تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يجمع بين قوله تعالى : (( إنما يخشى الله من... - الالبانيالسائل : بندخل في الموضوع بالنسبة للعلماء الذين تسعر بهم النار الآية تقول : { إنما يخشى الله من عباده العلماء } عندهم خشية لله عز وجل ، كيف بدو يصير عند...
العالم
طريقة البحث
كيف يجمع بين قوله تعالى : (( إنما يخشى الله من عباده العلماء )) وحديث : ( أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة ) وذكر منهم العالم حيث لم يخش هذا العالم ربه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بندخل في الموضوع بالنسبة للعلماء الذين تسعر بهم النار الآية تقول : { إنما يخشى الله من عباده العلماء } عندهم خشية لله عز وجل ، كيف بدو يصير عندهم خشية وفي نفس الوقت إنهم مثلاً
الطالب : تسعر بهم النار

السائل : جعلوا هذا العلم لغير الله، بما أنهم عندهم خشية لله ربنا بيشهد لهم عندهم خشية لله ، وكيف في نفس الوقت أنهم لا يصدقون الله أو لا يخافون من الله أو لا كذا بما أنهم ربنا بيقول إنما يخشى الله يعني بيشهد لهم بالخشية ؟

الشيخ : أنت هلأ بتذكرني بقصة هداك الشيخ صاحبنا في دمشق كان أديب وكان ظريف ولطيف كان يقول وأنا شاب وهو شيخ وأديب وضرير كان يقول لي العلماء قسمين قسم عالم عامل وقسم عامل عالم مقلوبة لازم بقى تفهمها هلا
الطالب : عالم عامل

الشيخ : عالم عامل
الطالب : إذا كان قصده الدنيا تعلم العلم هذا مش
طالب آخر : اسم اسمع

الشيخ : عالم عامل وعامل عالم بمعنى عالم عامل بعلمه وذكرت لك الشعر آنفاً بعد الحديث
" وعالم بعلمه لم يعملا *** معذب من قبل عباد الوثن "
هذا عالم عامل اقلبها عامل عالم يعني هو يتظاهر أنه عالم لكنه ليس بعالم حقيقة فالآن أنت أشكل عليك فهم الآية { إنما يخشى الله من عباده العلماء } الآن العلماء أنت فهمتها بالقسمين وإلا بالقسم الأول يعني العلماء الحقيقيين وإلا التقليديين في الآية جاءك الاشكال أنك فهمت الآية خطأً ، الآية لما تفهمها صواباً ما بجيك هذا الإشكال اللي ورد على بالك إنما يخشى العلماء أي إنما يخشى الله من عباده العلماء الصالحون العاملون بعلمهم لأنه هذا العلم هو الذي هو العلم النافع يعني الذي يعمل به هو الذي يثمر الخشية في قلب صاحبه هدول ما بيتعارضوا مع الحديث لأنه الحديث صريح أنه لم يعمل بعلمه فالعلم تبعه بيقول له : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين } فهو ما عمل بدليل أنه تعلم العلم وعلمه ونشره بين الناس ليقول الناس عنه ماذا ؟
الطالب : عالم

الشيخ : "عالم وقد قيل ، خذو به إلى النار" ، كذلك مثلاً عالم لا يعمل بعلمه وهذا فيه حديث في صحيح البخاري رهيب جداً يؤتى بالعالم قال عليه السلام : "يؤتى بالعالم يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه" تندلق أقتاب بطنه يعني مصارينه والعياذ بالله ، فوق أنه عم يتعذب في النار عذاب على عذاب مصارين قلبه تطلع برات بطنه صورة رهيبة جداً وقبيحة جداً وهو يعذب في النار يعذب في النار مع أهل النار وأهل النار يتعذبون من شدة عذابه ويحتكون به يحيط به "يقولون له ما لك يا فلان نحن نعرفك أنك رجل عالم ألست كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن منكر؟ يقول نعم كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه" هذا ما عالم اللي الله ذكره في القرآن في الآية التي أنت ذكرتها إنما يخشى الله من عباده العلماء هذا عالم غير عالم بعلمه وذاك الذي علم الناس ليقول الناس إنه عالم هو عالم غير عامل بعلمه فهمت الآن ؟ إذن ما في تعارض بين الآية أظن صار وقت العشاء ؟
الطالب : لا لسا بقي ربع ساعة تقريباً أو ثلث ساعة

الشيخ : صار الوقت يا جماعة ، صار الوقت أذن
الطالب : لا لسا ما صار شيخنا

الشيخ : أذن أذن
الطالب : على المواقيت
طالب آخر : في توقيت ساعة وفي توقيت ...

Webiste