السائل : لأن بعض السيارات بدون جمرك الآن ... .
الشيخ : بترجع بتعيد كلامك .
الطالب : رجع لنفس الموضوع .
الشيخ : رجعت حليمة لعادتها القديمة .
الطالب : عنزة ولو طارت [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : أخي ، حدد أنت كلامك ، ما تخلي هيك مايع ، ما تخليه مطلق ، ممكن تجيبو هيك ، ممكن تجيبو هيك إلى آخره .
السائل : فتح مركز إسلامي لتجهيز الموتى .
الشيخ : وبعدين يا أبو أحمد .
الطالب : هسا ... .
الشيخ : أنت بتقصد بسؤالك : هل يجوز لك أن تأخذ أجر ؟ أنت ما ذكرت هذا في سؤالك ، أنت بتذكر مشروع كذا ، مشروع كذا ، أنا لو بدي أوقِّف عند سؤالك بأقول : هذا نِعْم المشروع ، وله أجر كبير وإلى آخره ، ولكن أنت ما لك قاصد الأجر .
السائل : ... .
الشيخ : بلى قاصد الأجر .
السائل : دنيا ودين .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : أجر وأجرة .
الطالب : ... .
طالب آخر : ... القُبَل شيخي ، في الناحية يميل لقول البغوي .
طالب آخر : اللي هو ؟
طالب آخر : بعدين ... .
الشيخ : ها .
السائل : فتح مركز زي هذا يكون بأجر يعني .
الطالب : أخذ الأجر ، تقول أخذ الأجر على تغسيل الموتى .
الشيخ : إذا كان أجرة من العبد فلا ، وإذا كان أجرة من الرب فنِعْم هو ، يعني الأصل - بارك الله فيك - يا أبو إسلام في كل العبادات في كل العبادات أن تكون كما قال - تعالى - في القرآن الكريم : وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ، فكلُّ عبادة في الإٍسلام هي دين ، كل عبادة ، فالآن أنا بأسألك .
أخطأت السنة يا أخا الإسلام .
الطالب : بس هو كبِّر كبِّر يا شيخ ، يمشي على حديث : كبِّر كبِّر .
طالب آخر : أمير القوم فالأيمن .
الشيخ : ها شهد شاهد من أهلها [ الجميع يضحك ! ] .
فأنا بأسألك الآن .
الطالب : نعم .
الشيخ : بس أرجو ما يكون جوابك - ولا مؤاخذة - مثل سؤالك ، وإنما يكون الجواب على طريقة " خير الكلام ما قلَّ ودلَّ " .
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ؟
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : غسل الميت عبادة ولَّا ما عبادة ؟
السائل : عبادة الله - تعالى - وأجر عظيم وارد في السنة .
الشيخ : خالف النص ، خالف النص .
الطالب : طوِّل بالك ، اختصر اختصر يعني .
الشيخ : خير الكلام ما قلَّ ودلَّ .
الطالب : نعم عبادة .
الشيخ : عبادة ولَّا مو عبادة ؟
الطالب : عبادة .
الشيخ : ها ، هذا هو الجواب ؛ عبادة .
السائل : عبادة لحديث : مَن غسَّل ميتًا .
الشيخ : ها ، رجعت حليمة لعادتها القديمة !
الطالب : متعوِّد يا شيخنا بدك تعذره .
الشيخ : ما في فايدة ، لكل امرئ .
السائل : أنا قرأت كتابك يا سيدي " كتاب الجنائز " .
الشيخ : هَيْ أشكل كمان .
الطالب : ... .
طالب آخر : بدك تصبر عليه يا شيخنا .
طالب آخر : ... تفضلوا عندي هيك على عشا أو على غدا .
الشيخ : إن شاء الله بعد ما بتغيِّر مكتبك .
الطالب : إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله قريبًا .
فإذا كان غسل الميت عبادة .
الطالب : نعم .
الشيخ : هل يجوز أخذ الأجر على عبادة ؟ كلام موجز ها ، جواب مختصر ؛ يجوز أو لا يجوز .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : أيوا ، هيك بدي إياك تفكِّر وتجاوب ، خير الكلام .
الطالب : ... .
الشيخ : ها أنا شايف ما راح تمشي معي ، ما راح تمشي معي شايفك .
السائل : بدي أكمل لك العبادة .
الشيخ : بدك تكمل لي كمان !!
الطالب : ... .
طالب آخر : سيدي .
الشيخ : نعم .
السائل : لو - مثلًا - بدك تجيب الكفن يكلِّف خمسة عشر دينار أو عشر دنانير .
الطالب : ... .
طالب آخر : الشَّيخ دقيق ... الله يحفظه .
طالب آخر : طوِّل بالك ... .
السائل : نعم ، عبادة نعم .
الشيخ : عبادة .
الطالب : يجوز أخذ الأجر على العبادة .
الشيخ : يجوز طلب ، مو يأخذ ها أعطي بالك ، في فرق .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن أنت موضوعك الآن مش أخذ .
السائل : طلب .
الشيخ : طلب ، في فرق ، يجوز طلب الأجر الدنيوي مقابل الأجر الأخروي ؟
السائل : طبعًا لا .
الشيخ : وأنت شو محلك من الإعراب ؟ تطلب الأجر الدنيوي مقابل الأجر الأخروي ، إذًا مثل ما بيقولوا عندنا بالشام : " نادوا عليها بطَّالة ، نادوا عليها بطَّالة " .
السائل : هذا على غير عباية !! بدو شرح المثل .
الشيخ : أبو إسلام خليك معي .
السائل : أنا معك .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
سائل آخر : لما قلت : أبو إسلام ؛ فكَّروني أنا .
الشيخ : قلت آنفًا : كل عبادة في الإسلام ما يجوز للمسلم .
السائل : أخذ أجر .
الشيخ : لسا بتقول : يأخذ ! أن يطلب .
السائل : يطلب .
الشيخ : آ ، أعطي بالك ، في فرق لأنه ، بس طوِّل بالك عليَّ .
السائل : نعم ، بسم الله ها .
الشيخ : نعم .
السائل : في نية إذا صار ربنا يسَّر الأمور تركنا لجنة الزكاة بناءً على القول أنُّو ما يصير هذا ؛ بدي أشتغل شغلة ثانية سيدي قرَّرناها أنُّو تغسيل وتكفين موتى ؛ يعني نفتتح مركز المركز الإسلامي لتجهيز الجنائز ، تغسيل موتى وتكفين موتى ، وإحضار سيارة من .
الطالب : حنوتي .
السائل : فما أدري كيف هذا المشروع .
الطالب : الشركة السلفية ... .
السائل : مركز المركز الإسلامي لتجهيز الموتى ... .
الطالب : شركة أهل السنة والجماعة .
السائل : فشو رأيك بالموضوع يا سيدي ؟
الشيخ : جوابك معروف شو القصد منه ، لكن السؤال قاصر ، سؤالك معروف شو القصد منه ، لكن السؤال قاصر .
السائل : لأن بعض السيارات بدون جمرك الآن ... .
الشيخ : بترجع بتعيد كلامك .
الطالب : رجع لنفس الموضوع .
الشيخ : رجعت حليمة لعادتها القديمة .
الطالب : عنزة ولو طارت [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : أخي ، حدد أنت كلامك ، ما تخلي هيك مايع ، ما تخليه مطلق ، ممكن تجيبو هيك ، ممكن تجيبو هيك إلى آخره .
السائل : فتح مركز إسلامي لتجهيز الموتى .
الشيخ : وبعدين يا أبو أحمد .
الطالب : هسا ... .
الشيخ : أنت بتقصد بسؤالك : هل يجوز لك أن تأخذ أجر ؟ أنت ما ذكرت هذا في سؤالك ، أنت بتذكر مشروع كذا ، مشروع كذا ، أنا لو بدي أوقِّف عند سؤالك بأقول : هذا نِعْم المشروع ، وله أجر كبير وإلى آخره ، ولكن أنت ما لك قاصد الأجر .
السائل : ... .
الشيخ : بلى قاصد الأجر .
السائل : دنيا ودين .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : أجر وأجرة .
الطالب : ... .
طالب آخر : ... القُبَل شيخي ، في الناحية يميل لقول البغوي .
طالب آخر : اللي هو ؟
طالب آخر : بعدين ... .
الشيخ : ها .
السائل : فتح مركز زي هذا يكون بأجر يعني .
الطالب : أخذ الأجر ، تقول أخذ الأجر على تغسيل الموتى .
الشيخ : إذا كان أجرة من العبد فلا ، وإذا كان أجرة من الرب فنِعْم هو ، يعني الأصل - بارك الله فيك - يا أبو إسلام في كل العبادات في كل العبادات أن تكون كما قال - تعالى - في القرآن الكريم : وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ، فكلُّ عبادة في الإٍسلام هي دين ، كل عبادة ، فالآن أنا بأسألك .
أخطأت السنة يا أخا الإسلام .
الطالب : بس هو كبِّر كبِّر يا شيخ ، يمشي على حديث : كبِّر كبِّر .
طالب آخر : أمير القوم فالأيمن .
الشيخ : ها شهد شاهد من أهلها [ الجميع يضحك ! ] .
فأنا بأسألك الآن .
الطالب : نعم .
الشيخ : بس أرجو ما يكون جوابك - ولا مؤاخذة - مثل سؤالك ، وإنما يكون الجواب على طريقة " خير الكلام ما قلَّ ودلَّ " .
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ؟
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : غسل الميت عبادة ولَّا ما عبادة ؟
السائل : عبادة الله - تعالى - وأجر عظيم وارد في السنة .
الشيخ : خالف النص ، خالف النص .
الطالب : طوِّل بالك ، اختصر اختصر يعني .
الشيخ : خير الكلام ما قلَّ ودلَّ .
الطالب : نعم عبادة .
الشيخ : عبادة ولَّا مو عبادة ؟
الطالب : عبادة .
الشيخ : ها ، هذا هو الجواب ؛ عبادة .
السائل : عبادة لحديث : مَن غسَّل ميتًا .
الشيخ : ها ، رجعت حليمة لعادتها القديمة !
الطالب : متعوِّد يا شيخنا بدك تعذره .
الشيخ : ما في فايدة ، لكل امرئ .
السائل : أنا قرأت كتابك يا سيدي " كتاب الجنائز " .
الشيخ : هَيْ أشكل كمان .
الطالب : ... .
طالب آخر : بدك تصبر عليه يا شيخنا .
طالب آخر : ... تفضلوا عندي هيك على عشا أو على غدا .
الشيخ : إن شاء الله بعد ما بتغيِّر مكتبك .
الطالب : إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله قريبًا .
فإذا كان غسل الميت عبادة .
الطالب : نعم .
الشيخ : هل يجوز أخذ الأجر على عبادة ؟ كلام موجز ها ، جواب مختصر ؛ يجوز أو لا يجوز .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : أيوا ، هيك بدي إياك تفكِّر وتجاوب ، خير الكلام .
الطالب : ... .
الشيخ : ها أنا شايف ما راح تمشي معي ، ما راح تمشي معي شايفك .
السائل : بدي أكمل لك العبادة .
الشيخ : بدك تكمل لي كمان !!
الطالب : ... .
طالب آخر : سيدي .
الشيخ : نعم .
السائل : لو - مثلًا - بدك تجيب الكفن يكلِّف خمسة عشر دينار أو عشر دنانير .
الطالب : ... .
طالب آخر : الشَّيخ دقيق ... الله يحفظه .
طالب آخر : طوِّل بالك ... .
السائل : نعم ، عبادة نعم .
الشيخ : عبادة .
الطالب : يجوز أخذ الأجر على العبادة .
الشيخ : يجوز طلب ، مو يأخذ ها أعطي بالك ، في فرق .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن أنت موضوعك الآن مش أخذ .
السائل : طلب .
الشيخ : طلب ، في فرق ، يجوز طلب الأجر الدنيوي مقابل الأجر الأخروي ؟
السائل : طبعًا لا .
الشيخ : وأنت شو محلك من الإعراب ؟ تطلب الأجر الدنيوي مقابل الأجر الأخروي ، إذًا مثل ما بيقولوا عندنا بالشام : " نادوا عليها بطَّالة ، نادوا عليها بطَّالة " .
السائل : هذا على غير عباية !! بدو شرح المثل .
الشيخ : أبو إسلام خليك معي .
السائل : أنا معك .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
سائل آخر : لما قلت : أبو إسلام ؛ فكَّروني أنا .
الشيخ : قلت آنفًا : كل عبادة في الإسلام ما يجوز للمسلم .
السائل : أخذ أجر .
الشيخ : لسا بتقول : يأخذ ! أن يطلب .
السائل : يطلب .
الشيخ : آ ، أعطي بالك ، في فرق لأنه ، بس طوِّل بالك عليَّ .
السائل : نعم ، بسم الله ها .
الفتاوى المشابهة
- الأجر الذي يصل إلى الميت - ابن باز
- التفريق بين مَن يطلب الأجر مقابل العمل الديني... - الالباني
- تكفين الميت - اللجنة الدائمة
- يباشر تغسيل الموتى أناس غير ملمين بأحكام... - اللجنة الدائمة
- تغسيل الحائض للميت - اللجنة الدائمة
- حكم تغسيل السقط - ابن باز
- تغسيل الميت - اللجنة الدائمة
- ما حكم طلب الأجرة على العبادات ؟ - الالباني
- هل يجوز أخذ الأجرة مقابل الغسل وتكفين الموتى ؟ - ابن عثيمين
- الأجرة على تغسيل الميت - اللجنة الدائمة
- ما الحكم في اتِّخاذ تغسيل الميت وتكفينه مهنة ي... - الالباني